أهم الأخبارملفات وحوارات

عرض الأنشطة المائية لمشروع ” WES “في مصر خلال أسبوع القاهرة للمياه

كتبت سماح سعيد:

أتاح أسبوع القاهرة للمياه 2023 الفرصة لمشروع “دعم المياه والبيئة (WES)” والممول من الاتحاد الأوروبي مناقشة نتائج نشاط المشروع مع أصحاب المصلحة .

بهدف “مساعدة مصر في تطوير الآليات المالية لإدارة الموارد المائية على مستوى المزرعة” خلال حدث جانبي تم تنظيمه في الأول من نوفمبر 2023، بالتنسيق مع وزارة الري ووفد الاتحاد الأوروبي .

وقد تشرف اللقاء بحضورد. هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري ، الذي انضم إلى جلسته الأولى، خلال نشاط WES  والذي بدأ في عام 2020، متناولت مشكلات الاقتصاد في استخدام المياه وترشيده فى الزراعة.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال تطوير  آليات التمويل لدعم المزارعين في شراء معدات توفير المياه وتمكين استثمارات الري، لتسهيل تحسين إدارة الشبكات وكفاءة الموارد على مستوى المزرعة.

كما أتاح اللقاء التشاورى لخبراء مشروع WES عرض نتائج النشاط وإدخال الأساليب والممارسات التي تم بحثها في دراسات الحالة مع الإصلاحات المالية الهامة في القطاع الزراعي المتعلقة بتمويل استثمارات ومعدات الري.

حيث أظهرت دراسات الحالة من المغرب والبرتغال وتركيا العديد من “الخصائص الأساسية” المشابهة لمصر وتم اختيارها لمزيد من التحليل، بالإضافة إلي اقتراح بعض الإصلاحات المالية التي نفذت على نطاق أصغر مع اقتراح تغييرات طفيفة.

وقد ناقشت النتائج والتوصيات المقترحة بين المشاركين من الهيئات ذات الصلة التي تتراوح بين الوزارات المسؤولة عن المياه والري، الزراعة، البيئة، إدارة الأراضي، مرافق المياه، السلطات المحلية والمنظمات غير الحكومية.

الاجتماع الوطني لمشروع WES

_أعقب اللقاء التشاورى اجتماعا وطنيا للمياه والبيئة لتعريف المشاركين بما تم تحقيقه حتى الآن في مصر من خلال الأنشطة ، تلاه مناقشة حول الإجراءات المستقبلية المحتملة في البلاد، في إطار التعاون المستقبلي مع مشروع WES وغيره، للفترة 2024-2028.

_في الثاني من نوفمبر 2023، تم عرض نتائج اللقاء التشاورى، وكذلك معلومات مفيدة حول أنشطة المياه في مصر، خلال المؤتمر الصحفي للاتحاد الأوروبي الذي نظمته بعثته.

أكد السفير كريستيان بيرجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، على أهمية مشروع WES الممول من الاتحاد الأوروبي من خلال 76 نشاطًا وطنيًا وإقليميًا للمياه والبيئة تم تنفيذها ليس فقط في مصر ولكن أيضًا في 7 دول شريكة أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منذ عام 2019.

كما أكد البروفيسور مايكل سكولوس، رئيس فريق مشروع المياه والبيئة WES، أن فريق عمل المشروع سعيد بمساعدة السلطات المصرية في التعامل مع النتيجة ذات الأولوية للخطة الوطنية لموارد المياه وهي زيادة إنتاجية المياه الزراعية.

وقارنت الدراسة مبادرات التمويل القائمة بالفعل في مصر (ترتيبات تعادل القوة الشرائية، والطاقة الشمسية والري بالتنقيط، وما إلى ذلك)، بالإضافة إلى آليات التمويل لدعم المزارعين في بلدان مختارة (البرتغال، والمغرب، وتركيا) .

واقترحت إصلاحات مجدية بما في ذلك معايير ائتمان المزارعين وبناء القدرات.

وأضاف “أسبوع القاهرة للمياه” “يعتبر فرصة لعرض ومناقشة العمل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في السياق الأوسع للعلاقة بين المياه والطاقة والغذاء والنظم البيئية (WEFE) والتكيف من أجل الاستدامة.

في حين سيتم النظر في الأفكار المفيدة للغاية التي قدمها أصحاب المصلحة في التخطيط للمرحلة الجديدة من مشروع WES المقررة للفترة 2024-2028.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى