أهم الأخبارالصحة والمرأة

متابعة مبادرة جلطات القلب “كل ثانية حياة”

أوضح الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان أنه تم بدء العمل في المبادرة الخاصة بجلطات القلب الحادة “كل ثانية حياة“،من خلال 31 وحدة قسطرة قلبية بالمستشفيات في محافظات الجمهورية تعمل على مدار الـ 24 ساعة.

وأضاف أنه جارى التوسع في تشغيل باقي وحدات القسطرة القلبية والبالغ عددها 56 وحدة، خلال الفترة القليلة القادمة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع  وزير الصحة والسكان اجتماعاً اليوم الخميس، لمتابعة أعمال تنفيذ المبادرة الخاصة بجلطات القلب الحادة “كل ثانية حياة”.

والتي تسهدف تقديم الخدمة لمرضى الحالات الحرجة (جلطات القلب)، وذلك ضمن المنظومة الخاصة بالمشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ.

واطلع الوزير خلال الاجتماع على التطبيق الخاص بالمبادرة والذي يتم تصميمه للهواتف المحمولة، ومن المقرر اطلاقه خلال الفترة المقبلة، حيث يتضمن تعريف كامل بأهداف المبادرة، وشرح مفصل للنوبات القلبية وأعراضها وكيفية التعامل معها لحين وصول المختصين من الفرق الأسعافية.

فضلاً عن شرح مفصل لكيفية التمييز بين أعراض النوبة القلبية والأمراض التي تتشابه أعراضها، والخطوات التي يجب أن يتم اتبعاها للوقاية المسبقة من الإصابة.

وأكد أنه سيتم ربط التطبيق بالغرفة المركزية الخاصة بالمشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ.

ولفت إلى توفير خدمة التحويل السريع على الخط الساخن الخاص بالمبادرة من خلال التطبيق، موضحاً استقبال 16474 استقبل حتى الآن 2553 حالة وتم التعامل معها.

ووجه خلال الاجتماع بالتوسع في توفير أجهزة الصدمات الخاصة بالنوبات القلبية في أماكن التجمعات، وتدريب العاملين بتلك الأماكن على استخدامها.

كما أوضح أنه تم بدء العمل في المبادرة من خلال 31 وحدة قسطرة قلبية بالمستشفيات في محافظات الجمهورية تعمل على مدار الـ 24 ساعة.

على أن يتم التوسع في تشغيل باقي وحدات القسطرة القلبية والبالغ عددها 56 وحدة، خلال الفترة القليلة القادمة.

كما وجه بأهمية زيادة التوعية لدى المواطنين واستهداف أماكن التجمعات خاصةً مراكز ونوادي الشباب، ومحطات المترو والمناطق الرياضية، بما يستهدف تقليل المضاعفات وخفض نسب الوفيات الناتجة عن النوبات القلبية.

وطالب بالتوسع في توفير الدورات التدريبية المتخصصة لكافة القائمين على منظومة العمل ضمن المبادرة.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، والدكتور حلمي عبدالرحمن، رئيس الأدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، والدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى