أهم الأخبارالمحافظات

اجتماع المجلس الأعلى للجامعات فى الأسكندرية

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري،اليوم السبت، فى مقر جامعة الأسكندرية،بدأ بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين، ودعوا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته

ترأس الاجتماع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور مصطفى رفعت الأمين  والأعضاء،مقدما قدم  الشكر لأسرة جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة لاستضافتهم.

أكد الوزير على جاهزية كافة المستشفيات الجامعية للتعامل مع أي طوارئ طبية لتداعيات الأحداث في قطاع غزة.

ووجه بتعظيم الاستفادة من بنك المعرفة لتحقيق أقصى استفادة مما يوفره من إمكانيات فريدة وهائلة للتعلم والتدريب وإتاحة مختلف أنواع العلوم والمعارف.

كما وجه بتكثيف تنظيم الزيارات الميدانية للمشروعات القومية الكُبرى التي تنفذها الدولة بمختلف القطاعات؛ لتعريف الطلاب من التعرف على حجم الإنجازات المنفذة.

وأشاد بتقدم ترتيب الجامعات في التصنيفات الدولية المرموقة، مشيرًا إلى إدراج 28 جامعة في التايمز البريطاني لعام 2024 والذي يضم 1904 جامعة من 108 دولة حول العالم.

وكذلك إدراج 36 جامعة بتصنيف QS الإنجليزي للدول العربية لعام 2024.

واستمع المجلس إلى تقرير حول أبرز الأنشطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر أكتوبر ومنها إطلاق “عام الإيسيسكو للشباب” في احتفالية دولية كُبرى بالعاصمة الإدارية، بحضور د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء نيابة عن رئيس الجمهورية وتكريم مجموعة من الشباب المُبدعين والنابغين والمُبتكرين في العالم الإسلامي.

بالإضافة إلى الإعلان عن إنشاء صندوق دعم الموهوبين والمبتكرين بالعالم الإسلامي، بجانب مبادرة رئيس الجمهورية بتخصيص 100 منحة دراسية بالجامعات لطلاب العالم الإسلامي، يجانب تدعيم الشراكة المتميزة بين مصروالمنظمة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار التقرير إلى نجاح زيارة البعثة التعليمية والترويجية البريطانية لمصر، والتي أثمرت عن توقيع العديد من مذكرات التفاهم بين عدد من الجامعات والمؤسسات فى البلدين لبدء درجات علمية مشتركة .

إضافة إلى توقيع مذكرات اتفاقيات لإنشاء أفرع لجامعات بريطانية فى مصر، فضلًا عن إجراء العديد من الزيارات الميدانية وفتح مجالات الاستثمار في التعليم أمام الجامعات والشركات البريطانية.

كما أشاد الوزير باعتماد المجلس التنفيذي لليونسكو بالإجماع مشروع قرار “مبادرة بنك المعرفة المصري” والتي تُعد من أولويات عمل الوزارة.

ونوه إلى فوز مشروع بيت مصر بالمدينة الدولية الجامعية بباريس بجائزة رابطة المعماريين فى فرنسا والذي يعكس نموذجًا متميزًا للتصميم المعماري الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة للحضارة.

واستعرض جهود لجان الضبطية القضائية التي أسفرت عن إغلاق العديد من الكيانات الوهمية ، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي تقوم به لجنة الرصد الإعلامي ، والتي ترصد الأنشطة الدعائية والتسويقية  عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتقوم بتقديم تقارير أسبوعية لاتخاذ اللازم .

وقدم الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات عرضًا تفصيليًا حول النظام الإلكتروني الجديد الذي تم إنشاؤه لتسهيل إدخال البيانات الأساسية للوائح البرامج البينية المطلوب مراجعتها من لجان القطاع.

وأوضح أن آلية إدخال البيانات تعتمد على عدة محاور منها، المعلومات الأساسية عن البرنامج ،الجدارات العامة للخريجين ،العلاقة بسوق العمل والتبعية لأي من النقابات المهنية، البدء في اختيار التخصصات العامة الرئيسية لمجالات العلوم التابع لها البرنامج، تفاصيل لجان القطاع طبقًا لتخصصات المقررات الدراسية .

كما أوضح أنه في ضوء ذلك،أكد يستخرج تقرير مُتكامل عن النِسب البينية والمُحتوى الدراسي ويُحدد من خلال البيانات الإحصائية المُستخرجة و تحديد لجان القطاع والمتداخلة المنوطة بمراجعة المقررات والسماح ببدء الدراسة.

وأكد أن لجنة القطاع العلمية فستراجع اللائحة في ضوء الإطار المرجعي، وأهمية ذلك في تسهيل متابعة البرنامج ومعادلته مستقبلًا.

وأشار إلى أن هذا النظام يعتبر نقلة تنظيمية وأداة تسهل آليات العمل داخل لجان القطاع ورسم الخطوط الفاصلة لكل مجال علمي للتخصصات البينية المنشأ من خلالها البرنامج ،كذلك لتسهيل المتابعة المستمرة من خلال الإطار المرجعي للجنة القطاع التابع  وهي التي يتبع لها العدد الأكبر للمقررات الدراسية للبرنامج المزمع إنشاءه.

كما أشار إلى أن ذلك  يأتى في إطار خطط التطوير لأساليب العمل في لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات بالتزامن مع التوجه الداعم من الدولة والوزارة لإنشاء برامج بينية وتلبية الاحتياجات المطردة لسوق العمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

واستمع المجلس إلى عرض قدمه الدكتور هشام العسكري أستاذ نظم علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة تشابمان الأمريكية ونائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السابق، حول تقييم تأثير التغيرات المناخية على الشواطئ المصرية وعرض الخطة المُستقبلية لمواجهة هذه المخاطر المُحتملة.

وعرض السيناريوهات المستقبلية المتوقعة الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة ومدى تأثير ذلك على المدن الساحلية والتأكيد على أهمية دور الوزارة والجامعات في مواجهة هذه الظواهر المناخية من خلال الأبحاث العلمية والدراسات التي تتناول هذا الأمر لوضع خطط تطبيقية لمواجهتها.

ووجه الوزير بتشكيل لجنة لتحويل الدراسات التي تم تقديمها إلى مُخرجات على أرض الواقع.

واختتم  المجلس اجتماعه باستعراض تقريرًا حول أعمال مكتب التنسيق للجامعات الحكومية والمعاهد للقبول بالعام الدراسي الحالي 2023/2024.

وقدم  الشكر لجميع القائمين على مكتب التنسيق برئاسة الأستاذ سيد عطا واللجنة العليا للتنسيق والإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، على جهودهم المثمرة في إتمام العملية بنجاح هذا العام.

و ناقش مشروع قرار بالتعديلات التشريعية المطلوبة لتغيير مسمى كليات التربية الرياضية بالجامعات إلى علوم الرياضة، تمهيدًا لاستكمال باقي الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وافق المجلس على لائحة المعاهد الفنية للتمريض التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية،معتمدا الدليل الاسترشادي لضوابط استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي .

أحيط المجلس علمًا باعتزام وزارة الشباب والرياضة تنفيذ “مهرجان إبداع” للموسم الثاني عشر، بداية من شهر أكتوبر الجاري وحتى أبريل 2024.

كما أحيط المجلس علمًا بإقامة المُلتقى العالمي لتكنولوجيا التعليم (EdTech) خلال الفترة من 24 – 26 يناير 2024 في لندن والذي يشارك فيه نحو 25 دولة لتقديم دراسات وعرض المنتجات والتقنيات والنماذج والحلول المُتعلقة بتكنولوجيا التعليم.

كما قدم التهنئة لروساء الجامعات على تجديد التعيين وهم ،الدكتور عبدالرازق دسوقي كفر الشيخ، الدكتور عبدالعزيز طنطاوي  الوادي الجديد، الدكتور ماهر مصباح لتعيينه أمينًا لمجلس الجامعات الأهلية، الدكتور شريف صالح لتكليفه بالقيام بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، متمنين لهم دوام التوفيق والسداد.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى