أهم الأخبارملتقى الخدمات

نصائح أولياء أمور مصر للتقديم بمرحلة رياض الأطفال

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف اولياء امور مصر انه يعيش اولياء الامور في موسم التقديمات للمدارس الخاصة لابنائهم في رياض الاطفال فترة من القلق والتوتر حيث تضع بعض المدارس شروطا لا يمكن ان تتنازل عنها لقبول الاطفال فضلا عن خضوع الطفل والابوين للمقابلة الشخصية التي تعرف ب الانترفيو .

واضافت الحزاوي قد شكي الكثير من اولياء الامور من صعوبة الاسئلة الموجهة الطفل التي لا تتناسب مع عمره الذي لا يتجاوز الرابعة ،قائلة : من حق المدرسة ان تتأكد من ان الطفل غير مصاب بالتوحد، وانه سليما ذهنيا، ولكن ان تعقد له اختبارات التعرف علي الحروف والالوان والاشكال وتوصيل الكلمات واللغة الانجليزية فهذا امر تعجيزي.

واكدت ان ظروف فيروس كورونا سببت عدم قدرة بعض الاسر ذهاب اولادكم للحضانات التي تعتبر مكان يساعد علي تأهيل الاطفال لخوض الانترفيو الخاص بالمدارس ،ويلزم تواجد اخصائي نفسي خلال المقابلة للحكم علي مدي استيعاب الطفل او تاخره العقلي فهو الاجدر علي معرفة ذلك .

 

وشددت على الاسئلة الموجهة لاولياء الامور خلال الانترفيو والذى يتم التركيز فيها علي المستوي التعليمي والمادي والاجتماعي و ذلك باللغة الانجليزية للتأكد من مهارة الحديث والرد علي الاسئلة ، قالت : فهل هذا يعقل اذا كان ولي الامر لا يجيد التحدث باللغة الانجليزية أو مؤهل متوسط يتم رفضه؟ فمن حق ولي الامر طالما انه لديه امكانيات مادية ان يطمح ان يكون ابنائه افضل منه ،و نجد من زيادة القلق والتوتر من رفض الطفل او ولي الامر في الانترفيوهات بدأت في الظهور ما يعرف بأكاديمية للتأهيل لتدريب الطفل وولي الامر علي الاسئلة حتي يجتازوا قبول المدرسة .

وطالبت الحزاوي بضرورة تدخل الوزارة لوضع ضوابط لتقديم الاطفال في المدارس ولا تترك ولي امر فريسة لاستغلال المدارس الخاصة و رقابة ايضا علي اسعار استمارات التقديم فهي  باهظة الأسعار فى بعض المدارس ويضطر ولي الامر إلي التقديم في اكثر من مكان رغبة في ضمان مكان لابنه في احد المدارس وللاسف الشديد هناك مدارس لا تلتزم بالقرار الوزاري الخاص برد فلوس الابليكشن في حالة رفض الطفل او اعتبارها جزء من قيمة المصروفات في حالة قبول الطفل في المدرسة .

وقدمت الحزاوي نصائح للأمهات عند تقديم لاولادهم في المدارس لاول مرة فيما يلى ،

*اولا يلزم تحديد اولوياتك او توجهاتك لعمل حصر للمدارس التي تتوافق معها فيجب ان تعرفي ماذا تريدي من المدرسة هل التعليم فقط ؟ام يكون هناك اهتمام ايضا بالانشطة المختلفة كموجود مسرح مدرسي أو ملاعب أو حجرات للموسيقي ام تريدي اهتمام بالناحية الدينية .

*عند تحديد المدارس التي تتفق مع توجهاتك تابعوا صفحاتهم علي الفيس بوك لجمع معلومات عنها و معرفة هل هناك تفاعل بين الادارة واولياء الامور لحل المشاكل .

*يمكن ايضا تجميع معلومات من بعض الجروبات التي تهتم بعرض تجارب واراء الامهات في المدارس للتعرفي علي مستوي المدرسة وكذلك طبيعة الاسئلة في الانترفيو ،ولكن احذري من ان هناك بعض الجروبات لا تراعي المصداقية في العرض لذا اهتمي باللجوء لجروب لديه مصداقية كبيرة .

 

*قيمي مقدرتك المادية جيدا واعرفي جميع المصاريف المتوقعة سواء مصاريف المدرسة او الكتب او اليونيفورم او الباص .

*واسالي نفسك هل انت قادرة علي دفع باستمرارية لهذا الكم من المصاريف ؟،لان من اهمية ان تكون مصاريف المدرسة مناسبة للمقدرة المالية للأسرة حتي لا تعاني من الضغط و التوتر خاصة ان الدراسة ليست سنة واحدة بل عدة سنوات وهناك ايضا مصاريف جانبية .

 

*حاولي ان تذهبي للمدرسة وتتعرفي عليها من الداخل للوقوف علي عدة امور مهمة مثل النظافة وتوفير بيئة امنه للطلاب .

 

*يمكن التمهيد للطفل قبل تحديد ميعاد الانترفيو الخاص به عند طريق اصطحابه للمدرسة لرؤيتها والتعرف عليها لما له من اهمية في كسر حاجز الخوف والرهبة عند ذهابه يوم الانترفيو خاصة اذا كان الطفل غير اجتماعي وخجول ولديه خوف عند الحديث مع الغرباء .

*وفي النهاية يلزم ان تدرك كل ام ان المدرسة مهما كانت هناك قصور بها فيلزم موازنة الايجابيات والسلبيات عند الاختيار ويجب ان تعلمي ان البيت هو شريك اساسي مع المدرسة في المتابعة والرعاية فالاسرة هي شريك اساسي في العملية التعليمية لا يمكن اغفال دورها .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى