أهم الأخبارالصحة والمرأة

انعقاد جلسة ناقشية حول “دور الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية”

عقدت وزارة الصحة والسكان، جلسة تناقشية تحت عنوان “دور الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية “، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والتنمية 2023، المقام خلال الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر الجاري، تحت رعاية رئيس الجمهورية .

ويأتي ذلك في إطار إلتزام وزارة الصحة، بتحقيق كافة أوجه معايير الجودة والرعاية  وتقديم أفضل خدمة طبية وعلاجية للمريض ، الأمر الذي يكون له دورًا رئيسيًا لتحقيق رؤية  2030.

كان ذلك فى حضور مديري المعاهد والمستشفيات التعليمية، وعدد من الكوادر الطبية في عدة تخصصات.

وأشارت الوزارة إلى أن الهيئة لها دورًا رئيسيًا في الإرتقاء بالمنظومة الصحية، معلنة إنشاء أول مدينة طبية وفقًا للمقاييس العالمية، بحيث تضم كافة المستشفيات والمعاهد التعليمية.

كما أشارت إلى دور الهيئة  في المجال  التعليمي، وتدريب الفرق الطبية بكافة التخصصات، بهدف رفع كفاءة ومهارة الأطباء واطقم التمريض العاملين بها.

ومن جانبه قال الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية: إن الجلسة شهدت عدة محاضرات نظرية تضم (اقتصاديات الصحة، معهد التغذية 76 سنة نجاح، فوائد الرضاعة الطبيعية على الصحة والاقتصاد، إتجاه الهيئة لتقليل الولادات القيصرية، تدريب الأطباء حديثي التخرج في تخصصات الأشعة).

وأوضح أن هذه الجلسات شهدت نقاشات ثرية بين الحاضرين والمحاضرين من أفضل الكوادر الطبية، حيث تم استعراض انجازات وجهود كل معهد ومستشفى تعليمي، له دورًا حقيقيًا نحو تحقيق أفضل نظام رعاية صحية.

و نوه  إلى أن تسير وفق خطة محددة لتطوير من كافة الأجهزة والأدوات الطبية، ورفع كفاءة الجودة الصحية بالمنشآت التعليمية، الأمر الذي يشعر معه المريض بالرضا عن النظام .

وأكد ان الهيئة تعمل علي تحضير أبحاث ووضع التوصيات الطبية للدولة، للعمل علي رفع كفاءة المنظومة.

بالإضافة إلى اعداد وتطوير المهارات والكفاءات وتوفير التدريب والتعليم لكل خريجي الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض لكل الأطقم الطبية.

وأضاف أن من أهم النقاشات التي شهدتها هذه الجلسة، تأثير اقتصاديات الصحة على تطوير أدوات القطاع الطبي، و التدخلات الصيدلانية ضمن وحدات الرعاية المركزة  بـ 15 تخصص مختلف، وذلك على مستوى الـ 25 مستشفى التابعين لها.

كما أضاف أن هذا سيساهم في ترشيد الأنفاق والحفاظ على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، فضلًا عن دعم برامج الحوكمة .

جدير بالذكر أن الجلسة شهدت إنجازات المعهد القومي للتغذية، ودوره التوعوي وإسهاماته في تقديم أفضل رعاية صحية غذائية سليمة للأطفال والمواطنين.

وناقشت الجلسة أهمية الإتجاه نحو تقليل معدلات الولادات القيصرية، بهدف الحفاظ على صحة الأسرة وتوفير رعاية طبية  شاملة للأم وجنينها.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى