أهم الأخبارنافذة التعليم

تدريب الدفعة الأولى من مبادرة ” 1000 مدير مدرسة”على النظام الياباني

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم وزير أن خريجى المبادرة الرئاسية” 1000 مدير مدرسة” هم نواة إحداث التطوير المنشود فى الإدارة ، وأن المسئولية الملقاة على عاتقهم كبيرة، مشددا على أن الوزارة تدعمهم لأداء دورهم على الوجه الأمثل.

جاء ذلك خلال تفقد وزير التربية والتعليم ، اليوم، برنامج تدريب مديرى المدارس الحكومية “الإدارة المدرسية على النظام اليابانى” للدفعة الأولى من المبادرة الرئاسية “1000 مدير مدرسة”.

والمقام خلال يومى 7و 8 فبراير 2024، وذلك بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، والذى تنظمه الإدارة العامة للقيادات التربوية بالتنسيق مع وحدة المدارس اليابانية.

ويهدف التدريب إلى استكمال خطة ,نشر أنشطة التوكاتسو ,والتعريف بفلسفة الإدارة المدرسية على النظام اليابانى وكيفية تطبيقها فى المدارس الحكومية, تمهيدًا لتعميمها .

وخلال تفقده للبرنامج التدريبي، أكد الوزير للمديرين الجدد أن تطوير التعليم لا يتم إلا من خلال المعلم، لذا تحرص الوزارة على اختياره وفق معايير وآليات تقويم متطورة، وتدريبه لإعداده للتميز.

 

وأشار إلى أنه تم تطوير مناهج المرحلة الابتدائية، ثم البدء فى  الإعدادية، أما ا الثانوية فستكون استكمالًا لتلك العملية، مضيفًا إشراك المديرين الجدد في المؤتمر القومي للحوار المجتمعي المقرر حول تطوير منظومة الثانوية العامة باعتبارهم جزء رئيسي منه.

وتابع أنه تماشيًا مع متغيرات العصر، والثورات الصناعية والتحول الرقمى، أصبحت التكنولوجيا تتيح مصادر التعلم، مؤكدًا أنه لابد وأن يكون التعليم منتجًا للمعرفة والوجدان والقيم ، وتصبح المناهج مفاهيم كبرى.

كما أكد أن المبادرات تمثل عنصرا هاما في مواجهة التحديات التي تقف عائقا أمام تطوير منظومة التعليم، لافتًا إلى أنه سيتم الاستعانة بالمديرين الجدد فى تدريب الدفعات المقبلة.

جدير بالذكر أن محاور التدريب ترتكز على،( فلسفة وخصائص التعليم على النظام اليابانى، الإدارة الرئيسية لمدير المدرسة فى النظام اليابانى، إعداد الهيكل التنظيمى، تكوين الفرق الأساسية، التنمية المهنية للمعلمين “الحصة البحثية” (lesson study) , المتابعة المستمرة وتطور الأداء ، بالإضافة إلى دافعية العاملين نحو تطبيق تلك الفلسفة).

وقد تضمن التدريب محاضرات نظرية، وورش عمل، ودراسات حالة، ومناقشات جماعية،بمشاركة الخبراء اليابانيين بوحدة المدارس اليابانية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى