أهم الأخبارنافذة التعليم

وزير التعليم ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يبحثان التعاون

استقبل الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم  شون جونز مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ‎ والوفد المرافق له؛ لبحث أوجه تعزيز مشروعات التعاون المشترك بين الجانبين.

‏‎وقد أعرب وزير التربية والتعليم عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدًا بمشروعات التعاون المشتركة التي تستهدف التطوير ، والتطلع نحو المزيد خلال الفترة المقبلة.

واستعرض مشروعات التعاون المشتركة، ومن بينها المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية والذي يعد أحد ثمار التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والشركاء المعنيين من قطاعى الأعمال العام ومشروع قوى عاملة مصر (work force Egypt).

وأكد أنه استمرارًا  لجهود الدولة واهتمام القيادة السياسية بتطوير التعليم الفنى والمهنى والتقنى والارتقاء بجودة برامج ومؤسسات ومخرجات العملية، وبما يتفق مع معايير الجودة العالمية ويتلاءم مع احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

كما أكد  السعي للتوسع فى أعداد هذه المدارس، حيث أن هناك إقبالًا كبيرًا على هذه المدارس التي غيرت الصورة الذهنية عن التعليم الفنى ومن خلالها يستطيع طالب التعليم الفني الالتحاق بالجامعات التكنولوجية فور تخرجه.

فضلًا عن زيادة الطلب على العمالة الفنية  في سوق العمل المحلي والعالمي، وهو الذي ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد.

وتطرق  إلى الاهتمام  بالتنمية المهنية للمعلمين، مؤكدًا أن هناك قناعة بأنه لا تطوير دون الارتقاء بأدائه، لذا كان التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والأكاديمية المهنية للمعلمين في إعداد وثيقة معايير جديدة للتطوير،بحيث تتناسب مع نظام التعليم الجديد ومستجدات العصر وتحقق متطلبات معلم الغد.

وتابع  أن هناك حوار مجتمعي حول وثيقة معايير المعلم، للاستماع إلى مختلف الآراء، والاستفادة منها في إثراء تلك المعايير، وخروجها في أفضل صورة ممكنة.

و أشار إلى المبادرة الرئاسية لاختيار 1000 مدير مدرسة من المعلمين الشباب، لاختيار أكفأ مديري مدارس.

كما أشار إلى منح من يجتاز منهم هذا البرنامج دبلومة في القيادة التربوية والأمن القومي، لتحقيق التغيير المنشود في الارتقاء بأداء إدارة المدارس.

و تناول الاجتماع آليات التوسع في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا “STEM”، التي تتضمن تعليما قائما على دعم مهارات التفكير العليا والبحث العلمى خاصة فى مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا،بالإضافة إلى مناقشة آليات استفادة الدول المجاورة من هذا النظام.

وقال :  أن مدارس “STEM” تعد نقطة مضيئة في نظام التعليم ، حيث أنها تقدم نموذجًا يستحق الاقتداء به .

‏‎و ناقش آليات تنفيذ إنشاء مدرسة العباقرة والتي تعد نموذجًا متقدمًا من مدارس STEM، وتضم الطلاب الأوائل بالصف الأول بهذه المدارس .

واستعرض تقديم حزمة امتيازات لهم عبر تنفيذ توأمة مع عدد من المدارس بمختلف دول العالم.

إضافة إلى التعاون مع الجامعات والمراكز البحثية  والدولية لضمان تقديم محتوى تعليمي وتدريبي متميز لهم، وتعزيز مواهبهم وقدراتهم.

‏‎ومن جهته، أكد مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID‎  أن الاستثمار في التعليم  يمثل اولوية هامة ، مشيدًا بجهود وزير  التربية والتعليم في مشروع الإصلاح والذي يسير بسرعة لافتة.

كما تابع أنه يتفق مع رؤية وزارة التربية والتعليم  في أن الإصلاح والتطوير يبدأ من الاستثمار في المعلمين.

‏‎وأعرب عن سعادته بالشراكة مع الوزارة لتطوير المعلم وبناء قدراته، والتعاون في مشروع مدارس STEM والسعي نحو التوسع فيه؛ ليستفيد منه الطلاب .

‏‎و أشاد  بزيارته لإحدى مدارس التعليم المجتمعي بمحافظة بني سويف وتزويد فصولها بأحدث الوسائل التكنولوجية التي تساعد على التعلم.

وفي هذا الإطار أوضح وزير التربية والتعليم أن مدارس التعليم المجتمعي هي أحد المحاور الهامة في خطة الوزارة الاستراتيجية حيث إنها تعمل على معالجة التسرب ومنح الطلاب فرصة ثانية كحق من حقوق الإنسان،بجانب أنها تتمتع بنظام الإسراع التعليمي.

‏‎جاء ذلك بحضور وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، والذى يضم ويك باورز مدير مكتب التعليم والشراكات ، وأحمد رزق الله مدير المشروعات ، ودينا سليم متخصص  .

‏‎وحضر من جانب الوزارة الدكتور رمضان محمد مساعد الوزير للامتحانات والتقويم التربوى، والدكتورة شيرين حمدى مستشار الوزير للتطوير الإدارى والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتورة عزيزة رجب مدير عام الإدارة العامة لمدارس المتفوقين.

زر الذهاب إلى الأعلى