أهم الأخبارالمحافظاتدنيا ودين

مساجدمصر تتلألأوتتهجد في ليلة القدر

تحقيق: علاء الداودي

أيام قلائل تفصلنا ونهاية شهر رمضان المعظم أعاده الله علينا وعلي الأمة الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات،شهر الصيام والقيام وشهر القرآن…ومساجد مصر في كل المحافظات تتأنق وتزداد بهاء طوال الشهر الكريم مستقبلة الصائمون والفائمون والركع السجود علي مدار الوقت…

ومساجد مصر العتيقة والحديثة تقدم لروادها الراحة والخشوع لروح هذا الشهر الفضيل.سواء في الصلوات المفروضة أوفي صلوات القيام والتهجد في الايام العشر الأخبرة…

وفي حوار مع بعض رواد المساجد العتيقة اجرينا حوارات معهم حول ماقدمته مساجدنا في تلك الأيام المباركة…

قال على إدريس من أبناء محافظة الغربية تحديدا قرية إبشواي الملق المعروفة بقرية القرآن الكريم لكثرة حغظة كتاب الله فيها: من عاداتي في هذا الشهر الكريم أتجول في مساجد القاهرة ،رغم أنني من محافظة الغربية اسافر واتكبد المشقات لحضور بعضا من تلك الأيام المباركة في ساحات مساجد الإمام الحسين رضي الله عنه وكذلك الجامع الأزهر ومسجد السلطان حسن ومسجد محمد علي بالقلعة وغيرها لأتنسم روح الخشوع في رحاب الشهر الكريم وأعيش أجواء رمضانية اكثر تميزا بجانب صلاة التراويح والتهجد.

وأشاد بالحفاوة والترحيب وحسن النظام والنظافة بالأزهر والتجديدات الرائعة بالمسجد الحسيني فاللهم بلغنا ليلة القدر…

وكما قال مختارالسطيحةمدرس رياضيات بطنطا : إنه يرتاد مساجد الدماطي والسلام والمسجد الكبير بكفر خضر ، مشيرا إلى التزاحم الرهيب بالمساجد طاعة لله وأداء الصلوات المفروضة، وكذلك التراويح والتهجدد مشيرا بالروح العظيمة التي تجمع كل رواد المساجد.

وأكد علاء مصطفي عطية مدرس عربي بكفر الشيخ سليم علي فيض الكرم والخير الذي يتميز به الشهر الفضيل وماتقدمه المساجد من استقبال ونظافه جعل من المساجد واحة رائعة تستقبل الصائمين والقائمين..

كما أكد خالد شط خبيربوزارة التربية والتعليم علي التزام الجميع بروح الود والخشوع والطاعة داخل المساجد، لاسيما في العشر الأخيرة من رمضان ،والسباق لبلوغ ليلة القدر بالطاعات وتزيين المساجد بالمصلين في كل وقت من مطلع الفجر وحتي الشروق.

واشار محمد معاليكو سلامة سمسار من الزقازيق إلى أن رمضان فرصة عظيمة للطاعات والتوبةوالبعد عن الدجل والشعوذة وخبراءالنيل من المعاصي ، قائلا : كن عادلا عزيزا ايها المسلم عادل في طاعتك وشكرك لله وعزيزا بأفعالك !!.

كما أشار عماد عراقيب جراح مقيم بكفر العرب إلى أن أهم  مايميز هذا الشهر بجانب كثرة العبادات هو الموائد والعزومات التي تجمع الأهل والأحبة.

وأضاف خالدكمال شبيه رجل أعمال أن هذا الشهر الكريم وتلك الليالي المباركة فرصة للاجتهاد في العبادات والطاعة وليست للنوم كما يتكاسل البعض ويقضي نهار رمضان في النوم والخمول في مقرعمله، فاليقظةشعار كل صائم.

كما أضاف هاني عيسي مصمم جداول وخبيرعلاقات للرقي بين الجنسين وصاحب مبادرة حب القيادة، أنه يجب علينا التسابق في الطاعات والبعد عن التعريض في الامور ومواصلة تقوية العلاقة بين القائد اوالمدير في العمل وموظفيه ليتم الانجاز.

وتابع محمد امين جبر كابتن مصر السابق قائلا : روح رمضان والخشوع المطلوب في لياليه المباركة فاللهم بلغنا ليلة القدر.

كما تابع عبالناصر الراعي مترجم من شبرا قاص قائلا: ليلة القدر فرصة عظيمة للعفو والمغفرة والرجوع إلي الله والبعد عن مشاهدة هذا الفن الهابط الذي يضيع علينا روحانيات رمضان.

وطالب سعيدصبره مدرس من محلة مرحوم بمعالجة كل فم بذكرالله الدائم فعطر فمك وداويه بالطيب من الكلام وليس بكثرة الطعام.

كما طال أيمن السنتريسي موظف غلق البوابة الشيطانية مبكرا بتعليمات من إدارة المدرسة الرمضانية بعمل الخيرات،والخروج من البوابة يتطلب الإذن الذي يمنحنا الاطمئنان, فالنصيحة عدم التزويغ والمراوغة لننال الخير.

واختتم خالد عفيفي مدير بالجهاز المركزي قائلا: التأخير في الطاعات يؤجل نيل الحسنات، فالسعي والتبكير في الطاعة يجعلك توقع في دفتر الحضور والانصراف في الطاعات وعمل الخير، فاللهم بلغنا ليلة القدر.

زر الذهاب إلى الأعلى