أهم الأخبارالإقتصاد والناس

تعاون بين مدينة الأبحاث العلمية والصناعة لإنتاج منتجات عضوية تخدم الزراعة

أعلنت د. منى عبداللطيف مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب الجديدة عن توقيع  عقدين مع شركة “خالد مصباح” لتصنيع المنتجات الكيماوية؛ لدعم الصناعة وتحويل الأفكار البحثية إلى مُنتجات ذات مردود اقتصادي على المجتمع، وذلك بمقرها .

وأوضحت مدير المدينة أن المنتج الأول هو تصنيع وتسويق منتج حيوي عضوي لمعالجة مشاكل التربة الجيرية (Calci-organo solution)،أما الثاني هو سماد الكمبوست الحيوي Green-Compost (طبيعي 100% من مصدر نباتي)؛ لدعم الزراعة المُستدامة و العضوية .

كما أوضحت أن توقيع العقدين يأتي تفعيلًا لمبدأ تعاون البحث العلمي مع قطاع الصناعة طبقًا للاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030.

وأكدت أن المدينة تسعى إلى التصدي للمشاكل المُجتمعية المزمنة والعمل على إيجاد الحلول الملائمة لها وذلك عن طريق النماذج الأولية المبتكرة.

كما أكدت أن الزراعة المُستدامة تساعد على الحد من تدهور الأراضي الزراعية والمحافظة على البيئة باستخدام وسائل عديدة مفيدة تساهم في بقائها  ومواردها لأطول فترة زمنية ممكنة.

ولفتت  إلى أهمية التسميد العضوي لرفع القدرة الإنتاجية للأراضي الزراعية والتقليل من التلوث البيئي الناتج عن الإسراف في استخدام الأسمدة الكيماوية.

وأشار د. يونس محمد رشاد عضو الفريق البحثي إلى أن المنتج (Calci-organo solution) عبارة عن منتج حيوي عضوي لمعالجة مشاكل التربة الجيرية وتحسين خصائصها لرفع خصوبة التربة وجودة الزراعة بها.

حيث أجرى الفريق البحثي للمنتج  دراسات تطبيقية مُستفيضة  وأثبتت نتائج مذهلة في حل مشكلة الزراعة في التربة الجيرية،مؤكدين أنه يقوم بإذابة مادة كربونات الكالسيوم في التربة الجيرية وزيادة خصوبتها من المحتوى النيتروجيني والعضوي، كما يحسن من خصائصها الفيزيائية، ويتميز بكونه صديق للبيئة ويدعم الزراعة العضوية و المستدامة.

ومن جانبه، أضاف د. محمد حافظ عبدالفتاح عضو الفريق البحثي أن منتج Green-Compost من المُخلفات العضوية الصديقة للبيئة ويتم إنتاجه بطرق علمية دقيقة وبمواصفات عالمية تقلل من استهلاك الأسمدة الكيماوية وتزيد من الاستدامة الزراعية.

وقد أثبتت دراسات  الفريق البحثي التطبيقية أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من المادة العضوية التي تزيد من احتفاظ التربة بالمياه وتحسن من قوامها وبنائها وتزيد من خصوبة الأراضي، وكذلك تدعيم زيادة المحتوى من المادة العضوية والعناصر الغذائية، كما يحافظ على التنوع البيولوجي بها مما يساعد في استصلاح الأراضي وزيادة الرقعة الزراعية .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى