أهم الأخبارالصحة والمرأة

رئيس هيئة الشراء الموحد: ضخ 350 ألف جرعة أنسولين مستورد خلال ال 48 ساعة الماضية

كتبت سماح سعيد:

أكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، ضخ 350 ألف عبوة أنسولين مستورد خلال الـ48 ساعة الماضية للراغبين في الحصول عليه، وجار توفير 900 ألف عبوة بنهاية شهر أغسطس.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة مصنع الأنسولين بشركة المهن الطبية” MUP tec”،إحدى مجموعة “أكديما” فى المنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، بشأن توافر الأنسولين والأدوية.

وأشار إلى استمرار العمل في تنفيذ الخطة التي أقرها رئيس مجلس الوزراء لتعميم نموذج صيدلية الإسعاف لتوفير نواقص الأدوية، حيث وصل عددها حتى الآن إلى 13 صيدلية بمختلف المحافظات، وسيتم التوسع بباقي المحافظات.

 

وذلك فى حضور اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية. والدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة شركة “أكديما”.

قال وزير الصحة والسكان : إن سوق الدواء يشهد انفراجة ملموسة بعد بدء عودة المصانع للعمل بكامل طاقتها ، مؤكدًا انتهاء أزمة نقص الدواء خلال 3 أشهر.

وأوضح الوزير أن سوق الدواء تأثر العام الماضي بتغيير سعر العملة، مشيرًا إلى إنتاج 91% من احتياجاتنا من مختلف أنواع الأدوية من خلال 170 مصنع وطني.

كما أوضح أن شركة “أكديما الوطنية” تنتج مليار عبوة من الأدوية سنويًا، وتصدر منتجاتها من المستحضرات الدوائية ل 80 دولة على مستوى العالم، مؤكدًا أنه لا يوجد دولة تصنع كل أدويتها محليًا.

وتابع الوزير، أن تغيير سعر العملة وتأخر استيراد المواد الخام أثر خلال الفترة الماضية على خطوات سلاسل الإمداد والتخزين، بحيث تتم دورتها من التصنيع والتخزين والتوزيع في 7 شهور، مما أثر على وجود نواقص في بعض الأدوية، مؤكدًا عودة خطوط الإنتاج للعمل بكفاءة من خلال دورتين لتغذية السوق المحلي بالأدوية لاسيما الأنسولين.

ولفت الوزير إلى أن “الأنسولين” المصري والمستورد يعملات بنفس الكفاءة من حيث المادة الفعالة ومستوى التركيز، حيث يعتمد تصنيع “الأنسولين” في كل الدول على مواد خام مصدر واحد على مستوى العالم، مؤكدًا ضرورة تغيير المفاهيم المرسخة حول الفرق بين الدواء الأجنبي والمصري.

وخلال زيارته، تفقد خطوط الإنتاج بمصنع شركة المهن الطبية، حيث يعود تاريخ الشركة تاريخها للتسعينات، وتضم 17 شركة تنتج مختلف الأدوية والمستحضرات الدوائية، ويضم  4 خطوط إنتاج لأدوية الأنسولين والصغط والسكر والقلب والمضادات الحيوية.

وأشاد الوزير بالقدرة الإنتاجية لمصنع شركة المهن الطبية بالسادس من أكتوبر,والذي ينتج 12 مليون عبوة أنسولين سنويًا من إجمال طاقته الإنتاجية والتي تصل ل 18 مليون عبوة.

ونوه إلى أن مصنع” سيديكو” ينتج 4.8 أيضًا مليون عبوة سنويًا، بالإضافة إلى مصانع الشركات الوطنية العالمية .

ولفت الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء، إلى أن خطة التوسع في توطين صناعات الأدوية، تشمل 85 منتج دوائي جديد لم يكن موجود من قبل.

كما لفت إلى خطة توطين الصناعات اللازمة للمنتجات الدوائية لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج، مؤكدا أنه جار افتتاح عدد من المصانع لإنتاج المجموعات العلاجية المتنوعة لتغطية احتياجات المريض، منوهًا عن تخصيص رقم 15301 لمعرفة أماكن توافر الأدوية المختلفة والإفادة بالنواقص.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى