أهم الأخبارمقالات

مسلسل “نور “نجم مارثون رمضان 1444ه

بقلم د. سامية دسوقي متخصصة إعلام الطفل:

مع انطلاق مجلة (نور) عام 2015 انطلق معها شخصية  (نور) الكارتونية القوية الجذابة المحببة للأطفال بصفاتها العبقرية والايجابية التى تجد حلا لكل المشكلات وبطرق علمية وانسانية أيضا .

شعرت وانا اتابع المسلسل اننى طفلة ولا أبالغ فى احساسى عندما شاهدت نور فى قرية الطيبين ، ومنذ انطلاق مجلة نور منذ سبع سنوات لرابطة خريجى الأزهر وبرعاية الأزهر الشريف حتى توالت إبداعاتهم سواء فى المجلة أو الموقع والصفحة الاليكترونية والانتاج الكارتوني للأطفال من مسلسلات وأغانى .

بالإضافة إلى أن موقع مجلة نور كان ضمن عينة دراستى للدكتوراه التى شملت تسعة مواقع متخصصة للأطفال و استغرقت فى مشاهدتى لمسلسل نور وكلى انبهار بعمل يتمتع بمقومات الإبداع والتميز والجذب شكلا ومضمونا .

وأثناء إعداد دراستى العلمية شاهدت عملاً تم إعداده باحترافية يستهدف الطفل  وتنشئته اجتماعيا و دينيا وأخلاقيا وهو ما جعله يأتى فى المركز الاول بين المواقع المتخصصة للأطفال .

وفى رمضان المبارك هذا العام1444ه أطل علينا نور بمسلسل كارتونى جديد للأطفال هو “نور ورسالة النور”، وتدور أحداثه حول البطل “نور” الطفل الذكي المفعم بالحيوية والأمل، والمحب دائمًا لتقديم يد العون للآخرين، والذي يفكر مع أصدقائه في تنفيذ مشروع جماعي يستطيعون من خلاله تقديم التوعية الكافية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة الخاصة بالدين التي تتسبب في الفهم الخاطئ للدين، فتحمس الأصدقاء، وتوصلوا لفكرة ذكية، وهي إنشاء تطبيق بعنوان “رسالة النور” بكل اللغات، يقدم المعلومات المطلوبة عن الدين الإسلامي .

وهنا أطالب كأم ومتخصصة فى الإعلام الامهات بتوجيه أولادهم لمشاهدت هذا المسلسل  لأن فيه من الخير الكثير لأولادهم الذى يحل محل الغث المنتشر بمواقع مثل التيك توك وبعض المضامين السلبية باليوتيوب وغيرها .

فعلى سبيل المثال فى إحدى الحلقات تركز على مساعدة الصديق لصديقه بأن يمنعه من الخطأ ويرشده إلى الطريق الصحيح ، و أخرى يركز على محاسبة من تقسو قلوبهم على الحيوان ويستهينون بألمه رفقا بالحيوان لأنك بسبب أذيتك له ستدخل النار، وكذلك مناقشة حقوق الجار، واختلاف الرأي وزيارة المرضى، ومحاربة الجهل والإرهاب بالعلم والمعرفة، كل ذلك يجعل المسلسل مميزا.

فالأطفال بحاجة إلى إسهامات نور وغيرها من كل الجهود الابداعية والإعلامية والثقافية التى تسهم فى بناء وجدان أطفالنا وتنشئتهم فى عالم يسوده التطور التكنولوجى الهائل بلا حدود أو قيود .

تحية صادقة للقائمين على نور بصوره المختلفة سواء مجلة أو موقع أو صفحة أو مسلسل نور برئاسة المبدعة نهى عباس وانتهز النجاح الكبير لنور وأوصى بأهمية الاستفادة من التجارب الناجحة مثل نور  لإعلام وإنتاج الأطفال واستثمارها من أجل العمل على حماية الأطفال من مخاطر الانترنت والمواقع والألعاب الاليكترونية .

واحلم مثلما يحلم الأطفال بقناة متخصصة لهم تلبى احتياجاتهم فى الترفيه والتثقيف والتنشئة السليمة اجتماعيا وثقافيا وتكوين شخصيتهم وقيمهم وحماية الهوية الثقافية والدينية وانتمائهم الوطنى .

وأرجو من المنتجين والمبدعين لأعمال الأطفال زيادة الإنتاج المحبب للطفل سواء فى رمضان وبعده فى إطار المسئولية الاجتماعية والوطنية تجاه بلدهم ومستقبل وطنهم فالاطفال هم مستقبل الوطن .

وشكر خاص لمؤسسة الأزهر الشريف على اسهاماتها المتميزة انطلاقا من أنها منارة العلم والتنوير والثقافة في العالم، وتحية تقدير إلى القائمين على مسلسل نور ورسالته، وأرسل تهانينا إلى د.نهى عباس و أ .عبد المنعم حسين وأ.عمرو الطاروطي، وباقي فريق العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى