أهم الأخبارعالم النقل

الوزير خلال تفقده للمشروعات الجديدة : تحويل ميناء دمياط الي مركز عالمي لتجارة الترانزيت

كتب هاني عمارة:
اكد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير انه يتم حاليا تحويل ميناء دمياط إلى مركز عالمي لتجارة الترانزيت في البحر المتوسط بالشراكة مع كبريات الشركات الدولية التي تعمل في تشغيل الخطوط الملاحية و ادارة محطات الحاويات.

حيث تم التعاقد مع التحالف الذي يضم يوروجيت و كونتشيب و هاباج لويد لتشغيل محطة تداول الحاويات العملاقة تحيا مصر 1″ والتي تصل طاقتها الاستيعابية الى 3.5 مليون حاوية مكافئة وبأطوال أرصفة 1970 مترا ساحة خلفية مساحتها 922 ألف متر

و اضاف انه يتم تنفيذ المحور اللوجستي المتكامل الذي يبدأ من ميناء دمياط ليصل الي مدينة طنطا مرورا بالمنصورة والذي يشمل تطوير و ازدواج هط السكة الحديد الذي يربط هذا المسار الي الميناء الجاف الذي يجري انشاؤه علي تخوم مدينة دمياط.

تصريحات الوزير جاءت خلال جولته امس لمتابعة المشروعات الجديدة في ميناء دمياط و التي تشمل اقامة ارصفة لتداول الحاويات و البضائع.

و قد استعرض اللواء بحري أحمد حواش رئيس هيئة الميناء مراحل تقدم الاعمال الجاري تنفيذها والجدول الزمني و تشمل تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران للوصول بعمق الممر الملاحي إلى 19 مترا

وتفقد الوزير مشروع تطوير ورفع كفاءة حاجز الأمواج الشرقي للميناء والذي تم الانتهاء منه بإضافة إمتداد بطول 1420مترا .

كما تفقد موقع محطة تداول بضائع الصب الجاف والتي يبلغ أطوال الأرصفة بها حوالى 600 م وبعمق 17 م وساحة خلفية تبلغ مساحتها حوالى 270 ألف م2 .

بالاضافة الى مشروع إنشاء حاجز أمواج غربي جديد بطول 5400 م ويهدف انشاء حاجز الامواج الغربي إلى خفض نفقات الصيانة السنوية للممر الملاحي للميناء وتقليل معدلات الاطماء.

وتابع الوزير مشروع المحطة متعددة الأغراض “تحيا مصر 2” والتي ستصل أطوال الارصفة بها إلى حوالى 3400 م وبعمق 18 مترا بما يؤهلها لاستقبال سفن الشحن العملاقة خاصة ان يها ساحة خلفية تصل مساحتها 2.2 مليون متر

زر الذهاب إلى الأعلى