أهم الأخبارالصحة والمرأة

بدء البرنامج التدريبي الأول لمستشفيات جامعة المنصورة على معايير “جهار”

أوضح الدكتور أحمد طه رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أن البرنامج التدريبي لمستشفيات الجامعية فى المنصورة يمثل الخطوة الأولى استعدادا لانضمامها لمنظومة التأمين الشامل وضمان توفير علاجية آمنة.

جاء ذلك خلال انطلاق فاعليات البرنامج التدريبي الأول “متطلبات الاعتماد المبدئي” بالتنسيق مع الإدارة المركزية لضمان الجودة والاعتماد بمستشفيات ومراكز جامعة المنصورة،تحت رعاية  الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة.

وذلك على مدى 3 أيام بمستشفى الأطفال الجامعي، وبمشاركة 200متدرب، وحضور نخبة من خبراء جودة الرعاية الصحية “بجهار”، وعدد من القيادات ومديري المستشفيات والادارات بالجامعة.

 

وأشار رئيس الهيئة إلى الدور الحيوي الذي تقوم به مستشفيات جامعة المنصورة من خدمات صحية متنوعة بمختلف التخصصات لقطاع عريض من المرضى بما يستدعي الاسراع في تأهيلها وحصولها على الاعتماد من “جهار”.

 

وأكد على أهمية نشر ثقافة الجودة من خلال تعزيز البرامج التدريبية للعاملين في مجال الرعاية الصحية لفهم معايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولى من “الاسكوا”، وتطبيقها بالاسلوب الأمثل، بما يسهم في تحسين مهارات وأداء الكوادر الطبية والتمريضية والإدارية، وضمان الالتزام بتطبيق ممارسات آمنة وفعالة في تقديم الخدمات .

 

تناول التدريب إلقاء نظرة عامة حول رحلة المنشأة نحو الحصول على الاعتماد وفقا للمعايير الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والمعتمدة من منظمة الاسكوا الدولية، والتي تتناسب مع طبيعة كل منشأة، وتهدف إلى توفير خدمات صحية وفقا لأعلى معايير الجودة العالمية، وبما يضمن راحة وسلامة المريض وأسرته ومقدمي الخدمة والمنشأة والبيئة المحيطة.

ومن جانبه، استعرض الأستاذ الدكتور السيد العقدة عضو مجلس الإدارة، المعايير المتعلقة بمتطلبات السلامة الوطنية باعتبارها أهم المعايير الصادرة عن جهار، والتي تهدف إلى أمان وسلامة المريض و الدواء والبيئة ، ومنع انتشار العدوى، مؤكدا أن تطبيق معايير الجودة الوطنية تهدف إلى تحسين مخرجات الخدمات الصحية وليس المظهر الخارجي للمنشأة وأنها تساعد على تقليل تكاليف الانفاق بالمنشأة والقطاع الصحي بأكمله.

وقدم د.محمود مراد مدير عام تسجيل أعضاء المهن الطبية،شرحاً لمتطلبات الجودة الأساسية والتي تشمل ثقافة الرعاية المتمركزة حول المريض، وحقه في الحصول عليها واستمراريتها وقواعد انتقالها.

فيما استعرض د. محمد السايس مدير عام الرقابة الإدارية على المنشآت الصحيةمعايير الحوكمة المؤسسيةوإدارة القوة البشرية وجودة وتحسين الأداء.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى