أهم الأخبارملفات وحوارات

نافذة مصر البلد ينفرد بحواره مع نائب مدير وكالة الجايكا

 سعداء بتجربة المدارس اليابانية فى مصر ونتمنى إستمرارها

أجرت الحوار سماح سعيد :

تزامنا مع الإحتفال بعيد ميلاد الإمبراطور اليابانى أكيهيتو ال 85 ، أفتتح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، المدرسة اليابانية بالعبور لتسجل رقم 34 من بين إجمالى 45  .

تم تجهيزها وبالفعل بدأت الدراسة بها ،وتتكون المدرسة من 22 فصلا دراسيا لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، وتبلغ مساحتها  2000 متر مربع إلى جانب الملاعب تشغل 1500متر مربع ، ووصلت تكلفتها  30 مليون جنيه.

على هامش هذا الإفتتاح ألتقى موقع “نافذة مصر البلد”بماتسوزاكى ميزوكى نائب مدير وكالة الجايكا اليابانية للتعاون الدولي بمصر واليمن ، وهى هيئة حكومية معنية بتنفيذ المشروعات التنموية بالدول النامية وهذا ما تحاورنا فيه :

_من وجهة نظركم ما أهمية الحدث بالنسبة للحكومة اليابانية ممثلة فى الجايكا ؟
* غاية فى الاهمية بسبب أن اليابان ولأول مرة تخرج بتجربتها التعليمية خارج حدود دولتها، لذا فأن هذا الحدث يحظى يحتل دائرة الإهتمام بدولتنا وجميع الإدارات التعليمية اليابانية المختلفة هناك  والذين يتابعون التجربة عن كثب .

_منذ متى كان هناك تعاون بين وكالة الجايكا اليابانية ومصر ؟
*تعمل الجايكا فى مصر منذ ستينات القرن الماضى حيث شاركنا فى العمل بقناة السويس ،وكوبرى السلام الذي يربط سيناء مع محافظات الوادي و الدلتا ، بالإضافة الي دار الأوبرا المصرية ،وحاليا جارى العمل لإنشاء المتحف المصرى الكبير والجديد بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية بمنطقة الأهرامات .

_هل صحيحا أن التدريب والإستعانة بالخبرات اليابانية فى مجال التعليم جاء منذ أكثر من 20عاما ؟
*نعم فقد دربنا المعلمين وغيرهم من المسئولين بوزارة التربية والتعليم منذ أكثر من عشرين سنة .

_لماذا أخترتم مصر تحديدا لتطبيق تجربة المدارس اليابانية بها ؟
*بناء على طلب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى للإستعانة  بخبرات اليابان فى تطوير وتحديث نظام التعليم ،وتتمنى اليابان استمرار هذه التجربة لتعمم بجميع المدارس .

_هل مصر هى الدولة الوحيدة عربيا وإفريقيا التى طبقت نموذج المدارس اليابانية ؟
*بالفعل مصر هى الدولة الأولى التى بدأت فى تطبيق المدارس اليابانية على أرض الواقع .

_وهل هناك دول عربية أخرى تسعى إلى محاكاة نموذج المدارس اليابانية أقتداء بمثيلتها بمصر ؟
*فى الأردن والسعودية لكن على نطاق محدود ، مصر هى الدولة الوحيدة التى أقامت المدارس اليابانية بهذا الحجم .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى