أهم الأخبارملفات وحوارات

متحدث التربية والتعليم فى حوار شامل مع نافذة مصر البلد

‎نظام الثانوية العامة الجديدة مشروع وليس قراراً

حوار :سماح سعيد

&انتظروا مولد منظومة تعليمية جديدة فى العام الدارسى المقبل 2018/ 2019 لاعطاء منتج جديد من الطلاب 2030 .

&بنك المعرفة أكبر مكتبة رقمية بالعالم ويعمل عليه 47 دار للنشر .

&26 مدرسة يابانية – مصرية متاحة حتى الآن وبدء
الدراسة سبتمبر .

&الوجبات المدرسية آمنة … وهذا سبب تأخرنا في توزيعها .

لا تخلو الحياة اليومية من الحديث عن التعليم ما قبل الجامعى ، فى ظل ظهور العديد من القضايا والمشكلات التى يقابلها أولياء الامور والطلبة ، أو معاناة المدارس والادارات التعليمية ، أمور باتت تؤرق الجميع وتطفو على السطح لتجعل كل خطوة ايجابية داخل وزارة التربية والتعليم اشبه بالعدم لفقدان مصداقيتها لدى المواطنين ، واحاطتهم بالشكوك تجاه كل جديد يأتى من قبل المسئولين بالحكومة .

توجهنا على الفور من خلال الموقع الاخباري “نافذة مصر البلد “إلى أحمد خيرى المتحدث الاعلامى لوزارة التربية والتعليم ، وبعد فترة من تولى الدكتور طارق شوقى وزيراً للتربية والتعليم . لم يمر على خيرى أكثر من ثمانية أشهر فقط على توليه المنصب بالوزارة ، وبالرغم من حداثته الا إن بصماته باتت واضحة فى خوض المزيد المعارك الشرسة ، ورد الحق لاصحابه فى المنظومة التعليمية ، ليحطم بذلك نظرية إن الخبرة تأتى بالسن ، وجهنا اليه العديد من الاسئلة عن بنك المعرفة ، والمدارس اليابانية ، كادر المعلمون ، نظام الثانوية العامة الجديدة وغيرها من التسؤالات وفيما يلى نص الحوار :

*ما المغزى من إنشاء بنك المعرفة ؟

– بنك المعرفة هو أكبر مكتبة رقمية على مستوى العالم ، وهو مشروع خرج من عباءة رئاسة الجمهورية حيث كان الدكتور طارق شوقى مسئولاً عنه هو وبرنامج (المعلمون أولاً ) ، عندما كان أمين عام المجالس التخصصية التابعة عام 2015 قبل توليه منصب وزير التربية والتعليم .

– وانشئ بنك المعرفة منذ عامين ، والهدف منه كان خدمة الابحاث العلمية من خلال الاستفادة مما هو متاح داخله من أبحاث أو إضافة أبحاث أخرى جديدة ، ثم حاول الوزير بعد ذلك استفادة الطلاب فى مراحل قبل التعليم الجامعى ، بأضافة الكتب الدراسية والمناهج العلمية بل وحتى الكتب الخارجية والملازم الخاصة سواء بالامتحانات أو المراجعة ، بحيث يكون بنك مرجع شامل يُغنى الطالب عن الكتب والدروس الخصوصية ولتوسيع مداركهم . لرئاسة الجمهورية منذ تأسيسها في عام 2015.

* ولكن هناك البعض يقول إن المعلومات ببنك المعرفة غير مكتملة ولا يوجد به غير مادتى الرياضيات والعلوم بمرحلة الابتدائى ؟

– بعيداً عن منطقة الاصرار الدائم على الهجوم للوزارة وهذا حقكم وحق أى مواطن ، ولكن لم نصرح بأن بنك المعرفة اكتمل للنهاية ولا يوجد موعد ثابت للاعلان عن اكتماله ، فهناك 47 داراً للنشر تعمل بشكل يومى على تغذيته بالبيانات والمعلومات التى تفيد الطالب ، حتى إن ملازم المراجعة للصف الاول والثانى الثانوى وضعت عليه للتيسير على الطلاب ، فابنتى بالصف الثالث الابتدائى سألتنى عن جزء خاص بمادة العربى طلبت منها اللجوء لبنك المعرفة ، وبالفعل دخلت ووجدت الاجابة الوافية لها ، أرجو قبل أخذ أى انطباع عن الوزارة خوض التجربة بأنفسكم منعاً لتصديق الشائعات .

*هل هناك وقت محدد للانتهاء من اكتمال البيانات لدى بنك المعرفة بشتى المراحل ؟

– ما فيش حاجة اسمها وقت معين للانتهاء من وضع بيانات أو معلومات ببنك المعرفة ، هو مكتبة رقمية وكل يوم يتم امدادها ببيانات جديدة ليكون مرجعاً علمياً وبصرياً لخدمة الطالب الذى يسعى إلى الفهم والمعرفة .

*وماذا عن نظام الثانوية العامة الجديد الذى اعلنه الوزير منذ توليه المنصب ؟

– حضراتكم من طالبتكم حوار مجتمعى لابداء الرأى والموافقة أو الرفض ، وبالفعل استجاب الدكتور طارق شوقى واستمع للحوار المجتمعى فاستمع لرئيس الجمهورية وذهب إلى رئاسة الوزارء ، بالاضافة إلى جلساته مع مجلس النواب بشأن هذا المشروع ، واستضاف شرائح من الطلاب وأولياء الامور ، حتى حملات تمرد المناهج والمعلمين جلس معها لاستطلاع الرأى .

*وفى النهاية سيُنفذ نظام الثانوية العامة الجديدة أم لا ؟

– حتى الآن هو مشروع لم يطرح بعد ولم يتم البت فيه .

أحمد خيرى المتحدث الإعلامى لوزارة التربية والتعليم فى حوار خاص لموقع النافذة
أحمد خيرى المتحدث الإعلامى لوزارة التربية والتعليم فى حوار خاص لموقع النافذة

انتقلنا بالحوار إلى نقطة ثالثة وهى (الوجبات الغذائية المدرسية )

*ما سبب عودة الوجبات المدرسية فى اخر شهرين بالسنة الدراسية ؟

– كان هناك اتفاق مع وتعاقدات مع مصانع الوجبات الغذائية المدرسية وكانت الوزارة أمام خيارين ؛ اما إنهاء التعاقد ودفع غرامات وزيادة العبء عن كاهل الوزارة ، أو صرف الوجبات المدرسية للطلاب ، فأى الخيارين أفضل ؟ . – ولكن الوجبات المدرسية أصبحت تصيب الطلاب وأولياء الامور بالفزع بعد إصابات الطلاب بالتسمم الغذائى بعدها .

* لماذا تفتح الوزارة بابا يجلب لها المشاكل ؟

– اولا ليس هناك تسمم غذائى من الوجبات المدرسية بشهادة وزارة الصحة وليس وزارة التربية والتعليم ، ثانيا نحن تعاقدنا مع مصانع معروفة وموثوق بها أكثر 7 الآف عامل ، كما أن هناك لجنة تسمي لجنة 9 التابعة لرئاسة الوزارء ، مكونة من تسع أطراف مسئولة ومعنية بالوجبات المدرسية ، وتضم عدداً من الوزارت منها الصحة والزراعة والتضامن وغيرها ، وتقوم بالبحث عن التوزيع والمخازن والتأكد من تاريخ الصلاحية المنتج وعدم التلاعب فيه ، وهذا السبب فى تأخر موعد صرف تلك الوجبات عندما تأكدت اللجنة من جاهزية الوجبة و سلامتها على الطلاب ، واظن ليس شئ يقال بعد تناول الرئيس عبد الفتاح السيسى للوجبة قبل توزيعها حتى يطمن بنفسه على صحة ابنائه الطلاب .

* اذن لماذا نسمع عن حالات المغص والقيئ بين الطلاب وخاصة بعد تناول الوجبة المدرسية ؟

– يا فندم الوجبة المدرسية تُصرف إلى ١١مليون طالب ، وهى ليست شئ ترفيهى بل وجبة أساسية ومهمة خاصة لدى الطلاب غير القادرين ، وكثير ما يقدم البعض الاقتراحات بشأنها كأن نودع مبلغ الوجبة للطالب فى البنك أو نعطيها لولى الامر نقداً فى يده ، ولكن كل تلك الاقتراحات لا تضمن للوزارة إطعام الطلاب وإشباعهم وهو ما تسعى الوزارة جاهدة اليه ، وبعدين عندما يتناول 512 طالبا الوجبات المدرسية كما حدث فى أحدى مدارس المنوفية ويصاب طالبان منهم بالمغص ، ثم يخرجان فى لحظتها من المستشفى بعد الاطمئنان عليهما ، فما معنى هذا ؟ بالتأكيد إن المغص له أسباب أخرى غير الوجبات المدرسية .

* يعنى الوجبات آمنه وعلى ضمانتك ؟

– آمنه وزى الفل وعلى ضمانتى .

أحمد خيرى المتحدث الإعلامى لوزارة التربية والتعليم فى حوار خاص لموقع النافذة
أحمد خيرى المتحدث الإعلامى لوزارة التربية والتعليم فى حوار خاص لموقع النافذة

* النقطة الرابعة ما قصة المدارس اليابانية وما الهدف منها ؟

– المدارس اليابانية المصرية تعتمد على تطبيق أنشطة التوكاتسو ، وهى نوع من الأنشطة التربوية تقوم على تنمية الشعور بالجماعة، والمسئولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع والبيئة المدرسية المحيطة وتحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل والجوانب الأكاديمية ، بالإضافة إلى تنمية روح التعاون ، ومهارات التعامل مع الآخرين، من أجل إعداد شخصية إنسانية متزنة ومتكاملة ، وليس لها أى علاقة بالمناهج حيث إن المواد الدراسية هى نفس المواد التى تُدرس فى باقى المدارس ، وتبدأ من مرحلة kg1 حتى الصف الثالث الابتدائى فقط ، لانها أهم المراحل العمرية التى تتشكل فيها شخصية الطالب .

*هل ستبدأ بالفعل العام الدراسى القادم 2018 /2019 ام أن القرار لم يحسم بعد ؟ وكم عدد المدارس اليابانية المصرية ؟

– عدد المدارس المصرية اليابانية 26 مدرسة وستبدأ الدراسة باذن الله فيها العام الدراسى القادم 2018/2019 ، ولكن ما أود الاشارة إليه هو أن المدارس هى نظام ضمن مجموعة من الانظمة لتطوير التعليم ما قبل الجامعى وليست الاسلوب الوحيد أو النهائى لتطوير التعليم ، لنتخلى قليلا عن فكرة إن الـ 55 الف مدرسة لدينا بمصر حلها السحرى للتطوير هو النموذج اليابانى فقط ، نحن نحاول اقتباس أى نموذج تعليمى ناجح لتطبيقه على الطلاب مثل مدارس المتفوقين سواء كان من اليابان أو ألمانيا أو لندن أو غيرهم من الدول المتقدمة تعليمياً .

*وماذا على الزوبعة التى أثيرت عقب تأجيل المدارس اليابانية ؟ من صاحب قرار تأجيلها مصر أم الحكومة اليابانية ؟ وما أسباب تأجيل الدراسة بها ؟

– الوزارة هى صاحبة القرار فى تأجيل المدارس اليابانية ، كنت معنا يوم الافتتاح وشاهدتى أن المدارس لم تكتمل . *ولكن كان هناك كلام يتردد على إن من ضمن أسباب تأجيل الدراسة هو اكتشاف الحكومة اليابانية عدم الشفافية فى أختيار الطلاب أو العاملين بالمدارس ؟ – هذا لم يحدث ، حيث كان التقديم عبر لينك على الموقع الالكتروني لصفحة الوزارة دون أى تدخل أو وساطة ، ولكن المشكلة الحقيقية التى واجهتنا إن عدد الطلاب المتقدمين كان مرتفعا للغاية بالنسبة للعدد المدارس المتاحة وهى 8 مدارس حيث وصل إلى 700’29 طالب ، لم يتم قبول سوى 1800 طالب بمعنى 120 فى كل مدرسة حتى نلتزم بالكثافة العددية للفصول والتى تترواح ما بين 32 طالبا إلى 36 كحد أقصى ، لذا قررنا تأجيلها حتى نستوعب أكبر قدر ممكن من الطلاب والاستكمال تجهيزاتها .

* ما قيمة المنحة المقدمة من اليابان لتلك المدارس ؟

‎- من الخطأ ان تقولين منحة بل هو قرض مقدم من الحكومة اليابانية وهذا القرض عبارة عن تدريب المُعلمين والادارايين فقط سواء فى اليابان أو مصر ، نحن لن نأخذ نقوداً فى أيدينا ، ومن يتابع إجراءات هذا القرض وزارة الاستثمار والتعاون الدولى شأنها شأن باقى القروض بالدولة ، اما من يقوم ببناء تلك المدارس هى الهيئة الهندسية ثم تقوم بتسليمها إلى هيئة الابنية التعليمية لتُكمل ما تحتاجة تلك المدارس من أدوات .

*ومتى يتم الاعلان عن التقدم للعمل بالمدارس اليابانية ؟ ‎

– لم يتحدد موعد بعد لاستئناف العمل بالمدارس اليابانية المصرية ، ولكن هناك لجنة مشكلة لوضع معايير لاختيار المعلمين والاداريين بتلك المدارس ، متى ستنتهى سيوضع على صفحة الوزارة لينك للتقدم للعمل بها سواء مديرين أو مُعلمين أو إداريين ، وبعد الانتهاء من اختيارهم سوف سيتم وضع لينك أخر للطلاب الراغبين فى الالتحاق بها ، على أن تبدأ الدراسة الفعلية بها سبتمبر2018 .

الإعلامى أحمد خيرى فى حوار خاص للنافذة
الإعلامى أحمد خيرى فى حوار خاص للنافذة

*وماذا عن زيادة كادر المعلمين الذى أعلن عنها الوزير ؟

‎- لم يدخر الدكتور طارق شوقى جهداً منذ توليه منصب وزير التربية والتعليم فى المطالبة بزيادة كادر المعلمين لانه حقهم وتقدم بطلب ، ولكن التنفيذ ليس بيده لانه قرار يرجع فى الاساس إلى وزارة المالية ورئاسة الوزراء ومجلس النواب ، ولم تكتف الوزارة بذلك بل حاولت إعادة صياغة مواردها مرة أخرى املا فى زيادة الرواتب قدر الامكان .

*أليس هناك تراجع عن قرار ألغاء الميد تيرم ؟ 

– ‎حتى الآن لا عودة للميد تيرم .

*ما هى انجازات الدكتور طارق شوقى خلال أكثر عام على توليه منصب وزير التربية والتعليم ؟

‎- الاختلاف فى تدريبات الاكاديمية المهنية للمعلمين .

‎- تدريب 18 ألف مُعلم ضمن برنامج (المعلمون أولاً ).

‎- إلغاء الصف السادس الابتدائى بإعتبارها شهادة دراسية وتحويلها إلى سنة نقل دراسية عادية ، مما يوفر ربع مليار جنيه تكلفتها كشهادة ، وتخفيف العبء على ولى الامر .

‎- اتاحة 40 ألف فصل دراسى لتخفيف مشكلة كثافة الفصول ، وقريبا سيصلون سبتمبر القادم إلى 100ألف فصل .

‎- أخيراً محاولة تطوير المناهج ، وهنا نسعى جاهدين إلى التطوير بالكيف وليس بالتخفيض من المناهج والكم . ‎

* اخر حاجة تحب تقولها لأولياء أمور الطلاب ؟

– هناك مساران نعمل عليهما الاول ، هو التلميذ القادم على الحضانة بداية من العام القادم 2018/2019 هذا الجيل اعدكم انه سيشهد طفرة تعليمية لانه بداية منظومة جديدة ليصبح لدينا منتج مختلف من الطلاب يواكب التطورات في العالم و يأتي ضمن استراتجية 2030 و بِمَا يليق بتلك المرحلة . ‎اما المسار الثانى ، فهو الطالب المتواجد بالفعل داخل مراحل التعليم المختلفة وهو ما نحاول تعديل كل أطراف المنظومة الموجودة وتصحيحها بقدر الامكان ، وذلك من خلال تطوير مناهج أو رفع مستوى المُعلم . ‎وفى كلتا الحالتين نحاول إخراج الطالب من منظومة يسعى فيها إلى الحصول على شهادات ودرجات علمية إلى منظومة يرغب فيها الطالب للعلم .

‎تحياتنا لجميع الطلبة والطالبات مع خالص دعواتنا لهم بالتوفيق والنجاح .

أحمد خيرى أثناء حواره مع محررة التعليم بموقع النافذة
أحمد خيرى أثناء حواره مع محررة التعليم بموقع النافذة
أحمد خيرى أثناء حواره مع سماح سعيد محررة التعليم بالنافذة
أحمد خيرى أثناء حواره مع سماح سعيد محررة التعليم بالنافذة

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى