أهم الأخبارملفات وحوارات

منعا لتسريب امتحانات النقل..تجربة فريدة من نوعها لإدارة الزيتون التعليمية

حوار سماح سعيد:

مع بداية كل عام دراسي تتسابق الإدارات التعليمية لحل المشاكل الطلاب والعاملين سواء بها أو المدارس التى تشملها،وكأنهم فى سباق لإخراج أجمل ما عندهم رغم المشكلات التى باتت تحاصرهم من كثافة الفصول لعجز المعلمين وغيرها .

ذهب موقع نافذة مصر البلد لإدارة الزيتون التعليمية ليتعرف على تجربة جديدة لمنع تسريب امتحانات صفوف النقل، واستعراض ما تم إنجازه فى العام الدراسي 2023-2024.

ولإلقاء الضوء على ما هو جديد لديهم  كان  هذا الحوار مع الدكتور محمد صلاح مدير إدارة الزيتون التعليمية،وفيما يلى نصه،

_ما أبرز إنجازات إدارة الزيتون التعليمية ؟
طبقنا تجربة جديدة فى امتحانات النقل للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى وكذلك الأول والثانى الإعدادي للتصدى لمشكلة تسريب الامتحانات قبل الموعد المحدد لبدايتها،فقد كان سابقا تستلم المدرسة اوراق الأسئلة ثم يتم ختمها و تليها مرحلة العد وتقسيمها إلى 20 ورقة، تسلم للجان الفرعية داخل المدارس فى اظرف ورقية، وهو ما يستغرق وقتا كثيرا قد يحدث خلاله  عملية التسريب .

ولكن فكرنا فى وضع الختم على كل أوراق الامتحان قبل توزيعها ثم عدها وتغليفها فى أكياس بلاستيكية بطريقة آمنة قبل توزيعها على اللجان الفرعية،وهو ما اختصر مزيدا من الوقت ولضمان وصول الورقة إلى الطالب مباشرة، وقد ساعدت الفكرة فى الحد من تسريب الامتحان،أما الغش فهي موجودة منذ زمن مثل العسكر والحرامية.

_ما هى آخر انشطتكم فى منتصف العام الدراسي2023 _2024؟
نظمنا خلال إجازة نصف العام الدراسي ورشة عمل الخط العربى وتهدف إلى تدريب معلمى الصفوف الأولى لمدة 3 أيام،وكذلك التعرف على الأخطاء الشائعة فى كتابة المذكرات الحكومية للباحث المالى والقانونى واستمرت ليوم واحد ،بالإضافة إلى تعلم مهارات أعمال شئون الإدارة لدى بعض العاملين فى المدارس ومدتها يومان .

_ هل تهتم إدارة الزيتون بالأنشطة المدرسية ؟
لدينا مشاركة فعالة فى الأنشطة المدرسية سواء على مستوى الطلبة أو المعلمين على مدار العام منها على سبيل المثال،معرض اللوحات الفنية لمرحلتى الابتدائية والإعدادية، والذى نظم فى مدرسة ” أنصاف  سرى” الثانوي،بالإضافة لتكريم الفائزين سواء فى المواهب الرياضية والفنية والإلقاء والشعر .

_هل هناك نشاط مدرسى تتميز به إدارة الزيتون عن غيرها ؟
نستطيع القول إننا نتميز فى “الإذاعة المدرسية”،وعرض” المخصوص” للتربية الرياضية،اضافة إلى فريق جمباز المكون من طلاب المرحلة الابتدائية فى مدرسة كلية السلام.

_كم عدد المدارس التى تشملها إدارة الزينون؟
62 مدرسة حكومية و27 خاص ،مع تعدد المراحل التعليمية داخل كل مدرسة

_ما هى المشكلات التى تواجههكم؟
مشاكل عادية فنحن دولة كبيرة و دائما فولي الأمر لديه طموح كبير جدا، لذا ينتظر مردودا  عاليا مننا ،وبالفعل نحن لدينا تعليم جيد نتمنى أن يكون ممتازا،فقد استطعنا صناعة أجيال فى جميع التخصصات العلمية مشهود لها بالمتميزة،عملت فى العديد من دول أوربا والخليج لمهاراتهم وخبراتهم .

_ولكن رغم ذلك ترتيبنا أقل دائما فى التصنيفات العالمية للتعليم فما رأيكم؟
دعونا لا نقارق انفسنا دائما بالدول العالمية فى الترتيب لأنه يخضع لمعايير تكون غير مناسبة لظروف كل دولة وطبيعتها وايدلوجيتها، فعلى سبيل المثال ضمن تلك الشروط للتصنيف الالتزام بنوع واحد من التعليم دون تعدد أنواعه،و لكن دولة بحجم مصر بتنوع حضارتها سواء فرعونية او إسلامية او قبطية واليونانية وتأتي إليها السياح من دول العالم وسكانها بالملايين لا نستطيع تطبيق هذا الشرط،بالإضافة إلى اختلاف الثقافات داخل التركيبة السكانية، لذا كانت هناك مدارس الأزهر والراهبات والدولية والخاصة والحكومية .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى