أهم الأخباراخبار محلية وعالمية

“اليونسكو “تُنظم المنتدى الدولى للمنصات التعليمية وكفاءات المُعلمين

كتبت سماح سعيد:

افتتحت الدكتورة نوريا سانز القائم بأعمال مكتب اليونسكو المنتدى الدولى حول المنصات الرقمية وكفاءات المُعلمين ،الذى نفذته المنظمة بالتعاون مع شركة هواوى ووزارة التربية والتعليم  ،فى فندق الكونراد بالقاهرة ،على مدار يومى 24 _25 أكتوبر.

وأكدت خلال ندوة مشروع المدارس المفتوحة المدعومة بالتكنولوجيا والتى اقيمت على هامش المنتدى مشاركة العديد من دول العالم به منهم مصر واثيوبيا وغانا ، بهدف إنشاء أنظمة مدرسية قادرة على الصمود فى وجه الأزمات ،عن طريق التعليم الشامل سواء من المدارس أو المنازل أو المواقع المختلفة لتوفير تعليم شامل ومنصف وجيد .

كما أكدت أهمية تبنى التحول الرقمى التعليم المدرسى نهجا تحويليا لدمج المنصات والكفاءات والمحتوى لأنظمة جديدة فى التعليم ، مشيرة إلى أن هذا يمثل النموذج المتكامل للمدراس المفتوحة الذى يعمل مشروع اليونسكو وهواوى على الترويج لها .

وأشارت إلى أن المشروع سيعمل على تمكين المعلمين من الاستفادة من حلول وممارسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ من أجل تحسين جودة التعليم سواء في المواقف العادية أو الأزمات.

وأضافت أنه من خلال تعزيز قدرات المعلمين على الاستخدام التربوي الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات،  بما يسهل التعلم الأعمق للطلاب من خلال  نظام المدارس المفتوحة المعتمد.

وأوضحت  أنه سيستفيد من المشروع بشكل مباشر 950 ألف معلم من خلال إطلاق المركز الوطني للتعلم عن بعد، ضمن المبادرة  الرئاسية “حياة كريمة “.

كما أوضحت أن عدد المستفيدين من المنصة الإلكترونية للتعليم عن بعدد قد بلغ مليون شخص ،مشيرة إلى توقع استخدامها من قبل 23 مليون شخص فى دول العالم .

كما أشارت إلى أن أبرز نتائج المنتدى هو افتتاح مركز  التعليم عن بعد للمعلمين تحت مظلة الأكاديمية المهنية ” PAT”وكفاءة نطاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلية  وإنشاء استوديو وجود منصة للتطوير المهني المستمر عبر الإنترنت .

كما أضافت نشر أفضل الممارسات في التعلم عن بعد والموارد التعليمية المفتوحة وبناء القدرات على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسة التربوية وإنشاء محتوى التعلم الرقمي وتفعيل الإطار المؤسسي للمركز الوطني للتعلم عن بعد.

وكذلك بناء قدرات موظفي PAT على ضمان الجودة وتطوير سياق الدورات والموارد الرقمية للمعلمين وتفعيل تدريبات بدنية على المهارات الرقمية للمعلمين العاملين في المجتمعات المهمشة.

شارك بالمنتدى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم وقيادات الوزارة والمتخصصين ، إضافة إلى خبراء دوليين وممثلى رفيع المستوى من بلدان المشروع وهواوى واليونسكو.

وزير التربية والتعليم فى المنتدى الدولى للمنصات الرقمية وكفاءات المُعلمين
وزير التربية والتعليم فى المنتدى الدولى للمنصات الرقمية وكفاءات المُعلمين

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى