أهم الأخبارنافذة التعليم

تدريب أساتذة المدارس التكنولوجية الفنية على إدارة المخلفات الإلكترونية

انتهى معهد بحوث الإلكترونيات برئاسة الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم ، من برنامج تدريب أساتذة مدراس” WE” للتكنولوجيا التطبيقية،  خلال شهر فبراير الجاري، في مجال الإدارة المُتكاملة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية .

وذلك من أجل بناء القدرات الوطنية في هذا المجال، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز سيداري،فى مقر المعهد بالنزهة الجديدة.

وأوضحت رئيس المعهد أن البرنامج جاء بهدف بناء قدرات أساتذة المدارس التكنولوجية التطبيقية في مجال إعادة تدوير الأجهزة الإلكترونية، وفي إطار مشروع الذي تم إطلاقه في عام 2016 مع الحكومة السويسرية مُمثلة في أمانة الدولة للشئون الاقتصادية.

وأشارت إلى أن البرنامج التدريبي اشتمل على تقديم محاضرات تعريفية بكافة أنواع المخلفات، ومفهوم إعادة التدوير وأهميته وأهم المخلفات، فضلًا عن عرض مصادرها ومخاطرها وتأثيرها على البيئة وصحة الإنسان.

كما أشارت إلى القوانين الصادرة بشأن البيئة والتي تتعلق بإدارة المخلفات الإلكترونية والتشريعات المنظمة ، بالإضافة إلى عرض الاتفاقيات الدولية المُتعلقة بها وبالمواد الكيميائية الخطرة.

وأوضحت أن البرنامج يعتبر استكمالا لتنفيذ الخُطة الإستراتيجية للمعهد، والأنشطة والمحاور التي تم التوافق عليها في بروتوكول التعاون الموقع بين الأطراف الثلاث في عام 2021، مؤكدة تنفيذ المعهد لبنود التعاقد، من خلال توفير البيئة الملاءمة للمتدربين بإنشاء معمل النفايات الإلكترونيات، وتدريب عدد من طلاب الجامعات به.

كما أوضحت  أن المعهد تعاقد مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لإنشاء نظام لإدارة المخلفات الإلكترونية كنموذج استرشادي (POC) لعمل مركز لتجميع الأجهزة وفرزها وصيانتها، وتعاقد آخر بين المعهد ومركز سيداري لإنشاء حاضنة لريادة الأعمال في مجال الإدارة المتكاملة لإعادة تدوير الأجهزة منتهية الصلاحية، وجاري الانتهاء خلال هذا الشهر من اختيار مجموعات رواد الأعمال التي سيتم إنشاء شركات ناشئة لهم.

 

وخلال فعاليات التدريب تم استعراض مشكلة المخلفات الإلكترونية وإدارتها ، فضلًا عن التعريف بالمصانع والشركات التي تقوم بذلك، وعرض قصة نجاح المعهد في دعم الشركات الناشئة في هذا المجال.

كما تم خلال البرنامج التدريبي إكساب المتدربين مهارات حول كيفية التعرف على كافة أنواع المعادن الموجودة في المخلفات الإلكترونية، من خلال التدريب العملي على جهاز XRD باستخدام أشعة إكس.

بالإضافة إلى التعرف على أجيال الكمبيوتر وشرح مكوناته الأساسية والتدريب، وفحص وفك واختبار أجهزة الكمبيوتر، وتشخيص أعطاله وعمل صيانة له.

وكذلك تعريف المتدربين على بعض الدوائر الإلكترونية الأخرى، مثل أجهزة تخزين الطاقة وتصميم بطاريات الليثيوم أيون والمواد الموجودة بها، وإعادة تدوير هذا النوع .

وفي ختام فعاليات البرنامج التدريبي تم التدريب عمليًا على تصميم وتصنيع البورد الإلكترونية في معمل (PCB) بالمعهد، وكذلك التدريب على لحام وفك المكونات الدقيقة CPU وICs وغيرهم.

 

وفي ختام فعاليات البرنامج التدريبي، أعرب المشاركون عن سعادتهم بالبرنامج التدريبي، وأكدوا أن هذا البرنامج يُعد خُطوة إيجابية نحو إدارة المخلفات الإلكترونية في مصر؛ ومتطلعين إلى المزيد من الجهود لنشر الوعي حول هذه القضية الهامة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى