أهم الأخبارالبيئة

بسبب التغيرات المناخية جبال الهيمالايا تفقد جليدها

كتبت سماح سعيد : 

حذر العلماء من فقدان المساحة الجلیدیة الضخمة بجبال الھیمالایا بسبب ارتفاع درجات الحرارة ،حیث یعمل الھواء الساخن على ترقق معظم الأنھار الجلیدیة في سلسلة الجبال الشاسعة والمعروفة بالقطب الثالث .

لأنھا تحتوي تلك الجبال على مساحات ضخمة من الجلید مما یمكن معه أن یسبب عواقب بعیدة المدى من مخاطر الفیضانات والأمن المائي لملیار شخص یعتمدون على المیاه الذائبة من أجل بقائھم على قید الحیاة.

فعلى سبيل المثال جاء الربیع في وقت مبكر من ھذا العام، في الجبال العالیة في «جیلجیت بالتستان» وھي منطقة حدودیة نائیة في باكستان، كما تسببت درجات الحرارة القیاسیة في مارس وأبریل، في تسارع ذوبان نھر «سیزبرج» الجلیدي.

وهو ما أدى إلى تضخم البحیرة، وانفجرت عبر سد جلیدي في 7 مایو الماضي،وانفجرت عبر سد جليدى  مما تسبب فى غمر الحقول والمنازل بالمياه، ودمر محطتین للطاقة، وجرفت المیاه  الوادي، مما ألحق أضرارا أجزاء من الطریق السریع الرئیسي، والجسر الذي یربط بین باكستان والصین.

وأكدت شيرى رحمن وزیرة التغیر المناخي الباكستانیة أن درجة الحرارة العالیة كانت السبب الرئیسي في الذوبان المتلاحق للكتلة الجلیدیة.

فیما كشفت دراسة جدیدة عن أن مساحة الأنھار الجلیدیة في جبال الھیمالایا قد تقلصت بنسبة 40 %منذ الحد الأقصى للعصر الجلیدي الصغیر، بین 400 و700 سنة مضت.

وأشارت الدراسة إلى أنه في العقود القلیلة الماضیة، تسارع ذوبان الجلید بشكل أسرع مما ھو علیه ، وهو ما يحدث فى ثلثي الأنھار الجلیدیة في المنطقة، ً الأجزاء الجبلیة الأخرى من العالم، أما الثلث المتبقى فیمكن أن یتلاشى بحلول نھایة القرن الجاري بسبب حدوث انھیارات أرضیة، أو فیضانات في البحیرات .

ویحذر العلماء من أن زیادة الذوبان قد تؤدي أیضاالجلیدیة، ویمكن أن یؤدي إلى تفاقم تأثیر ھطول الأمطار الغزیرة، مثل الفیضانات الھائلة في باكستان.

وكذلك یمكن أن تؤثر التغیرات المتسارعة في معدلات ذوبان الجلید على سلامة وإنتاجیة صناعة الطاقة الكھرومائیة الآخذة في التوسع بالمنطقة.

فهناك  بعض البلدان مثل نیبال تحصل على معظم احتیاجاتھا من الكھرباء من الطاقة الكھرومائیة، بینما تخطط دول أخرى مثل الھند لزیادة قدرة مصادر الطاقة منخفضة الكربون .

ووضعت الحكومة الھندیة خططا حوالي 650 مشروعا الارتفاع في جمیع أنحاء المنطقة، وكثیر منھا بالقرب من الأنھار الجلیدیة أو البحیرات الجلیدیة، وھو ما یعني أن ھذه المشروعات مھددة بالتوقف.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى