أهم الأخبارالبيئة

وزيرة البيئة تلتقي المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر فى نيروبى

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ cop27 و “مافالدا دوارتي” المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر لتوحيد الرؤي وتعزيز سبل التعاون لدعم العمل البيئي و التصدي لآثار التغيرات المناخية بالتعاون معهم كشريك استراتيجي .

، وذلك علي هامش مشاركتها في قمة المناخ الأفريقية ، المنعقدة خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجارى بالعاصمة الكينية نيروبي.

وقد أوضحت وزيرة البيئة ان اللقاء تناول فرص التعاون مع الصندوق والمشروعات التي دعمها الصندوق في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ،كذلك الخطة الوطنية للتكيف و المشروع الرائد الخاص بحماية النيل .

بالإضافة إلى إعداد خطة للاستثمار في المناخ والتي تم اطلاق المرحلة الأولي منها بمؤتمر المناخ cop27 و من المتوقع إطلاق المرحلة الثانية منها خلال cop28 .

وأضافت أن ربط تغير المناخ بالاستثمار يعد آلية مبتكرة للوصول إلي تمويل أكثر فاعلية لمواجهة التغيرات المناخية من خلال تحفيز القطاع الخاص ، من خلال توفير مجموعة من الحوافز الاقتصادية الخضراء قبل مؤتمر المناخ cop27 والمرتبطة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر والمخلفات بكافة أنواعها وبدائل الأكياس البلاستيكية .

علاوة علي إنشاء وزارة البيئة وحدة للاستثمار البيئي و المناخي تهدف إلي إعداد حزم استثمارية لدخول القطاع الخاص و خفض المخاطر الخاصة بمشاركته من خلال فتح قنوات تعاون مع البنوك الدولية و الوطنية و العمل علي تحقيق فهم اكثر لتمويل المناخ.

وأعلنت  عن إطلاق أول مؤتمر للاستثمار البيئي المناخي لطرح مجموعة من المشروعات القابلة للتنفيذ للقطاع الخاص والتي تساعد فى مواجهة اثار التغيرات المناخية.

و لفتت إلى أهمية دور الصندوق في مضاعفة تمويل المناخ مجال التكيف كأحد توصيات مؤتمري المناخ 26، 27 ،معربة عن املها أن يلعب الصندوق دور فعال في تمويل مشروعات التكيف بالقارة الافريقية ،خاصة أنه دعم الكثير من الدول في مجال إعداد الخطط الوطنية .

كما اوضحت  أن من أهم المجالات التي تعد ذات اولوية حاليا هو القطاع الزراعي خاصة مع تأثير التغيرات المناخية علي الرقعة الزراعية والمياه وانتاجية المحاصيل والتأثير المباشر علي صغار المزارعين وأهمية ربطه بالتصحر لأن معظم الشعوب تعتمد علي الزراعة مما يوثر علي الأمن الغذائي لشعوبها.

جديرا بالذكر أن وزيرة البيئة قد توجهت إلى العاصمة الكينية نيروبي ضمن وفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للمشاركة في قمة أفريقيا للمناخ، المنعقدة خلال الفترة من 4إلى 6 سبتمبر الجارى.

بهدف معالجة آثار تغير المناخ والتكلفة المرتبطة به، على الصعيد العالمي وخاصة في إفريقيا، وذلك بمشاركة انطونيو غوتريتش الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، وجون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ، وعدد كبير من الوزراء الأفارقة.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى