أهم الأخبارالمحافظات

الجيزة آخر محطة فى جولات وزير التعليم لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة

اختتم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، اليوم الخميس، جولاته لمتابعة انتظام سير امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى 2022_2023 (الدور الأول)، بزيارة محافظة الجيزة؛ وكان في استقباله، اللواء أحمد راشد المحافظ ، وأشرف سلومة مدير المديرية  .

وحرص في مستهل زيارته، على التواصل مع غرفة العمليات المركزية عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمقر المديرية  بالمحافظة؛ لمتابعة سير الامتحانات فى مادة الأحياء للشعبة العلمية علوم، و الرياضة البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) للشعبة العلمية رياضة، و الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية.

كما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM، اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (الأحياء ـ الجيولوجيا) لشعبة العلوم، واختبار الاستعداد للقبول بالجامعات لشعبة الرياضيات.

واطمأن على سير العملية الامتحانية بجميع المحافظات، من خلال مديرى المديريات التعليمية.

وفى إطار ختام امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، أكد الوزير أنه من خلال آراء الطلاب فى امتحانات اليوم شهد ارتياحًا وطمأنينة من الطلاب حول مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مشيرًا إلى أن الأجواء سارت بشكل منضبط وهادئ.

وأكد أن الوزارة حرصت على اتخاذ كافة الاجراءات الحاسمة التي من شأنها التصدي للغش بكافة أشكاله لضمان انتظام سير الامتحانات، لافتًا إلى وضع العديد من الآليات التى تحد من هذه العمليات، ولم يحدث أى عملية تسريب هذا العام خلال ، بل حالات تداول لامتحانات أعوام سابقة.

كما أكد أنه فور ضبط عدة حالات لطلاب أثناء نشر أجزاء من ورقة الأسئلة على الفور، تم تطبيق الإجراءات المشددة حيال هذه الحالات، و القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال به.

وأشار إلى أن الوزارة بذلت جهودًا كبيرة هذا العام لضمان انتظام سير الامتحانات على مستوى الجمهورية، ومن بين هذه الإجراءات تغيير رؤساء اللجان بشكل دورى وتدوير العمال بالمدارس وتشديد اجراءات التفتيش لدى دخول الطلاب اللجان وسرعة ضبط أي حالة غش الكتروني يتم رصدها.

كما أشار إلى أن منظومة امتحانات الثانوية العامة ليست مسئولية الوزارة وحدها، بل بالمشاركة مع العديد من الوزارات والجهات المعنية ، موجهًا الشكر لهم حيث ساهمت في حسن انتظامها لهذا العام.

وأوضح أنه حريص على حصول كل طالب على حقه كاملا، مشيرا إلى أن سيكون متاحا خلال التظلمات للطلاب الاطلاع على كراسة الاسئلة والبابل شيت.

ووجه الشكر والتقدير للقائمين على امتحانات الثانوية العامة، وجميع مديرى المديريات والعاملين بغرف العمليات فى جميع المحافظات، لجهودهم وحسن إدارتهم والتزامهم بتطبيق التعليمات والإجراءات الخاصة بالعملية.

وأضاف أن الوزارة بذلت أقصى جهودها لإتمام الامتحانات بصورة منضبطة وآمنة، لخدمة أبنائها الطلاب، حرصًا على تحقيق تكافؤ الفرص وضمان حصول كل طالب على حقه كاملًا.

كما أضاف أنه تم إعداد الامتحانات هذا العام من خلال سحب الامتحان من بنوك الأسئلة، على أن يتم مراجعتها من قبل 10 خبراء لمراجعتها وتنظيمها واعتمادها.

وأعلن خلال لقائه بغرف العمليات أن مؤشرات تصحيح مادة الكيمياء جيدة، مشيرًا إلى أن تصحيح 260 ألف ورقة أي ما يعادل نصف أوراق إجابة الامتحان، أظهر حصول عدد 1000 طالب على الدرجة النهائية، وعدد 5000 طالب حصل على 95% فأكثر، لافتًا إلى أن هذه النتائج مبشرة جدًا، وأن كل طالب سيأخذ حقه.

ومن جانبه، رحب اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بالوزير، خلال زيارته للمحافظة، مشيدًا بجهوده للارتقاء بالعملية التعليمية، وحرصه على متابعة انتظام سير الامتحانات بجميع المحافظات،فضلًا عن الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان نجاح المنظومة.

وأعرب عن تقديره لكافة العاملين بمنظومة الامتحانات لجهودهم المخلصة التي ساهمت في انتظام سير الامتحانات.

وتابع  أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام شهدت انضباطًا والتزامًا، وسارت أجواء الامتحانات بصورة منتظمة، مشيرًا إلى أن هذا يدل على الإعداد والتنفيذ الجيد على مستوى وزارة التربية والتعليم لهذه المنظومة الكبيرة.

وشدد على انتظام سير الامتحانات بسلام، وتوافر كافة التجهيزات اللازمة بمقار اللجان، وتوفير المناخ المناسب لأدائها، لافتًا إلى أنه كان هناك تنسيق وتواصل مستمر بين غرفة العمليات بالمحافظة، والغرفة المركزية بالوزارة، وغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم، وغرف العمليات الفرعية بالمراكز لتلقى أي بلاغات والتعامل معها بشكل فوري.

كما وجه الشكر للجهات المعنية المشاركة لدورها الهام فى حسن سير الامتحانات، دون حدوث أية معوقات أو مشاكل، ولكل العاملين بمديرية التربية والتعليم بالجيزة على جهودهم خلال هذه فترة .

وفى إطار زيارة الوزير لمحافظة الجيزة، قام الوزير  والمحافظ، بتفقد لجنة مدرسة السعيدية الرياضية بنين التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية، وذلك أثناء تأدية الطلاب للامتحانات فى مادة الأحياء للشعبة العلمية علوم، و الرياضة البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) للشعبة العلمية رياضة، و الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية، حيث تضم  (639) طالبًا، و 32 لجنة.

واطمأن  خلال تفقده اللجان، على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، موجهًا مراقبي اللجان بضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة ، وتوفير المناخ الملائم.

كما اطمأن على قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط فى المكان المخصص لها وعدم الكتابة دونها.

كما شدد على السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

كما تابع توزيع كتيب المفاهيم على الطلاب، والنماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان.

وفى ختام زيارته، أشاد  بانتظام وانضباط سير الامتحانات وبهدوء اللجان، دون أى مشكلات تعوق سير العملية  بالمحافظة.

والجدير بالذكر أن إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الدور الأول بمحافظة الجيزة 86627 طالبًا وطالبة من بينهم 40257 طالب بالشعبة الأدبية 34424 العلمية علوم، و 11946 بالرياضيات من خلال 200 لجنة سير على مستوى المحافظة، و40 لجنة احتياطي.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى