أهم الأخبارالمحافظات

وزير التعليم ومحافظ الأقصر يستعرضان استعدادات العام الدراسى الجديد

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر اجتماعًا مع القيادات التعليمية بالمحافظة؛ لاستعراض أهم الإجراءات والتعليمات المتعلقة بالعام الدراسى الجديد 2023-2024.

وقد أعرب وزير التربية والتعليم فى بداية حديثه عن سعادته بزيارة محافظة الأقصر، مثمنا جهود المحافظة فى التطوير ،ومؤكدا على أهمية حسن استقبال الطلاب والاحتفال بهم في أول يوم دراسي، وموجها بأهمية استقبال مديري المدارس لأولياء الأمور بمواعيد محددة لمتابعة انتظام أبنائهم فى المدرسة.

ووجه بالاهتمام بالشكل العام والحضارى للمدارس والنظافة داخلها وخارجها وزراعة الأشجار،مستعرضا أهم الإجراءات التى اتخذتها الوزارة تخفيفا عن كاهل الأسرة وأولياء الأمور.

وأشار إلى إعداد مواد تعليمية وتدريبية للمناهج الدراسية لكافة المراحل التعليمية بها شرح وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات،معلنا تحميلها قريبا على موقع الوزارة مجانا، بالإضافة إلى تحميل بنوك الأسئلة لتدريب الطالب على وقياس قدراته التحصيلية.

كما أشار إلى ضرورة متابعة المدارس وجاهزيتها قبل بدء العام الدراسى الجديد، والتأكد من الانتهاء من جميع أنواع الصيانة، مشددا على المديرين بعدم التشغيل  فى حال وجود خلل، لافتا إلى تحديد مسئول  للإشراف على الصيانة الدورية وملاحظة ما بها لإصلاحه فورا، فضلا عن تقديم تقريرا يوميا.

وأضاف أن مدارس “STEM” تعد نقطة مضيئة في نظام التعليم ، مشيرا إلى الاهتمام بالموهوبين والمبدعين لأنهم يصنعون الفارق في المستقبل،مؤكدا أن هناك ضوابط لاختيار طلاب هذه المدارس.

كما أضاف أن الطلاب الأوائل بالصف الأول الثانوي من مدارس STEM الـ20  على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى مدرسة المتفوقين بعين شمس، سيتم ضمهم لمدرسة العباقرة، مع تقديم حزمة امتيازات لهم عبر تنفيذ توأمة مع عدد من المدارس بمختلف دول العالم.

فضلًا عن التعاون مع الجامعات والمراكز البحثية المصرية والدولية لضمان تقديم محتوى تعليمي وتدريبي متميز لهم، وتعزيز مواهبهم وقدراتهم.

وأوضح أن الوزارة بصدد إصدار قرار وزاري بشأن لائحة الانضباط المدرسي وإرسالها للسادة المحافظين لمتابعة تطبيقها، مشيرا إلى أن مدخلها وقائي وعلاجى أكثر منه عقابى.

كما أوضح  تدريب الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين على التربية الإيجابية بما يتوافق مع استراتيجية بناء الإنسان التي أطلقتها الدولة  كما أنه جزء من دور الوزارة .

وشدد على أن التعليم الفني أصبح من الأولويات الهامة من خلال المدارس التكنولوجية التى أنشئت بالتعاون مع أصحاب العمل والتى تؤهل الطالب لسوق العمل ويضمن توظيفه قبل تخرجه.

كما شدد على أهمية فترات المشاهدة والتي ستساعد بشكل كبير في التغلب على مشكلة سد عجز المعلمين من خلال عرض دروس القنوات التعليمية والتي يقدمها الأكفأ، ما سيسمح أيضًا بتنفيذ يوم النشاط الرياضي والثقافي والفني بكل المدارس.

وأعلن قرب الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الإعدادية لتحقيق جودة حياة الطلاب وأسرهم والتركيز على المفاهيم الكبرى والمساهمة فى تطوير البنية المعرفية لديهم، مؤكدا الانتقال للثانوية بعد ذلك .

وأكد وضع 22 إشارة جديدة خاصة بالطلاب الصم وضعاف السمع فى كتاب “القيم واحترام الآخر” الأكثر تكرارا ،كذلك وضع لوحات استرشادية  فى جميع المدارس .

ومن جهته، أعرب المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر عن سعادته بزيارة وزير التربية والتعليم للمحافظة وافتتاحه العديد من المشروعات  لخدمة الأهالى ، مشيدا بجهوده ودوره فى تطوير المنظومة .

كما أكد إنشاء خلال العام الدراسى الماضى  2022 _2023 ، 40 مدرسة و511 فصلا، مشيرا إلى أن هذا كان له أثر كبير فى التغلب على مشكلة الكثافة فى الفصول .

جاء ذلك بحضور، محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، واللواء يسري سالم مساعد الوزير لشئون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات التعليمية، والدكتور صبري خالد مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى