أهم الأخبارالمحافظات

نائب وزير الصحة تشيد بجهود تلافي الولادات القيصرية فى مستشفى سوهاج العام

كتبت سماح سعيد:

تابعت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة معدلات الولادات الطبيعية بمستشفى سوهاج العام، حيث وصلت المعدلات إلى 65% خلال الثلاثة أشهر الماضية، مقارنة ب35% فقط للولادات القيصرية ، مشيرة إلى تلافي الولادات القيصرية غير المبررة طبياً جيد.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لنائب وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة، مساء اليوم قسمي النساء والتوليد والحضانات بمستشفى سوهاج العام.

ضمن الجولة الميدانية التي قامت بها اليوم بالمحافظة في إطار المرحلة الأولى لحملة المرور الميداني على مستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية في جميع المحافظات.

وذلك في إطار سعي الوزارة نحو التواصل المباشر مع المواطنين ، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية ، واتخاذ إجراءات فورية لتصحيحها.

 

و أكدت أن تلك المعدلات تساهم في تعزيز تطبيق الاستراتيجية القومية للسكان ،مشددة على ضرورة تحديث إحصاءات الولادات الطبيعية والقيصرية بالمستشفى بشكل دوري ، ومعدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة عقب كل ولادة .

كما أكدت متابعة السيدات اللاتي استخدمن الوسيلة، من خلال غرف المشورة في المستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية ، لضمان شمول السيدات اللاتي يخرجن من التغطية عقب السنة الأولى من استخدم الوسيلة وتبلغ نسبتهم 30%.

وشددت على العمل على التدريب المستمر لمقدمي المشورة داخل المسشتفيات ، للحفاظ على ما يتحقق من إنجاز في زيادة معدلات التغطية بوسائل تنظيم الحمل.

وفي ذات السياق أوصت بضرورة وجود الطفل مع الام خلال الساعة الذهبية الأولى من الولادة، وكذا بداية الرضاعة الطبيعية لضمان استمرار وجود لبن الأم، وعدم تأثره بالنقص أو الانقطاع نتيجة عدم تطبيقها خلال الساعة الأولى من الولادة.

كما أوصت بالعمل على تشجيع عمليات V bac”، ويقصد بها الولادة الطبيعية التالية للقيصرية للحد من الولادات القيصرية.

و خلال تفقدها لوحدة رعاية حديثي الولادة بالمستشفى ناقشت الفريق الطبي للحضانات حول  توفير فرصة الرضاعة الطبيعية للأمهات داخل الحضانة،لإعلان هذه الوحدة صديقة للأم والطفل.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى