أهم الأخبارمجتمع بلدنا

وزيرة التضامن تستعرض تقريرًا عن استعدادات مؤتمر المناخ COP27

كتبت سماح سعيد :

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى تقريرًا عن استعدادات وزارة التضامن الاجتماعى للمشاركة في الدورة الـ 27 لقمة الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والتي تستضيف فعالياتها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

و أشار التقرير  إلي العمل خلال  3 محاور ،  الأول خاص بإجراءات الاتاحة للأشخاص ذوى الإعاقة بمكان انعقاد القمة من  تجهيز المرافق الخاصة بالقاعات لتكون مناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتهيئة الموقع الإلكتروني للمؤتمر ليكون مناسباً للمستخدمين منهم، وتوفير مختلف المطبوعات بطريقة برايل، ومترجمين للغة الإشارة، مع توفير الاتاحة البصرية والأجهزة المساعدة لهم، وذلك بالتنسيق مع الوزارات المختلفة.

و استعرض كذلك المحور الخاص بملف المتطوعين لتوفير 1000متطوع للمشاركة بالقمة مع التأكيد على تحقيق التنوع واحترام الاختلافات.

حيث أطلقت الوزارة موقعا إلكترونيا لاستقبال طلبات التطوع للمؤتمر من شباب القارة الإفريقية، وذوى الإعاقة للمشاركة فى هذا الحدث المهم.

وتم استقبال 9900 طلب للتطوع تم إخضاعهم للمعايير الخاصة لاختيار 1000 متطوع.

وجارى حاليا إجراء اختبارات لمن تم اختيارهم و البدء فى تدريب الشباب ممن تأهلوا لإعدادهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة للحدث.

وفى السياق ذاته ستعمل  الوزارة  يوم المجتمع المدني بالقمة، لإبراز  دور وقصص نجاحهم في مجال الحد من التغيرات المناخية مع مراعاة الأبعاد العالمية والإقليمية والمحلية على كافة المستويات.

بالإضافة إلي طرح التحديات والدور الذى يمكن أن يقوم به المجتمع المدنى فيما بعد القمة بتقديم تجارب مختلفة تم تنفيذها بالفعل لصغار المزارعين والمبانى الخضراء والأمن الغذائى، وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال الطاقة الشمسية ومكافحة الفقر والعدالة المناخية.

حيث تم التنسيق والتشاور مع منظمات المجتمع المدني والتقدم بمقترحات  لفعاليات مختلفة يتم تنظيمها بالشراكة مع المجتمع المدني خلال فترة انعقاد القمة.

وأكدت الوزيرة أن للمجتمع المدنى أياد بيضاء فى مجال الحد من تغير المناخ،مشيرة إلى تخصيص جناح خاص بهم فى المنطقة الرسمية للمؤتمر “المنطقة الزرقاء” لعقد الأحداث الجانبية والفعاليات الخاصة .

هذا بالإضافة إلي تخصيص مساحة للمجتمع المدني ومعرض للمنتجات الخاصة بالأسر المنتجة “ديارنا” بالمنطقة الخضراء.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى