أهم الأخباربانوراما الأكاديمية

وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين في مسابقة “رالي مصر” لريادة الأعمال 2023

نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مسابقة “رالى مصر” لريادة الأعمال ،خلال الفترة من (3 – 5) سبتمبر الجاري بمقرها بمدينة العلمين الجديدة.

وذلك بالتعاون مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ وبالشراكة مع البنك الأهلي ؛ بهدف التنافس بين الفرق الطلابية بالجامعات المختلفة.

هنأ الدكتور محمد أيمن عاشور وزير  التعليم العالي والبحث العلمي جميع الفائزين في المسابقة، مشيرًا إلى أهمية هذه المسابقات في صقل شخصية ومواهب الطلاب وتطوير قدراتهم العقلية وتعزيز روح الابتكار وفكر ريادة الأعمال لديهم.

وأكد اهتمام الوزارة بتحفيز الطلاب على الابتكار وريادة الأعمال في إطار الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030  أحد أبرز مبادئها.

وثمن كافة الجهود التي يبذلها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ وأكاديمية النقل البحري والتكنولوجيا في دعم قدرات الطلاب الإبداعية في كافة المجالات التي تخدم أغراض التنمية .

كما أكد د.ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ،أن التصفيات النهائية من مسابقة “رالي مصر لريادة الأعمال”، تنافس فيها طلاب من 30 جامعة، حيث تستهدف ﻣﺷﺎريعهم ﺗطوير تكنولوجيات ﻣﺧﺗﻠﻔﺔ، كذا تقديم ﺣﻠول اﻗﺗﺻﺎدية مبتكرة تخدم تحديات قائمة..

وأوضح أن جوائز المسابقة بلغت قيمتها مليون وأربعمائة ألف جنيه، وقد أقيمت  تنفيذًا للمسار الثالث من أوليمبيات الابتكار بالإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030.

كما أوضح أن المسابقة أجريت على مسارين، العام، وشارك فيه 19 فريقًا طلابيًّا من 19 جامعة، فاز بالمركز الأول فريق (Ai Control) من جامعة الزقازيق والثاني (Green Hydrogen ) من جامعة بني سويف، وبالثالث  (Edible Film ) من جامعة قناة السويس.

وفيما يخص المسار التكنولوجي الذي شارك فيه 18 فريقًا طلابيًّا من 18 جامعة، فاز فريق (GREENSHIELD) من جامعة الجلالة بالمركز الأول، وحصل (Khidma) من جامعة جنوب الوادي على الثاني، بينما احتل (Eye Can) من جامعة المنصورة الثالث.

وأشار المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن الفرق الست الفائزة حصلت علي جوائز مالية وعينية مقدمة من شركاء وداعمي المسابقة.

كما أشار إلى اختيار أفضل 5 فرق في مسابقة رالي الشركات الناشئة، Rally Accelerate وهي مشروعات في مرحلة النمو والاستثمار علي فرصة لزيارة دولة ألمانيا والتعرف علي النظام البيئي للشركات الناشئة والتشبيك مع مجتمع الأعمال والمستثمرين بدعم من معهد KIT للتكنولوجيا والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ .

ونوه إلى عقد التصفيات النهائية والتحكيم لمسابقة رالي مصر لريادة الأعمال و للشركات الناشئة بالشراكة الإستراتيجية مع البنك الاهلي ودعم من صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالي .

كما نوه إلى الشركاء والداعمين الدوليين والمحليين كالتعاون الألماني GIZ ومعهدKIT للتكنولوجيا بالمانيا، كذا مسرعة الأعمال في مجال سلاسل الإمداد واللوجستيات وحاضنة التصنيع الذكي بالتعاون مع مجموعة العبيكان للاستثمار السعودية.

وأضاف أنه على هامش المسابقة عقدت العديد من ورش العمل والموائد المستديرة واجتماعات رفيعة المستوي؛ لمناقشة سياسات دعم مناخ الابتكار وريادة الأعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية، بمشاركة مجتمع الأعمال والمستثمرين وممثلي العديد من الجهات والمنظمات المحلية والدولية الحكومية والخاصة.

حضر فعاليات ختام المسابقة، د.إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية، ود.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وم.محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ود.ماجد غنيمة مدير الشراكات والتسويق بالصندوق.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى