أهم الأخبارمصر والعالم

إطلاق الشبكة الوطنية للمرأة لمنتدى حوض النیل

كتبت سماح سعيد :

أعربت فرديان نيارمانا رئيسة المنتدى الدولى لحوض النيل خلال كلمة مسجلة لها عن سعادتها للمشاركة فى ورشة العمل التحضيرية لإطلاق شبكة النيل الوطنية للمرأة.

وأكدت أن العدالة في الحصول على المياه حق انساني اساسي وهو إحدى أهداف التنمية المستدامة ، ويظل التحدي الأكبر هو التغيرات المناخية وتأثيرها في قضية المياه وكيف ان الأحداث المناخية المتطرفة تؤثر على حياه الشعوب وتؤدى إلى الصراعات .

 

وأضافت أن المرأة تلعب دورا محوريا فى إدارة ملف المياه لذا لابد من دمجها فى تلك القضية من خلال تسليط الضوء عليها لأنها هي من تدفع الثمن ،لذا لابد من توفير فرصة عادلة لها ،ويأتى هذا من خلال إدماجها فى وضع السياسات واتخاذ القرارات

و قالت : نحن نعانى فى القارة الأفريقية تحديدا من الفيضانات والجفاف وهما من آثار التغیر المناخي ،وهو ما يحتاج إلى توعية جماهيرية تقودها المرأة .

وأضافت أن تشكيل شبكات محلية للمرأة ممثلة عن الدول العشر لمنتدى حوض ضرورة لا غنى عنها ،بحيث تكون بداية لتكوين شبكة اقليمية مستقبلا .

يتم من خلالها بناء قدرات المرأة وتوعيتها وتبادل الروئ والخبرات لمجابهة التغيرات المناخية،مؤكدة على اهمية نظم الإنذار المبكر لتقليل خسائر الكوارث البيئية كما حدث فى فيضانات الجزائر .

واختتمت  كلمتها المسجلة بعبارة ” نيل واحد شعب واحد ” .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى