أهم الأخبارنافذة التعليم

بمشاركة 11دولة عربية افتتاح البطولة العربية المدرسية لكرة القدم

افتتح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم  فعاليات البطولة العربية المدرسية لكرة القدم (بنين-بنات)، والتي ينظمها اتحادى المصري و العربي للتربية البدنية .

والتى تستضيفها مصر خلال الفترة من 17 إلى 27 نوفمبر الجاري في كرة القدم والسباحة، فى نادى اتحاد الشرطة الرياضى.

وتأتى البطولة تحت رعاية وزير التربية والتعليم ورئيس الاتحاد المصرى للرياضة المدرسية والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، بمشاركة 11 فرق من دول عربية وهي،مصر ، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والمملكة الأردنية الهاشمية، ولبنان، والمملكة المغربية، والجزائر، وليبيا، والعراق، وسلطنة عمان بالإضافة إلى دولة فلسطين.

 

وفى مستهل كلمته خلال افتتاح فعاليات البطولة، رحب ا وزير التربية والتعليم  بالسادة الحضور ، موجها لهم الشكر لمشاركتهم في البطولة العربية المدرسية للعام 2023 لكرة القدم (بنين / بنات)، بمشاركة 11 فرق من دول عربية بينها دولة فلسطين.

وقد وجه بمشاركتها بفريق من الجالية الفلسطينية المقيمة فى مصر، نظرًا لما تمر دولتهم من ظروف مأساوية استحال معها مشاركة فريق من داخلها ومعاملة فريقها أسوة بالفريق المصري في جميع النواحي.

وقال الوزير :إن الهدف من هذه الفعالية ليس حصد الميداليات واعتلاء منصات التتويج فقط، إنما تعزيز التعارف والتآخي والترابط بين الأبناء المشاركين جميعا.

وأوضح أن افتتاح البطولة يأتي إيمانا بأهمية ممارسة الرياضة، وخاصة  المدرسية، التي تلعب دورا بارزا وفعالاً في بناء شخصية الطالب من خلال تنمية قدراته ومواهبه الرياضية، بالإضافة إلى دورها الفعال في تعديل وتغيير سلوكه بما يتناسب مع قيم المجتمع.

 

وأشار إلى أن من أهم الأدوار الإيجابية للتربية البدنية والرياضة المدرسية في حياة الطلاب، هو دورها في صقل شخصياتهم وتربيتهم بطريقة تقوم على اكتساب المعارف والمهارات والكفايات الرياضية، كما تكسبهم العادات الصحية والوقائية، بجانب تحقق لهم التوازن النفسي والوجداني، بما يجنبهم آفة الانحراف والتطرف وتساعدهم على الدراسة والتحصيل.

وأضاف أن تلقي العلم وممارسة الأنشطة الرياضية داخل المؤسسات التعليمية، هما عاملان أساسيان في بناء الشخصية المنشودة، التي تسعى كافة الحكومات العربية إلى العمل على صياغتها، بما يتناسب مع معطيات العصر،للتعامل مع معطيات مجتمع المعرفة.

ووجه الطلاب بالعمل بجد، مؤكدا أنهم قادة الغد وأبطال المستقبل، مشددا على التنافس الشريف الذى يبرز كفاءات رياضية مؤهلة لاعتلاء منصات التتويج في شتى المحافل.

وقدم خالص التحية والتقدير لكافة العاملين فى وزارة الشباب والرياضة، على رأسهم وزير الشباب والرياضة على تعاونهم الوثيق في تنظيم هذه البطولة.

كما قدم الشكر للاتحاد المصري للرياضة المدرسية وللجنة المنظمة للبطولة على الجهد الدءوب والعمل المتواصل من أجل تنظيم هذه الدورة لتخرج بهذا الشكل المشرف.

 

ومن جهته، وجه الدكتور إدريس فتحي فخر الأمين العام للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية اعتزاز الاتحاد العربي بتعاون وزارتي التربية والتعليم والشباب والرياضة على ما قامتا بيه فى السنوات الخمسة الأخيرة للاحتضان الكامل وتوفير كل سبل النجاح .

كما أضاف أن مصر تعتبر من المؤسسين البارزين للاتحاد وتطوير أنشطته لتوظيف الرياضة فى التربية البدنية السليمة للطالب العربي.

وفى كلمتها، أكدت الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للانشطة الطلابية ونائب رئيس الاتحاد أن البطولة العربية المدرسية دائما ما كانت مناسبة طيبة لتجمع الأشقاء العرب وفرصة مميزة للتحاور والتشاور والتنافس الرياضي تحت شعار الروح الرياضية ،مشددة على أنه أيا كان اسم الفائز فلا خاسر بينهم، بل الكل فائز من المكاسب العديدة لهذا التجمع العربي الكبير.

ووجهت الشكر لوزيرى التعليم والشباب  على رعايتهما الكريمة للبطولة العربية المدرسية لكرة القدم والسباحة وحرصهما الدائم على دعمهما للرياضة ، حرصا على أجيال يكون شعارها الدراسة والرياضة معا جنبا إلى جنب يفرزان عقولا ناضجة متطورة تطرح أفكارا غير مستهلكة تسهم في تقدم وطننا العربي.

وقد شهد الوزير والوفود المشاركة خلال حفل الافتتاح تقديم الطلاب والطالبات عروض رياضية وفنية، كما شهدوا المباراة الافتتاحية التى أقيمت بين فريق مصر وفريق دولة الكويت.

 

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى