أهم الأخبارالصحة والمرأة

رصد واقعة تقصير فى مستشفى” الغردقة العام”

كتبت سماح سعيد:

أجرى فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية حملة تفتيشية على مستشفى” الغردقة العام”،متفقدا جميع الأقسام للتأكد من توافر كافة المستلزمات والاحتياجات، ومدى رضاء المواطنين عن الخدمات المقدمة.

ورصد الفريق واقعة تقصير في قسم عناية القلب، وتحويلها للشؤون القانونية للتحقيق ، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المقصرين.

ويأتى ذلك ضمن المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني محافظة البحر الأحمر،حيث تبين أثناء المرور تبين نقص السجلات والنماذج الطبية، وعدم تدوين الملاحظات الكاملة، في الملفات الطبية.

ووجه الفريق بالتواصل مع المديرية لإمداد المستشفى بالنواقص من السجلات الطبية، كما تبين عدم تفعيل دور روساء الأقسام واللجان وغياب متابعة التسجيل الطبي، مشددا على اتخاذ اللازم نحو عمل لجان من المديرية للمتابعة الدائمة للتسجيل الطبي والمرور الدائم .

ولفت الفريق إلى أنه بالمرور على مخازن المستلزمات، تلاحظ عدم تطابق العهدة مع السجلات الخاصة بالمخازن، موجها بعمل حصر كامل لمخازن المستلزمات، و التوصية بتحويل المسئول للشؤون القانونية، للبت في واقعة عدم تطابق العهد بالسجلات.

كما رصد الفريق وجود بعض المستلزمات الطبية داخل الدواليب الشخصية، وتم عمل محضر إثبات حالة، والتوصية بالتحقيق في الواقعة.

 

و استكمل الفريق جولته بالمرور على «وحدة صحة الأسرة بالأحياء»،مشيدا بحضور القوى البشرية للوحدة من الفرق الطبية بالكامل، مؤكدا وجود مشاكل في البنية التحتية، و التوصية بالتواصل مع الإدارة الهندسية بالمديرية لتلافي السلبيات واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وخلال المرور تلاحظ عدم وجود تشكيل محدث للجنة مكافحة العدوى ولجنة الجودة، ووجود نقص في معظم المستلزمات، وتم التواصل مع المديرية لإمداد الوحدة بالنواقص ، وتشكيل لجنة لمكافحة العدوى وقت المرور، للمتابعة الدائمة.

وأثناء المرور درب الفريق أمين المخزن على المعايير المخزنية الأساسية الصحيحة،ملاحظا وجود عطل بجاز كيمياء الدم، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو نقل الجهاز وإصلاحه، حيث تم التوجيه بضرورة إجراء أعمال الصيانة الدورية للأجهزة في مواعيدها المقررة.

ولاحظ الفريق تدوين بيانات المرضى كاملةً بملفات طب الأسرة، وعدم وجود سجل للأمراض المزمنة، وتم التأكيد على التفعيل أثناء المرور.

و استكمل جولته الميدانية بالمرور على «وحدة صحة الأسرة بالميناء» وتفقد جميع أقسام الوحدة، وتبين وجود قصور في أعمال مكافحة العدوى بقسم الاستقبال، وعيادة الأسنان، ونقص مستلزمات مكافحة العدوى، وتم اتخاذ اللازم بالرجوع إلى المديرية لإمداد الوحدة بالنواقص، لتحقيق المعايير  كاملةً.

و أشاد الفريق بأعمال فريق تنظيم الأسرة لجهودهم المبذولة ،وتوافر جميع الخدمات والوسائل داخل قسم تنظيم الاسرة،وملاحظا عدم وجود غرفة خاصة بالملفات، وعدم فتح أخرى جديدة للمرضى.

وافاد المسئولين انه تم بناء وتجهيز 5 غرف، وتخصيص واحدة منهم خاصة بالملفات، والعمل على الانتهاء من توفير المستلزمات،بالإضافة إلى التواصل مع مديرية الصحة لسرعة توفير المستلزمات والتجهيزات لتفعيل الغرفة.

واطلع الفريق على إجراءات التسجيل لبعض الملفات الفرعية للعاملين بالوحدة، ولاحظ أنها لا تحتوي على تقارير كفائة الأداء والتقارير السرية، مخاطبا مدير الإدارة، للتنبيه على مسئول شئون العاملين باستكمالها .

ضم فريق المراجعة الداخلية والحوكمة،إدارات( الجودة – قطاع العلاجي – الصيدلة – تنظيم الأسرة – المشروعات والتجهيزات) ، وذلك للوصول إلى خدمة صحية ذات جودة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى