أهم الأخبارالصحة والمرأة

فاعليات ورشة عمل تطوير الاستراتيجية الوطنية للقبالة

قالت فريدريكا ميير ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان أن القبالة أصبحت أولوية في منطقة الدول العربية وخاصة في مصر، مشيرة إلي أن الاستثمار فيهن يؤدي إلى حمل مرغوب فيه وكل ولادة آمنة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل حول تطوير الاستراتيجية الوطنية للقبالة،والتى نظمتها وزارة الصحة والسكان لتطوير آليات التنفيذ والمتابعة والتقييم، وذلك لضمان التطبيق الأمثل بالتعاون مع كافة الجهات والشركاء الاستراتيجيين.

وأضافت أن صندوق الأمم المتحدة للسكان عمل بشكل وثيق في بلدان مختلفة مع الأطراف ذات الصلة لتعزيز التعليم العالي في مجال القبالة من أجل تعزيز القوى العاملة .

ونوهت إلى أنه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال الصحة وخفض النسبة العالمية لوفيات الأمهات، وضع صندوق الأمم المتحدة للسكان استراتيجية عالمية للقبالة (2018-2030) لتعزيز الاستثمارات في القابلات .

وأكدت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، على أهمية تقنين قنوات التعليم المتعدد للقبالة وتحسين فرص تعليمهم وتدريبهم وتضافر الجهود بين كل الجهات وإعطائهم الدعم المطلوب من كل الاتجاهات مع تحديث اللوائح والقوانين الخاصة بذلك.

كما أكدت أن منظمة الصحة العالمية تقدم الدعم الكامل فى سبيل تطوير مهنة القبالة فى كافة الدول العربية والتي ستصب فى صالح الأم والطفل.

وقال جيريمي هوبكنز ممثل منظمة يونيسف :أن تعزيز التعليم في مجال القبالة وفقًا للمعايير الدولية أمر حيوي لصحة الأم والمواليد الجدد.

وأضاف أنه سعيد بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وشركاء التنمية على تطوير الإطار الاستراتيجي للتمريض والقبالة، الذي يأخذ في الاعتبار احتياجات النساء والأطفال حديثي الولادة والبناء على الخبرة الفنية والأدلة والدروس المستفادة.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان: إن الاستراتيجية الوطنية تهدف إلى تعزيز حوكمة مهنتي التمريض والقبالة من خلال السياسات والممارسات التنظيمية المهنية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المســتدامة وتخطيط وإدارة الكــوادر التمريضية والقابلات، اســتجابة للاحتياجات والأولويات الصحية.

كما أضاف أن 90% من الاحتياجات الضرورية تتمثل في خدمات تحسين الصحة الإنجابية و الأم وحديثي الولادة والمراهقين ويؤثر ذلك إيجابيًا في الحد من وفيات الأمهات والأطفال .

وأشار إلى أن وزارة الصحة والسكان تعمل على تعزيز دور القابلات على أساس وضع خارطة الطريق وتطوير الاستراتيجية الوطنية من خلال ضمان معاملتهم بشكل مناسب من حيث ظروف العمل والأجور وتوفير الفرص لتطوير المهارات اللازمة لهن للقيام بعملهم على أعلى مستوى.

كما أشار إلى أن ذلك سيضمن تقديم الاستراتيجية الوطنية للقبالة لخدمات الرعاية الصحية اللازمة بشكل جيد للنساء الحوامل والاقتراب من هدفنا النهائي المتمثل في أن تكون كل ولادة آمنة.

وأوضح أن وفيات الأمهات على مستوى العالم تقدر بحوالي 300 ألف حالة وفاة، بينما فى الأطفال حديثي الولادة بحوالي 2.5 مليون حالة وفاة مليونى طفل من المبتسرين .

كما أوضح أنه يمكن منع غالبية وفيات الأمهات إذا حصلت النساء على خدمات رعاية صحية عالية الجودة من متخصصين ماهرين في الرعاية الصحية.

ونوه  إلى أن النساء اللاتي يتلقين رعاية مستمرة تحت إشراف القابلة والتي تقدمها المحترفات متعلمات ومدربات وفقًا للمعايير الدولية، يقل احتمال فقدان أطفالهن بنسبة 16%، و24% أقل عرضة للولادة المبكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى