أهم الأخبارالبيئة

صورة ومعلومة ..”الجفاف والأوزون الأرضي”

كتبت سماح سعيد :

الأوزون” غاز سامّ شديد التفاعل وذو آثار صحية ضارة، إذ يتفاعل الأوزون الأرضي مع الملوثات المُختَلَطة الموجودة في الهواء مثل الهيدروكربونات والأكاسيد النيتروجينية، فضلا عن تفاعله مع المركبات العضوية المتطايرة في الغلاف الجوي المنتجة من الوقود الأحفوري، ويُنتِج مجموعة كبيرة من الشقوق الكيميائية شديدة النشاطية، التي تبدأ بدورها سلسلة من التفاعلات مع مكونات الغلاف الجوي.

وتضطلع أكاسيد النيتروجين الناتجة عن الوقود الأحفوري أيضا بدور في زيادة هذه التفاعلات المتسلسلة،ومن المعروف أن ارتفاع نسبة الأوزون الأرضي يرتبط بزيادة مستويات المركبات العضوية المتطايرة وكذلك أكاسيد النيتروجين، وينتج الأوزون الأرضي من تفاعل عادم السيارات في ضوء الشمس مسببا مخاطر صحية جسيمة.

ومن المتوقع أن يؤدي تغيُّر المناخ إلى زيادة حدوث الجفاف وشدته في العديد من الأماكن حول العالم، ويمكن  للجفاف  أن يؤثر على الأوزون بطرق متعددة، بما في ذلك التأثير على تكوين الأوزون في الغلاف الجوي وامتصاصه.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى