أهم الأخبارالمحافظات

لقاء جماهيرى فى ختام زيارة وزيرة التضامن للمنيا

كتبت سماح سعيد:

أكدت  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة تقدم قروضاً ميسرة لإنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، حيث بلغت  3 مليارات و 200 مليون جنيه لتنفيذ 420 ألف مشروع.

وأضافت أن 70% من هذه المشروعات تتركز في المناطق الريفية كشكل من أشكال التمكين الاقتصادي لنساء الريف.

جاء ذلك على هامش زيارة تفقدية لوزيرة التضامن الاجتماعي صباح اليوم الاثنين فى محافظة المنيا استهلتها بلقاء الدكتور محمد أبوزيد نائب المحافظ  في الديوان العام .

وذلك في حضور  لويس داماس سفير كندا، وممثلي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة” الفاو”، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة.

وعقب ذلك افتتحت الوزيرة  مركز التدريب وتنمية الموارد البشرية بمقر مديرية التضامن الاجتماعي فى المنيا الجديدة..

حيث يهدف المركز إلى توفير التدريب اللازم للجمعيات الأهلية وإعداد كوادرها فنيا وماليا وإداريًا .

إضافة إلى تقديم خدمات الدعم الفني وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصغيرة طبقا لاحتياجات الفئات المستهدفة.

كما يعمل على إعداد كادر من شباب الخريجين القاطنين بالمجتمعات الريفية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

بالإضافة إلى إنشاء روابط مع الجهات التسويقية من شركات وأسواق وأفراد بما يوفر المعلومات اللازمة لتسويق الحاصلات البستانية ومنتجات سلسلة القيمة المضافة لها بالسعر المناسب الذي يحافظ علي تحقيق ربحية عادلة لكل الأطراف بدءا من المنتج حتي المستهلك.

وتوجهت عقب ذلك إلى قرية الشيخ مسعود، حيث قامت بزيارة حقلية لمتابعة أنشطة الحقول الإرشادية والصوب الزراعية ضمن مشروع تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها والذي يتم تنفيذه تحت مظلة المشروع القومي لتنمية الريف  “حياة كريمة” بالتعاون مع “الفاو” والحكومة الكندية و وزارة الزراعة.

 

كما أكدت أن مشروع تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها في محافظة المنيا، والذي تم تنفيذه علي مدار عامين بتمويل 2.7 مليون دولار كندي مقدمة من الحكومة الكندية، وتولي تنفيذه 11 جمعية أهلية.

وقالت : أن هذا المشروع  هو نموذج نعمل علي نشره في جميع قري مصر بالتعاون مع شركائنا من الجهات المانحة والمنظمات الدولية، في إطار المشروع القومي لتنمية الريف “حياة كريمة” ، حيث استهدف مشروع تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها بمحافظة المنيا 2000 سيدة ريفية في 10 قري .

من خلال تنفيذ أنشطة مدرة للدخل لرفع مستوى معيشة أسرهم ومجتمعاتهم،وقد قد جاءت نتائج المشروع تفوق المخطط له.

حيث تم توفير تمويل لمشروعات متناهية الصغر استفاد منها بالفعل نحو 2500 امرأة ريفية من صاحبات الحيازات الصغيرة.

بالإضافة إلي السيدات الريفيات اللاتي لا يمتلكن أراضي ويعملن بأجر لدي الغير، والعاطلات عن العمل.

بعدما أتاح المشروع لهن فرصة المشاركة في زراعة البساتين ومشروعات التصنيع الغذائي والزراعي.

ويشملن مزارعات من ملاك الحيازات الصغيرة، وسيدات ريفيات لا يمتلكن أراضي زراعية.

هذا إلى جانب السيدات العاطلات عن العمل لتوفير وظائف موسمية بدوام كامل.

كما يستهدف زيادة وعي الـ 2000 سيدة المستفيدات من المشروع حول الأنماط الغذائية الصحية.

وقد تضمنت مشروعات التمكين الاقتصادي المنفذة ؛ زيادة الإنتاج الزراعي للمحاصيل البستانية، من خلال إنشاء صوب زراعية لإنتاج الشتلات والخضر.

إلى جانب 400 مشروع لتربية وتسمين الأغنام والماعز والبط، ومشروعات لإنتاج الألبان، ومشروعات صغيرة لسلاسل القيمة المضافة (أعلاف- سماد- موالح…).

بجانب مساعدتهن علي العمل في تجارة منتجات زراعية وتصنيع غذائي وتعبئة وتغليف، ومطابخ لتحسين الوعي الغذائي بما يتوفر في بيئة المجتمعات المستهدفة.

وأوضحت أن المشروع ينفذ في قري مركز مغاغة: بقري شارونة- برطباط- شم البصل البحرية، ومركز العدوة: بقري عطف حيدر – الشيخ مسعود، ومركز أبو قرقاص: بقري ابيوها – بني موسي، ومركز ملوي: بقري معصرة ملوي – تنده – دروه.

وتابعت قائلة :  أن ما نقدمه وشركائنا من دعم وتمويل لمشروعات التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية يأتي تحقيقًا لرؤية مصر 2030 .

والتي تهدف إلي الارتقاء بجودة حياة المواطن  وتحسين مستوى معيشته، وتحقيق العدالة الاجتماعية والاندماج من خلال تحقيق المساواة في الحقوق والفرص، وتوفير الموارد في كل المناطق الجغرافية، في الريف والحضر على حد سواء.

وكذلك تعزيز الشمول المالي، مع التركيز علي تمكين المرأة والشباب والفئات الأكثر احتياجاً.

كما أضافت أن الوزارة تسعى  إلى مأسسة منظومة التمكين الاقتصادي  وتوفير فرص عمل لائقة ومشروعات اقتصادية وإنتاجية.

وأشارت إلى ما يقوم به برنامج فرصة من  الأنشطة بالتعاون البناء مع منظمات ومؤسسات المجتمع المدني وبتمويل عدد كبير من الجهات المانحة ومنظمات الأمم المتحدة.

 

ووجهت  الشكر إلى منظمة الفاو والحكومة الكندية ووزارة الزراعة والشركاء من مؤسسات المجتمع الأهلي العاملة وأيضا الجمعيات الأهلية التي شاركت في تنفيذ هذا المشروع.

وهي الجمعية الأهلية لتنمية المجتمع المحلي بالشيخ مسعود، والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بأيبوها حي أبو قرقاص.

وجمعيات دروة لتنمية المجتمع بدروة ملوي، و نور الحياة للتنمية والتدريب برطبات بمغاغة، و تطوير القرية بتندة ملوي.

وكذلك جمعية السراج المنير للتنمية ببني موسي بأبو قرقاص، و أبناء مصر الحرة للخدمات الاجتماعية والعمل الخيري، ومؤسسة نور الأمم للتنمية في جزيرة شارونة مغاغة، و رؤية الحياة بمعصرة ملوي، ومؤسسة الحياة الجديدة.

رافق الوزيرة فى الجولة الدكتور محمد أبوزيد نائب محافظ المنيا ، والدكتور عبد الحكيم الواعر نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والممثل الإقليمي للمنظمة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

و الدكتور نصر الدين حاج الأمين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، و لويس داماس سفير كندا ، والسادة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورؤساء الجمعيات الأهلية.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى