أهم الأخبارالبيئة

وزيرة البيئة تلتقى وفد لجنة الطاقة بمجلس النواب

كتبت سماح سعيد:

التقطت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة  مع النائب عبد الخالق عياد رئيس لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ وعدد من اعضاء البرلمان لمناقشة عدد من الملفات البيئية الهامة.

منها تطوير محافظة السويس بيئياً ، وتقنين أوضاع المنشآت الصحية ، وبرامج التوعية التى تنفذها الوزارة من خلال المبادرات والحملات التى تم إطلاقها ،وكذلك حملات التشجير.

وذلك بحضور الدكتور على أبو سنه الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة ، بالمركز الثقافى التعليمى البيئى “بيت القاهرة”.

وشارك بالاجتماع النائب على مهران رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس الشيوخ والنائبة الدكتورة هبة مكرم عضو مجلس الشيوخ .

حيث قدم النائب عبد الخالق عياد، رئيس لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ بعرض عدد من المشروعات البيئية التى نفذها والمتعلقة بتطهير جزء كبير من ترعة البدوراية بمحافظة الغربية.

بمساعدة مجموعة من الشباب بهدف ترسيخ مفهوم المسئولية المجتمعية.

إضافة إلى تحويل 12 طلمبة للرى للعمل بالطاقة الشمسية بدلا من السولار لتشجيع إستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وأهدائها لأحدى الجمعيات الأهلية .

كما تقدم بمقترح مشروع لزيادة المسطحات الخضراء بمحافظة السويس ، نظراً لكون المحافظة تمثل المدخل الشرقى للعاصمة الإدارية الجديدة، داعيا الوزيرة للمشاركة فى افتتاح تلك المحطة.

وأعربت “فؤاد” عن سعادتها ودعمها لمثل هذه المشروعات والتى تعكس إدراك المواطنين لأهمية الحفاظ على البيئة.

 

كما أقترحت النائبة الدكتورة هبة مكرم ضرورة استمرار البرامج التوعوية لطلاب الجامعات والمدارس طوال العام وتنفيذ أنشطة بشكل دورى.

بهدف ربط هؤلاء الطلاب بالبيئة و إبراز دورهم فى إيجاد حلول من الطبيعة للمشكلات البيئية المختلفة.

وردا على النائبة أشارت الوزيرة إلى أن وزارة البيئة أخذت على عاتقها إدراج المفاهيم والقضايا البيئة داخل المناهج الدراسية للفئات المختلفة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وذلك لتعريف الطلاب بقضايا تغير المناخ والتنوع البيولوجى والاستدامة البيئية.

وأكدت تدريب ما يقرب من 5 آلاف مدرس لنشر الوعى البيئي بضرورة الحفاظ على البيئة والمحميات الطبيعية وكيفية تنفيذ أنشطة للطلاب لرفع الوعى البيئى لدى الطلاب.

كما أكدت تنفيذ مسابقات بيئية للأطفال عن إعادة الإستخدام وتدوير المخلفات.

والتى ساهمت فى خروج أعمال متميزة مرتبطة بالمكان الذى يعيش فيه الطفل .

فعلى سبيل المثال أطفال دمياط صنعوا منتجات من بقايا الخشب ، أما أطفال الوادى الجديد فقد صنعوا أعمال من بواقى النخيل ،وهو ما يعزز ارتباط الطفل ببيئته المحلية.

واقترحت تنفيذ برنامج توعوى موسع بمختلف المحافظات  ينفذ من خلال الوزارة وأفرعها الأقليمية.

وناقشت وزيرة البيئة مع النائب الدكتور على مهران رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس الشيوخ الموافقات الخاصة بالمنشأت الصحية ودراسات تقييم الأثر البيئى التى لابد أن تحصل عليها .

وأشارت إلى ان سيتم تعديل بعض البنود فى القانون الخاص بتلك الدراسات لتسهيل عمل المنشآت وخاصة العيادات الطبية التى لا يلتحق بها غرفة عمليات .

كما أشارت إلى أن تلك التعديلات سيتم عرضها على مجلس إدارة جهاز شئون البيئة من أجل إقرارها للتسهيل على العديد من العاملين بالمنظومة الطبية

واستعرضت حملات التشجير  ، والتى تعتمد على مياه الصرف المعالج .

نظراً للفقر المائى الذى تعانى منه مصر وهو ما دفعها لزراعة أشجار للزينة بما يساهم فى تجميل الأماكن ونشر المساحات الخضراء للتقليل من الانبعاثات.

ونوهت إلى أن الحكومة المصرية تعطى اهتماماً كبيرا بالقضايا البيئية وتبذل فى ذلك قصار جهدها .

على الرغم من تعرض الحكومة لمشكلات وازمات متوالية خلال السنوات القليلة الماضية ولكنها إستمرت فى دعم الملف البيئى.

كما نوهت إلى جذب مزيد من الشراكات مع القطاع الخاص ، وإتاحة الفرصة لدور أكبر لمنظمات المجتمع المدنى.

وهو ما دفع الوزارة إلى إنشاء وحدة للاستثمار البيئى والمناخى، لتعريف القطاع الخاص بالفرص الإستثمارية المتاحة فى هذا القطاع .

واختتمت حديثها مع الدكتورة هبة مكرم نائبة مجلس الشيوخ إلى سعى الوزارة على تحسين الاوضاع البيئية فى بكافة المحافظات وخاصة  الإسكندرية.

حيث يتم تنفيذ العديد من حملات فحص العوادم للسيارات وأتوبيسات النقل العام بالجراجات والطرق العامة.

وخاصة فى فترة السحابة السوداء ، للكشف عن السيارات الملوثة واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف التلوث الناتج عنها.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى