المحافظات

تحت شعار التوحد طاقة وليس إعاقة جامعة سوهاج تحتفل باليوم العالمي للتوحد

كتب / محمد كامل حسن

نظم مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة سوهاج احتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للتوحد ، بهدف نشر الوعي لدي منسوبيها بإضطراب طيف التوحد ، والذي يأتي في الثاني من أبريل كل عام ، صرح بذلك الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة .

وقال أن هذه الاحتفالية غير نمطية وفريدة من نوعها ، فتنظيم و تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات المتتالية فيما يخص ذوي الإعاقة يوماً بعد يوم على أرض جامعة سوهاج ، تسهم بشكل كبير في نشر ثقافة الوعي بشئون الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها .

وأوضح الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، بأنه يوجد ببعض كليات الجامعة طلاب من ذوي اضطراب طيف التوحد ، حيث تحرص الجامعة علي دمجهم في مختلف المجالات والأنشطة للإستفادة من قدراتهم وامكانياتهم ، حيث يتسم ذوي اضطراب طيف التوحد بالذكاء ، وتعبيراً عن ذلك اليوم تقوم مختلف الدول والمؤسسات بإضاءة المباني والمنشآت باللون الأزرق تضامناً معاهم .

وأشار الدكتور طارق زكي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة الي أن الاحتفال نفذه ونظمه مجموعة من الطلاب ذوي الإعاقة ومن غير ذوي الإعاقة ، والطلاب المتطوعين من رفقاء ذوي الإعاقة ووحدة التضامن الاجتماعي داخل جامعة سوهاج ، حيث انطلقت الاحتفالية من بوابة الجامعة بالمقر الجديد مروراً بساحات الحرم الجامعي وصولاً لمقر مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة ، إلى جانب انه تم توعية جميع الطلاب ساحات الحرم الجامعي بمفهوم اضطراب طيف التوحد وخصائصهم وسماتهم المعرفية واللغوية والإجتماعية والسلوكية والانفعالية ، وكيفية الكشف والتدخل المبكر وتقديم البرامج لتنمية المهارات لدي ذوي اضطراب طيف التوحد .

من الجدير بالذكر ان الطلاب قدموا رسالة بلغة الإشارة تعبيراً عن تضامنهم وحبهم ودعمهم للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد، وذلك تحت إشراف ومشاركة الدكتور محمد عبد العظيم نائب مدير المركز .

زر الذهاب إلى الأعلى