أهم الأخباراخبار محلية وعالمية

تقدم 598 مرشحًا لإشراف حج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445هـ-2024م

أكد الأستاذ أيمن عبدالموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي أنه يشترط في المرشح لإشراف حج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445هـ – 2024م.

_أداء المناسك ضمن بعثة حج الجمعيات الأهلية.

_أن يكون عضو مجلس إدارة أو عضو عامل بإحدى الجمعيات المقيدة طبقاً لأحكام القانون 149 لسنة 2019 .

_ يتمتع باللياقة الصحية والبدنية والثقافة الدينية الصحيحة اللازمة لأداء المهمة بكفاءة عالية، بالإضافة إلى اجتيازه الاختبارات التحريرية الإلكترونية والمقابلة الشخصية.

وأضاف أنه من ضمن شروط الترشح للإشراف على الحج،(ألا يزيد سن المرشحين الجدد على 50 عاما و ذوي الخبرة على 60 عاما،وأن يمر على عضويته عامين على الأقل، ويحسب التاريخ في 31/12/2023م ،وأن يكون من أغراض الجمعية تيسير الحج والعمرة).

وأشار إلى أنه فور إعلان نتائج المرشحين للإشراف لهذا العام، ستعقد برامج تدريبية لتأهيل المشرفين، من خلال ورش عمل ستشمل كافة المراحل التى يمر بها منذ اختياره حتى عودة الحجاج، بخلاف المهارات المتعلقة بالتعامل مع الحجاج وحسن التصرف في المواقف، وكذلك المعلومات الدينية المتعلقة برحلة الحج والمعلومات الطبية المهمة، وكذلك مهارة استخدام تكنولوجيا المعلومات بما ييسر عليه القيام بدوره، وكذلك أعمال المتابعة طوال مدة الرحلة.

 

وقد أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج عن تقدم 598 مرشحًا لإشراف حج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445هـ – 2024م على الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.hijjfoundation.com، ممن قاموا باستيفاء النموذج المعد لذلك واعتماده والتحقق من صحة البيانات من خلال الإدارة الاجتماعية.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه سيتم عقد الاختبارات التحريرية الإلكترونية التى تجريها المؤسسة القومية لتيسير الحج للمتقدمين بداية من اليوم الخميس الموافق 22 فبراير 2024م وحتى يوم السبت الموافق 24 فبراير 2024م وفقاً لمعايير شفافة ومنضبطة، وذلك للقضاء على أي شائبة قد تشوب عملية الاختيار، باعتبار المشرف أحد العوامل الرئيسية المهمة في نجاح المنظومة ، حيث تم وضع الأسئلة بمعرفة لجنة مشكلة من مجلس الأمناء وتضمنت دينية وضعت بالتنسيق مع دار الإفتاء و إدارية وسلوكية.

و اعتمدت ضوابط اختيار مشرفي رحلة حج الجمعيات الأهلية لهذا العام بواقع مشرف لكل 46 حاجا، يخصص منها نسبة من 60% إلى70%  أصحاب الخبرة الاشرافية ونسبة من 30% إلى40 % للجدد.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى