أهم الأخبارنافذة التعليم

بدء البرنامج التدريبى حول تفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي

أطلق الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم ، اليوم الأحد، البرنامج التدريبي حول “تفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي وقيم المواطنة لدى الطلاب في ضوء التحول الرقمي” ، لمدة 3 أيام، ابتداءً من اليوم الأحد وحتى 21 نوفمبر 2023.

وقد أطلق الوزير البرنامج التدريبي من قاعة التدريب بمدرسة الشهيد رامي الجنجيهى التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية،مؤكدا على الدور الهام للمتدربين فى تحقيق أهداف هذا البرنامج .

وأشار إلى أن أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لوازرة التربية والتعليم تنمية روح الولاء والانتماء لدى الطلاب و بناء الإنسان المتوازن، الذي يتمتع بالوعي المجتمعي وقيم المواطنة ليسهم في بناء وطنه وتنمية مجتمعه وتلبية متطلبات التنمية المستدامة.

وأضاف أن البرنامج يشتمل على تفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي وقيم المواطنة لدى الطلاب في ضوء التحول الرقمي وإكساب المشاركين المعارف والمهارات ،وممارسة الحقوق والمواطنة ومواجهة التحديات ، التي تتطلب إعداد جيل قادر على استخدام التكنولوجيا بمسؤولية ووعي.

وتحدث الوزير مع المتدربين حول أهمية البرنامج وكيفية الاستفادة منه ودورهم فى نقل ووضع آليات تنفيذية  إلى المعلمين والطلاب وتنمية وعيهم وإدراكهم بالمشروعات القومية من خلال عقد ندوات ورحلات وكتابة موضوعات التعبير؛ لتوعيتهم بإسهامات الدولة.

وأجرى حوارا مع عدد من المتدربين ، حيث أكدوا من جانبهم أهمية هذا البرنامج في تحقيق الوعي المطلوب لدى الطلاب بقضايا مجتمعهم وغرس حب الوطن وترسيخ القيم المجتمعية الصحيحة من خلال منحهم المعلومات الموثقة.

ووجه الوزير الشكر والتقدير للإدارة العامة لشئون القيادات التربوية وإدارات التدريب بالمديريات التعليمية ومراكز التدريب الرئيسية ولجميع المدربين المشاركين فى البرنامج.

جدير بالذكر أن الفئات المستهدفة لهذا البرنامج هم ؛ (مديري المدارس، معلم واحد وإخصائي اجتماعي واحد من كل مدرسة، رئيس مجلس أمناء الإدارة التعليمية، أمين اتحاد الطلاب بالإدارة التعليمية، المدربين المعتمدين من الأكاديمية المهنية للمعلمين، الأكفاء والمتميزين في التدريب من الموجهين والمعلمين والإخصائيين).

ويتضمن الربنامج اليوم الأول التدريب حول “الوعي والمواطنة”، أما الثاني يركز على “التربية الإيجابية”، فيما يشمل الثالث”خطة عمل Action Plan‏”.

ويتم التدريب في قاعات التدريب بالمديريات والإدارات التعليمية ومراكز التدريب الرئيسية.

ويتم تقييم التدريب عن طريق اختبارات مواقف حياتية (قبلي وبعدي) ومشروع أدائي ختامي ومقياس الانتماء الوطني.

ينفذ هذا البرنامج التدريبي دون تحمل وزارة التربية والتعليم أي أعباء مالية ، حيث أعدت الادارة العامة لشئون القيادات التربوية الحقيبة التدريبية .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى