أهم الأخبارالبيئة

مشروع (WES) ينظم ورشة عمل عن النفايات العضوية فى إيطاليا

كتبت سماح سعيد:

نظم مشروع “دعم المياه والبيئة (WES) في المنطقة الجنوبية لجوار ENI” الممول من الاتحاد الأوروبي مع ENI CBCMED Med4Waste، ورشة عمل إقليمية ، من 24 إلى 26 أكتوبر 2023 ،فى مدينة كالياري التابعة لجزيرة سردينيا بإيطاليا.

وتدور الورشة حول “الإدارة اللامركزية للموارد البلدية النفايات العضوية في البحر المتوسط”.

وتأتى فاعليات الورشة فى إطار تنفيذ أجندة الاتحاد من أجل المتوسط لعام 2030 GreenerMed، حيث انعقاد الاجتماع النهائي لمشروع Med4Waste.

شارك في جلسات ورشة العمل أكثر من 40 من أصحاب المصلحة الرئيسيين من معظم بلدان المنطقة، بما في ذلك صانعي السياسات والسلطات المحلية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

واجروا زيارة إلى محطة فرز ومعالجة النفايات الصلبة التابعة لبلدية أربوريا التابعة لكالجياري ,والذى يتكامل مع مخطط المدينة لزيادة جمع النفايات المنفصلة وتعزيز الوعي البيئي.

بالإضافة إلى زيارة المركز البيئي التابع لمجموعة” إسبوزيتو” الذي يعالج نفايات الشاطئ (خاصة البوسيدونيا)،من خلال استعادة كل حبة رمل  إلى الشاطئ الأصلي، بينما الجزء العضوي المتبقي يعاد تدويره في الزراعة أو المباني الخضراء.

وتمكن المتدربون  خلال ورشة العمل من التفاعل بشكل مباشر مع صانعي السياسات المحليين ورجال الأعمال وأفراد المجتمع وتعلموا رؤى قيمة وتبادلوا الخبرات.

واطلع المشاركين خلال جلسات ورشة العمل على سياق سياسات الاتحاد الأوروبي والبحر المتوسط بشأن إدارة النفايات والاقتصاد الدائري ونتائج Med4Waste التي تستند إلى خمسة مشاريع ENI CBCMED.

كما اطلع على تجربة سردينيا عن قرب (بما في ذلك الحوافز المالية، وتطوير البنية التحتية، والقطاع العام الأخضر للمشتريات) والعديد من الممارسات الجيدة ودراسات الحالة المتوسطية لتكرارها في الإدارة اللامركزية للنفايات العضوية.

جدير بالذكر أنه تم اختيار سردينيا لأنها وجهة سياحية مهمة ذات عادات غذائية متوسطية نموذجية وظروف مناخية و تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

علاوة على ذلك، منذ عام 2004، أصبحت سردينيا واحدة من أدنى التصنيفات وأفضل الجزر أداءً في أوروبا حيث يصل معدل جمع النفايات المنفصل إلى 60٪ وانخفاض معدل توليد النفايات للفرد باستمرار (الانتقال من 520 كجم إلى 443 كجم والنفايات المتبقية التي تنتقل من 500 كجم إلى 176 كجم لكل ساكن).

وفى السياق ذاته قبل شهر تقريبًا من الحدث في سردينيا، اطلقت عملية تبادل الاقران في WES، والتي ستستمر حتى ربيع عام 2024، لمزيد من دعم تبادل الخبرات ونقل المعرفة بين الدول الشريكة في المشروع بشأن المبادرات وأدوات السياسة وما إلى ذلك فيما يتعلق إدارة النفايات العضوية في البيئات اللامركزية وتحفيز انتقال المنطقة إلى الاقتصاد الدائري.

ويأتى هذا فى إطار  أن مجال إدارة النفايات البلدية في منطقة البحر المتوسط يعانى من عيوب متعددة ومشاكل مزمنة تتطلب حلولاً استراتيجية وتعاونًا بين مختلف المؤسسات وأصحاب المصلحة.

فضلا عن معالجة قضية النفايات العضوية بشكل أكثر تحديدًا، عن طريق اعتبار الإجراءات اللامركزية بشكل متزايد حلاً قابلاً للتطبيق.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى