أهم الأخبارالبيئة

صورة ومعلومة..” البراكين”

كتبت سماح سعيد :

البركان” هو تشقق في الأرض ويخرج منها بركة، ذلك المكان الذي تخرج أو تنبعث منه المواد الصهيرية الحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمق والقشرة الأرضية  ويحدث ذلك خلال فوهات أو شقوق، وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية، وتعد إندونيسيا من الدول التي توجد بها أكثر البراكين والتي تعد 180 بركاناً وهو انفجارات تظهر على سطح الأرض نتيجة خروج المواد الباطنية اثر التحركات التي تعتري القشرة الأرضية.

وهناك ما يقرب من 1500 بركان الأرض المعروفة انفجرت مرة واحدة على الأقل، واليوم يقدَّر بأن هناك 500 مليون إنسان من اليابان إلى أندونيسيا، ومن إيطاليا إلى ولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية يعيشون بالقرب من براكين نشطة.

” الحمم البركانية “من أكثر القوى تدميراً للطبيعة هو تدفق الحمم البركانية، التي تتكون من غازات حارة تنفجر من جسم البركان ويصاحبها رماد وقطع كبيرة من اللافا، يمكن لهذه التدفقات النارية أن تتساقط إلى أسفل المنحدرات البركانية بسرعات تفوق 100 كيلومتر لكل ساعة، الحمم البركانية لها مكوّنين،المكوّن الأول سحابة قليلة الكثافة مكونة من الغازات الحارة المتمددة وحبيبات رماد صغيرة الحجم وبعض قطع اللافا المتطايرة مثل الزجاج البركاني.

“الإنهيارات” ، تدفقات تحدث عند تشبع الحطام البركاني بالماء، وينهار ليتدفق بسرعة على منحدر بسرعات عالية، عادةً يحدث مع الهطول الكثيف للأمطار.

هناك مخاطر عديدة غير مباشرة أهمها تلوث الهواء بغازات سامة أو ضارّة، وتلف المحاصيل الزراعية وتربتها وموت كائنات حية كالمواشي، وتعطيل عمل المنشآت الحيوية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى