أهم الأخبارالمحافظات

افتتاح المحطات الوسيطة بأسيوط إحدى ثمار مؤتمر المناخ cop27

كتبت سماح سعيد:

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن المحطتين الوسيطتين لتجميع ونقل المخلفات الصلبة البلدية بمركزى ديروط وابو تيج فى أسيوط  ضمن 4 محطات بالمحافظة.

وتشمل مناطق أبو تيج وديروط ومنفلوط وابنوب، بهدف استكمال البنية التحتية  في إطار منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية، وأيضا مساهمة وزارة البيئة فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة .

الهدف منها  توفير خدمات للمواطن في قرى مصر للارتقاء بمستوى المعيشة، وذلك بعد تحديد عدد من المراكز ذات الأولوية داخل محافظة أسيوط للعمل بها.

وأضافت  أن هذه المساهمات تعد استكمالاً للدور الذي لعبته مصر في مؤتمر المناخ COP27 وإحدى المبادرات الناتجة عنه، وهي مبادرة تدوير المخلفات 50 بحلول 2050 لأفريقيا.

والتي تهدف تعظيم حجم تدوير المخلفات بمشاركة القطاع الخاص، حيث يأتي افتتاح المحطتين من قلب محافظة أسيوط للربط بين التزام مصر الوطني والعالمى  من خلال مبادرتى حياة كريمة وتدوير المخلفات .

وشددت على الدور الهام لعمال منظومة إدارة المخلفات في تنفيذها وفاعليتها، ودعم تنفيذ البنية التحتية المطلوبة لمنظومة إدارة المخلفات ببناء عامل بشري مدرب يحصل على المزايا والحوافز اللازمة لتوفير حياة كريمة له

 

حيث تحرص الوزارة على توفير بيئة عمل آمنة لهم، من خلال توفير مهمات الوقاية لعمال جمع المخلفات وتوفير التدريب اللازم لبناء قدراتهم.

هذا إلى جانب تنفيذ توجيهات  رئيس الجمهورية بتقنين أوضاع القطاع غير الرسمي من العاملين بالمنظومة وتوفير الغطاء الاجتماعي اللازم.

حيث تم بالتعاون مع وزارتي القوى العاملة والتضامن اعتماد أول مسمى وظيفي لعمال النظافة وهى عامل جمع ونقل، عامل فرز وتدوير ، عامل دفن صحي، لتوفير مظلة الخدمات الصحية والتأمين الاجتماعي لهم.

كان ذلك بحضور اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بمناسبة الاحتفال  بيوم البيئة الوطنى 2023, وبتعاون مع شركاء التنمية من الاتحاد الأوروبي والجانبين الألمانى السويسري.

جديرا بالذكر أن وزيرة البيئة خلال زيارتها لمحافظة أسيوط افتتحت المحطة الوسيطة بديروط ،على مساحة 5000 متر مربع بطاقة تصميمية 150 طن مخلفات يومي، لخدمة مركزى داشلوط وديروط والقرى المجاورة لها.

إضافة إلى المحطة الوسيطة بأبو تيج ،على مساحة 4000 متر مربع بطاقة تصميمية 150 طن مخلفات يومي ،لتخدم مركز ابو تيج بقرية الزرابى والقرى المجاروة لها.

وذلك في إطار تنفيذ 4 محطات وسيطة بالمحافظة بمراكز ؛ديروط،ابوتيج،ابنوب، منفلوط، بتكلفة مالية قدرها 58 مليون جنيه.

https://www.facebook.com/assioutgovernorate?mibextid=ZbWKwL

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى