أهم الأخباراخبار محلية وعالمية

الإثنين…محاكاة قمة المناخ “COP29 “من داخل الجامعة البريطانية

كتبت سماح سعيد:

يشارك في فعاليات النسخة الثالثة من النموذج الدولى لمحاكاة قمة المناخ  COP29 “simulation” حوالي 150طالبًا، من 40 دولة حول العالم، و87 جامعة مصرية وعربية ودولية،فى مقر الجامعة البريطانية بمدينة الشروق.

حيث تنظم الحدث  الجامعة البريطانية في مصر، برئاسة الدكتور محمد لطفي ،خلال الفترة من 7 وحتى 9 أكتوبر الجاري.

وبالتزامن مع عقد مؤتمر قمة المناخ COP29 هذا العام بمدينة باكو بدولة أذربيجان في الفترة من 11 وحتى 22 نوفمبر القادم 2024.

 

ويعد هذا ثمار التعاون بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، السيد أليساندرو فراكاسيتي الممثل،  و تحت رعاية وزارتي التعليم العالي والشباب، كذلك جامعة ADA بدولة إذربيجان.

 

وتنطلق فعاليات النموذج بمؤتمر دولي، يفتتحه رئيس الجامعة البريطانية بكلمة ترحيبية للطلاب، والأستاذة الدكتورة كاثرين هاربر القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة البريطانية للشؤون الأكاديمية، والدكتورة سارة الخشن، مسؤول التطوير الاستراتيجي ومستشار التنمية المستدامة.

إضافة إلى مشاركة غدير خاليوف المدير التنفيذي لمؤسسة الشباب بإذربيجان، والدكتورة عبير شقويرمساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر.

وتشمل فعاليات النموذج العديد من الأنشطة المختلفة، والجلسات النقاشية والتي يشارك فيها الطلاب، ويتقدمون بمقترحات فعالة بشأن تغير المناخ، للتصويت عليها وتطويرها لإرفاقها في وثيقة.

وتنظم الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، هذا النموذج للعام الثالث على التوالي، بعد النجاح الكبير الذي حققاه نموذجي محاكاة قمة المناخ” COP27″ Simulation وCOP28 “Simulation”.

يأتي ذلك انطلاقاً من دور الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تعزيز أهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على تطوير مهارات الطلاب في التوعية بالقضايا المتعلقة بالمناخ والالتزامات الدولية، وتعزيز قدراتهم في مهارات التفاوض وصياغة الالتزامات الوطنية.

إضافة إلى تشجيع دور الشباب من مصر ومن مختلف دول العالم، مع التأكيد على أهمية التعليم في بناء قادة المستقبل الذين يمكنهم التأثير في التحديات المناخية والمساهمة في تحقيق مستقبل مستدام للجميع.

الجدير بالذكر أن نموذج محاكاة قمة المناخ، يتكون من ثلاث مراحل، وهم برنامج بناء القدرات،حيث يتم تدريب الطلاب المشاركين على العمل المناخي الدولي و دور الشباب وكذلك المهارات الدبلوماسية والتفاوضية ومهارات فض المنازعات.

ثم يشارك الطلاب في فعاليات مؤتمر محاكاة قمة المناخ COP29″ mock conference”، والخاصة بالتفاوض والمناقشات الفنية على مدار ثلاثة أيام خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، وأخيرًا يتم نشر وثيقة هذا  النموذج .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى