أهم الأخبارالملاحة والنقل البحري

ميناء الأسكندرية يستقبل وفدا متعدد الجنسيات لتعزيز التعاون المشترك

كتب هانى عمارة:

استقبل اللواء بحري أحمد عبد المعطي حواش رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الأسكندرية وفدا، من وكالة المدن والأقاليم المتوسطية المستدامة الفرنسية” AVITEM “.

حيث حرص على نقل ترحيب الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل وتوجيهاته نحو تعزيز سبل التعاون المشترك، وفتح أفاق جديدة للإستفادة من الخبرات العالمية في مختلف المجالات.

وضم الوفد مديرة الوكالة، ويضم جنسيات متعددة فرنسية وإيطالية ومغربية وجزائرية وتونسية ومصرية.

حضر اللقاء اللواء بحري هشام صفوت نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل،وتهدف الزيارة إلى بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع الوكالة المتخصصة في تنمية منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي المساهمة في إنشاء مجتمع من التنمية المستدامة والتضامن على نطاق البحر المتوسط وصياغة نماذج جديدة قادرة على مواجهة التحديات الخطيرة، وتنمية المشروعات ومكافحة تغير المناخ والتكيف معه، والحاجة إلى مراعاة الأمن الصحي، والمرونة، والتماسك الاجتماعي والإقليمي.

هذا وقد شملت المناقشات الرؤية الإستراتيجية لميناء الأسكندرية، ولمنظومة الموانئ البحرية، والمشروعات التطويرية والتوسعية، وإمكانياتها وقدراتها الإستيعابية.

و تناول اللقاء التركيز على الدور المجتمعي للميناء ودوره في دعم أنشطة محافظة الأسكندرية،من خلال بناء وتشغيل 3  كباري للربط المباشر بين البوابات ومحور المشير أبو ذكري، وذلك لتخفيف العبئ المروري على المحافظة، ومنع تكدس الشاحنات بطرقها .

كما تناول الدور المجتمعي في مجال التدريب، وتوفير فرص عمل وحماية البيئة البحرية والتحول إلى ميناء أخضر.

وشملت الزيارة عرضا لمشروعات الميناء وخططها، وجولة ميدانية إلى متحف الميناء التاريخي، ومحطة الركاب البحرية وبعض الأرصفة، ثم زيارة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض ،والتي يتم إدارتها من خلال شركة “TMT “.

والتي تضم تحالف شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، وخط” CMA CGM “الفرنسي أحد أكبر الخطوط العالمية، حيث عقد إجتماع مع الإدارة التنفيذية للشركة وإبراز دور المحطة في تعزيز حركة تداول البضائع والسفن، وخاصة الترانزيت بميناء الأسكندرية منذ إفتتاحها رئاسيا في يونيو 2023 وحتى الأن.

وفى ختام الزيارة أجرى الوفد جولة ميدانية على أرصفة تحيا مصر، موجها الشكر إلى الهيئة العامة لميناء الأسكندرية على الإحترافية في أداء الأعمال .

وأشادوا بما تشهده من تطورات في مختلف الأصعدة سواء من الناحية التشغلية أو معايير أداء الأعمال،وإرتباطها بالنقل متعدد الوسائط، وضمان سلاسة الإجراءات، والدور المجتمعي المتميز للميناء،إضافة إلى الإتفاق على إستمرار التنسيق لوضع أسس قوية ومحددة للتعاون والمنفعة المشتركة

زر الذهاب إلى الأعلى