أهم الأخباررياضة

وزير الشباب والرياضة رئيساً و مناقشاً لرسالة ماجستير بجامعة قناة السويس

ناقش الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، رسالة الماجستير ، اليوم،المقدمة من الباحث خالد أحمد سليمان أحمد البعلي، المعيد بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب، بكلية التربية الرياضية،جامعة قناة السويس.

وتأتي الرسالة بعنوان ، “متطلبات تحقيق التميز المؤسسي في بعض فروع الاتحاد المصري لكرة القدم في ضوء النموذج الأوروبي للتميز EFQM”.

حيث استعرض الباحث أهمية تطبيق المعايير الأوروبية للتميز المؤسسي، بهدف تعزيز الأداء الإداري في الاتحاد المصري لكرة القدم.

وكان في استقبال وزير الشباب والرياضة بكلية التربية الرياضية، الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور محمد عبد النعيم نائبه لشئون التعليم والطلاب ،والدكتور ماجد العزازي عميد كلية التربية الرياضية ، والوكلاء  وأعضاء هيئة التدريس بها.

في كلمته الترحيبية، أعرب رئيس جامعة قناة السويس عن تقديره لوزير الشباب لمشاركته كرئيس للجنة المناقشة، مشيرًا إلى الثقة الكبيرة التي تحظى بها قيادته ، حيث تم تجديد الثقة فيه للمرة الثالثة لقيادة الحقيبة الوزارية.

 

وبدوره، أشاد وزير الشباب والرياضة بما حققته جامعة قناة السويس من إنجازات إنشائية ضخمة، مؤكدًا أن الجامعة تشهد طفرة هائلة في كافة المجالات،مؤكدا أن هذه الإنجازات تعكس الرؤي الرائدة في تطوير البنية التحتية،وتعزيز دورها كمؤسسة تعليمية وطنية.

من جهته، قدم الدكتور ماجد العزازي عميد كلية التربية الرياضية،مشيرا إلى جهود وزير الشباب وإنجازاته في دعم الرياضة بمحافظة الإسماعيلية وخارجها،موضحا تقديم حلول عملية لتحسين الأداء الرياضي، وتعزيز البنية التحتية.

وقد شهدت المناقشة حضور عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم أعضاء مجلس النواب أحمد البعلي وعصام منسي، إضافة إلى إيهاب صلاح، مدير مديرية الشباب والرياضة بالإسماعيلية.

حيث ترأس الدكتور أشرف صبحي لجنة المناقشة والحكم، والتي ضمت أيضًا الدكتور ماجد العزازي، أستاذ طرق التدريس والتربية العلمية بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب مناقشاً، والدكتور شريف إبراهيم عبده، أستاذ تدريب كرة القدم ورئيس القسم ذاته، الدكتور محمد سليمان محمد، أستاذ مساعد بقسم الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد مشرفين.

و أجرت اللجنة التقييم للعمل البحثي الذي تناول التحديات التي تواجه إدارة كرة القدم،وسبل الارتقاء بها عبر تبني أحدث النماذج الإدارية العالمية.

وفى السياق ذاته تناول الباحث في رسالته مشكلة ضعف العمليات الإدارية داخل الاتحاد المصري لكرة القدم، وغياب الكفاءات القيادية القادرة على مواكبة التطورات العالمية،مؤكدا أن هذه التحديات قد تؤثر سلبًا على مستوى أداء المنتخب القومي مستقبلاً.

و أوضح أن تحقيق التميز المؤسسي يتطلب تحسين الإدارة الرياضية، عبر اعتماد معايير مثل النموذج الأوروبي للتميز EFQM،الذي يسهم في رفع كفاءة الاتحاد، وتحقيق الميزة التنافسية على المستوى الدولي.

من الناحية العلمية، فازت هذه الدراسة بأهمية كبيرة، إذ إنها تطرح موضوعًا عالميًا معاصرًا يتعلق بسياسات تقييم الأداء المؤسسي في مجال الرياضة، مع التركيز على إدارة التميز كأحد الأساليب الحديثة لتحقيق الأهداف المؤسسية.

فيما أشارت الدراسة إلى أهمية إثراء المعرفة في مجال الإدارة الرياضية، مما يسهم في تطوير أساليب العمل داخل الاتحاد المصري لكرة القدم.

وختاما خرجت الدراسة بعدة توصيات مهمة أبرزها ؛الاستعانة بالمتخصصين والخبراء لتطبيق النموذج الأوروبي للتميز EFQM داخل الاتحاد المصري لكرة القدم، بالإضافة إلى إنشاء “وحدة التميز المؤسسي”، لتتولى مسؤولية تبني أحدث النماذج الإدارية التي من شأنها تعزيز الأداء العام للمؤسسة الرياضية، وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

ودعا الباحث إلى إجراء المزيد من الدراسات حول تطبيق هذا النموذج في المؤسسات الرياضية الأخرى، لتطوير الأداء الإداري في المجال الرياضي بشكل عام.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى