أهم الأخبارنافذة التعليم

بدء الجلسات النقاشية لمؤتمر نظام التعليم (STEM)

تضمن مؤتمر نظام التعليم المصرى “STEM “عددًا من الحلقات النقاشية، خلال اليوم الأول، حيث دارت الجلسة الأولى حول نظامه تعليم ودوره في تنمية مهارات الطالب في المرحلة الثانوية، وإعداده لمرحلة الجامعة وسوق العمل، (رؤية الطالب والخريج).

جاء ذلك على هامش فاعليات مؤتمر نظام التعليم المصري (STEM) تحت عنوان “الواقع والطموحات”، برعاية الدكتور مصطفى مدبولي دولة رئيس مجلس الوزراء،على مدار يومي 29 و 30يناير 2024.

وقد شارك في الجلسة طلاب مدارس “STEM” العبور وعدد من خريجيها فى مختلف المحافظات، والجامعات فى الداخل والخارج.

ودارت الجلسة الثانية حول منظومة تعليم “STEM” ودعم التوسع فيها واستمراريتها داخل وخارج النموذج الحالي، وشارك فيها اللواء أحمد البدري والدكتورة راندة مصطفى وكيلا لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، والدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات الحكومية والدكتورة هبة شاروبيم عضو مجلس الشيوخ.

وتم خلالها مناقشة مستقبل تلك المدارس وكيفية تطبيقها فى التعليم العام، ومدى الاستفادة من خريجيها فى تنمية الدولة ، حيث أكد المشاركون أن هذه المنظومة  تحتاج للعلوم الإنسانية بجانب المواد العلمية لاكتمال شخصية الطلاب.

الجلسة الثانية من  مؤتمر نظام التعليم المصرى "STEM "
الجلسة الثانية من مؤتمر نظام التعليم المصرى “STEM “

وطالب المشاركون في الجلسة بإتاحة منصة خاصة بطلاب مدارس STEM، وإنشاء مجلات بحثية لنشر الأبحاث الخاصة بالطلاب، بالإضافة إلى إنشاء عشر مدارس بجميع المحافظات.

وأكدوا أن الاستثمار فى البشر وإعداد كوادر مؤهلة للدراسة والعمل فى مختلف المجالات العلمية البحثية، وكيفية توفير الدولة الرعاية لطلابها، وإعداد طالب متكامل تتوافق مهاراته مع سوق العمل، والإسراع في تطوير المناهج، والترابط مع الصناعة.

كما أكدوا  دعم المجلس الأعلى للجامعات لهؤلاء الطلاب، ومراعاة البعد الإنساني فى الدراسة، بالإضافة إلى اكتشاف النوابغ مبكرا وتنميتهم، لأن التعليم هو المحور الأساسي للتنمية .

وقد عقب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الجلسة بتأكيده على أن المدرسة هى المكان الحقيقى للتعلم، لذا تعمل الوزارة على تضمين قيم الولاء والانتماء في المناهج، لافتًا التغلب على التحديات التي تواجه التوسع في مدارس STEM منها التمويل وإنشاء المعامل بها، بجانب توفير التدريب اللازم للعمل بها.

وأشاد الوزير بفكرة إنشاء قاعدة بيانات لطلاب هذه المدارس والتي تعتبر من الأفكار الجيدة لتحسين صورة التعليم  في العالم أجمع.

ودارت الجلسة الثالثة حول الرؤية الدولية لنظام التعليم “STEM” (فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية)، شارك فيها جوزيف ميرلينو خبير العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ورئيس شراكة 21  عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

الطلاب المشاركون فى جلسات مؤتمر نظام التعليم المصرى "STEM "
الطلاب المشاركون فى جلسات مؤتمر نظام التعليم المصرى “STEM “

وتضمنت الجلسة الرابعة حلقة نقاشية تحدث فيها الدكتور فريدريك برتلي رئيس مركز العلوم والصناعة بولاية أوهايو فى الولايات المتحدة الأمريكية عبر تقنية الفيديو كونفرانس عن تجارب دولية حول علاقة STEM بالبحث العلمي والابتكار وبراءة الاختراع.

الجلسة الرابعة من  مؤتمر نظام التعليم المصرى "STEM "
الجلسة الرابعة من مؤتمر نظام التعليم المصرى “STEM “

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى