أهم الأخباراخبار محلية وعالمية

اللواء محمود خليفة يقدم ندوة عن انتصارات أكتوبر بجامعة قناة السويس

كتبت سماح سعيد:

استضافت جامعة قناة السويس اللواء محمود خليفة، المستشار العسكري بجامعة الدول العربية ومحافظ الوادي الجديد سابقاً، في ندوة بعنوان: “حرب أكتوبر في ذاكرة التاريخ”.

تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس.

وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
شهد اللقاء الدكتورة دينا ابو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
بدأت الندوة بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

وأشار الدكتور ناصر مندور إلى أن حرب أكتوبر المجيدة أثبتت للعالم أجمع قدرة المصريين على تحقيق المستحيل من خلال دقة الإعداد والتخطيط وبسالة الأداء، مشيدًا بالدور العظيم للقوات المسلحة في الحفاظ على أمن الوطن وسلامته، مؤكداً أن الجيش المصري سيظل دائمًا وأبدًا خط الدفاع الأول عن مصر وحصنها المنيع.

من جانبه، صرح الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، خلال الندوة أن مثل هذه الفعاليات تعزز الانتماء الوطني لدى الطلاب وتربطهم بتاريخ بلادهم المشرف، مشيراً إلى أن استضافة اللواء محمود خليفة تُعَدُّ فرصة ثمينة للطلاب للتعرف على الأبعاد الاستراتيجية لحرب أكتوبر والاستفادة من الدروس المستفادة من تلك الفترة.

وفي كلمته، تحدث اللواء محمود خليفة عن بطولات وتضحيات الشعب المصري وقواته المسلحة خلال حرب أكتوبر، حيث أكد أن الحرب جسدت قصة كفاح وطن تلاحم فيه الشعب مع جيشه في تقدير كامل للمسئولية الوطنية.

وأضاف أن حرب أكتوبر نقلت مصر من مرحلة يأس إلى مرحلة جديدة من الأمل والثقة في تحقيق الانتصارات.

كما أشار إلى أن التخطيط الدقيق والإصرار على النصر كانا من أبرز عوامل تحقيق النجاح في الحرب.

وأكد اللواء محمود خليفة أن حرب أكتوبر ستظل نقطة فارقة في التاريخ المصري والوطن العربي، حيث استعادت مصر خلالها جزءًا عزيزًا من أرضها، وهي “سيناء” الحبيبة، مشيرًا إلى أن هذه الحرب أفرزت جيلاً من المصريين الذين لديهم إرادة قوية لتحقيق المستحيل.

كما أوضح أن انتصارات أكتوبر أكدت أن الأمة المصرية قادرة دائمًا على حماية حقوقها وفرض احترامها على الآخرين.

وأشار “خليفة” إلى أن أحد أهم دروس حرب أكتوبر هو نجاح الشعب المصري في التكاتف مع جيشه لتحقيق النصر، وأن تلك الملحمة ستظل مصدر إلهام للأجيال القادمة.

كما استعرض جوانب عدة من التخطيط العسكري والاستراتيجيات التي قادت لتحقيق الانتصار، مسلطًا الضوء على دور القوات المسلحة في حماية الأمن القومي المصري وتطوير قدراتها على مواجهة التحديات المستقبلية.

كما تحدث عن الدروس المستفادة من ملحمة أكتوبر وأهمية تلك اللحظات في تشكيل مستقبل مصر السياسي والعسكري، مؤكداً على أن حرب أكتوبر لم تكن مجرد معركة عسكرية فحسب، بل كانت معركة إرادة ووحدة وطنية.

يُذكر أن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس قد أهدى درع الجامعة للواء محمود خليفة تقديراً لجهوده وحرصه على. تعزيز الوعي الثقافي لدى طلاب الجامعات ، بسلسلة الندوات التوعوية التي يقوم بها خلال شهر أكتوبر من كل عام.

شارك في الندوة أسرة طلاب من أجل مصر بإشراف الدكتور محمد الباز منسق الأسرة والطالب محمد شريف رائد الأسرة.

نُظم هذا الحدث بالتنسيق من قبل الدكتورة هبة الدناصوري والدكتور محمد عبد الهادي.

تحت إشراف إدارة النشاط الثقافي بالإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة قناة السويس.

وقد أشرف على التنظيم الأستاذ عبد الله عامر، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، والأستاذة مروة عدلي، مدير إدارة النشاط الثقافي.
•• تابعونا على موقع جامعة قناة السويس عبر الرابط التالي:

الرئيسية

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى