أهم الأخبارنافذة التعليم

كابوس الفيزياء يطارد طلاب الثانوية العامة

كبير معلمى الفيزياء بالمنوفية: الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط

تقرير سماح سعيد:

بينما يتعالي صراخ وعويل طلاب الثانوية العامة للعام الدراسى 2023-2024 وأولياء أمورهم عقب انتهاء مادة الفيزياء ( كابوس كل عام ) للشعبة العلمية يوم السبت الماضى،التزم البعض الصمت الذي تعلوه علامات اليأس والذهول من الصدمة التي جات علي خلفية صعوبة الأسئلة وعدم القدرة على اجاباتها.

حاول موقع نافذة مصر البلد الاقتراب من جميع الأطراف لمعرفة أين الخلل فى الامتحان ؟، هل هو صعوبة الأسئلة؟،أما عدم فهم الطالب لمادة الفيزياء وكيفية تدريب عقله على الفهم وليس الحفظ؟،هل يعيش واضعو الامتحان فى جزر منعزلة دون دراية بالمستوى العلمى للطلاب أم يتعمدون تعجيزهم بهدف عدم الحصول على درجات مرتفعة؟.

في البداية قالت الطالبة ليلى بالصف الثالث الثانوى شعبة علمى علوم فى محافظة الأسكندرية: أن امتحان الفيزياء كان صعبا للغاية فلم تضمن الإجابة الصحيحة لأكثر من سؤالين فقط ضمن ال 44 سؤالا .

فى السياق ذاته أكد الطالب أدهم من محافظة البحيرة تأخر وصول ورقة الأسئلة للجنة بنى الجيشى، حيث استلمها فى التاسعة و ٢٠ دقيقة وهو ما جعله يفقد السيطرة على اعصابه وخاصة بعد ما قرأ الأسئلة وإنها تحتاج وقتا إضافيا، ومع ذلك لم يراع القائمون على اللجنة ذلك باعطائهم مزيدا من الوقت .

هذا إلى جانب شكاوى الطلاب من أن هناك لجانا بعينها تداول فيها الغش الإلكتروني، وهناك من يدخلون بالموبايل ويتعمدون التأخير على موعد اللجنة دون تفتيشهم، إضافة إلى معاناة الطلبة من انقطاع الكهرباء سواء فى منازلهم أو داخل لجان الامتحان،واخيرا الأخطاء الكتابية داخل الورقة الامتحانية وهو ما أصاب الكثير بالهلع،وكان يجب على المراقبين استيعاب الأمر ومحاولة تهدئة الطلاب وطمأنتهم.

مهدى غنيم كبير معلمى الفيزياء بالمنوفية
مهدى غنيم كبير معلمى الفيزياء بالمنوفية

وعلى الجانب الآخر توجهنا إلى معلمى الفيزياء لأخذ رأيهم فى الامتحان وهل فعلا كان تعجيزيا للطلاب أم انهم يفتعلون ذلك لاثارة الرأى العام ؟ ورد مهدى غنيم كبير معلمى الفيزياء بالمنوفية قائلا : أن الامتحان كان فى مستوى الطالب المتوسط وعدد النقاط الصعبة لم يتجاوز ال 30 %، مؤكدا ان طريقة التدريس فى المادة خطأ والطلاب يتمسكون بها وهذا هو سبب الأزمة .

وفى ذات السياق قال معلم فيزياء آخر : أن مستوى الامتحان فوق المتوسط وهو مناسب لطريقة النظام التعليمى الجديد ،فهو كالسهل الممتنع ليس سهلا ولا صعبا، ويحتاج إلى التركيز الشديد والتدريب على الحل فى أسرع وقت ممكن، مضيفا أن اعتماد الطالب على الحفظ فقط لن يكون مجديا، ولم تأت الاسئلة من خارج المنهج، بل يحتاج فقط اهتمام الطالب باستذكار دروسه أولا بأول لفهم المعلومة دون خوف .

فيما قال معلم آخر أن مستوى أسئلة الامتحان يمكن تقسيمها إلى 10% للطالب المتوسط،و 30 % للطالب فوق المتوسط ،40% للطالب الجيد جدا ،20 % للمتميزين، وهو يحتاج لمهارات رياضية عالية لا تتناسب مع طلاب شعبة علمى علوم،إلى جانب ما تضمنه عدد كبير من الأفكار المُبتكرة.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب الذين أدوا امتحان الفيزياء بالشعبة العلمية بلغ 918 ,516 وتمكنت وزارة التربية والتعليم من ضبط حالتين للغش الإلكتروني بالمنيا وسوهاج،وعقب انهيار الطلاب من صعوبة الأسئلة، اكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم فى اتصال حصرى لموقع نافذة مصر البلد وإبلاغه بشكوى الطلاب وأولياء أمورهم انه قرر تشكيل لجنة محايدة لمراجعة الأسئلة ونموذج الإجابة ومراعاة مصلحة الطالب.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى