أهم الأخبارالبيئة

“رأس الخيمة” تستعرض استراتيجيات الاستدامة في مؤتمر الأطراف “COP28”

دبي في 2 ديسمبر 2023 ،نافذة مصر البلد،

أكد الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، على الالتزام بحماية البيئة وتحقيق الاستدامة، تماشياً مع هدف دولة الإمارات الرامي إلى تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وانطلاقاً من إيمانها بأهمية لعب دور فاعل في الجهود الوطنية والعالمية الهادفة إلى صناعة مستقبل مشرق لجميع سكان الأرض.

 

وقال بمناسبة مشاركة إمارة رأس الخيمة، فى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” التي تستضيفها دولة الإمارات فى مدينة إكسبو دبي، في جلسة خاصة بالإمارة: “نسعى من خلال مبادراتنا المبتكرة، إلى ترك إرث إيجابي حول القيادة المسؤولة وكيفية بناء حاضر ومستقبل مشرق لأبنائنا، لتكون دليلاً على حرصنا للإسهام في بناء عالم أكثر استدامة وتناغماً ونؤمن أن المشاريع المستدامة والمستقبلية التي نسلط الضوء عليها ،  ستعود بالفائدة على أبنائنا ومجتمع دولتنا بشكل عام وعلى الجهود العالمية “.

 

 

وقد عقدت أمس ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأطراف “COP28” جلسة خاصة بإمارة رأس الخيمة، حيث تم خلالها تسليط الضوء على أبرز مبادرات الإمارة واستراتيجياتها لتحقيق التنمية والاستدامة، التي من شأنها أن تضع “إمارة الطبيعة الخلابة” على الخارطة العالمية، تعزيزاً للجهود الوطنية والدولية الرامية إلى إيجاد حلول عملية ومبتكرة لتحديات المناخ.

 

واستعرضت الجهات الحكومية والشركات في رأس الخيمة، خلال الجلسة التي أقيمت في “مركز المعرفة” بالمنطقة الخضراء، استمرت لساعتين، أكثر من 10 مبادرات لتحقيق الاستدامة في رأس الخيمة.

 

جلسة خاصة برأس الخيمة في “COP28

وحظيت الجلسة الخاصة بالإمارة، بحضور لافت من الوفود المشاركة في مؤتمر الأطراف “COP28” من جميع أنحاء العالم، حيث استمعوا إلى المسؤولين الذين شرحوا بالتفصيل أهم المبادرات التي تعمل رأس الخيمة على تنفيذها لمواجهة تحديات التغير المناخي.

 

وتناولت الجلسة عدداً من المشاريع التي تنفذها إمارة رأس الخيمة لضمان مستقبل مستدام ومشرق للأجيال القادمة من ضمنها، مبادرة كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي، استراتيجية “رأس الخيمة المسؤولة” للسياحة المستدامة، البرنامج المبتكر لاستخدام حلول تقنية لتقليل الحرارة في المساحات الخارجية، بالإضافة إلى المشروع الرائد لالتقاط الكربون، الذي يهدف إلى استخدام المعادن الطبيعية في جبال رأس الخيمة لإنتاج الهيدروجين النظيف.

 

وانطلقت الجلسة، بعرض مقطع فيديو تضمن كلمة ملهمة  الشيخ سعود بن صقر القاسمي عن الاستدامة وأهمية الحفاظ على الأرض في ظل التحديات التي يواجهها العالم، كما تناول  شرحاً حول جهود رأس الخيمة في هذا مجال.

 

وشهدت الجلسة أيضاً تقديم مدراء العموم والمدراء التنفيذيين في جهات وشركات رأس الخيمة، عدداً من العروض التقديمية.

حيث اختتمت الفعالية بجلسة نقاشية تحت عنوان، “كيفية تحقيق الحياد المناخي في القطاعات الصناعية الحيوية”، ضمت الرؤساء التنفيذيين لهيئة المناطق الاقتصادية (راكز) وشركتي سيراميك رأس الخيمة وستيفن روك، بالإضافة إلى مشاركة ممثل عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

 

يذكر أن الجلسة الخاصة بإمارة رأس الخيمة، كانت الأولى من بين العديد من الفعاليات التي تشارك فيها الإمارة خلال مؤتمر الأطراف “COP28” لاستعراض مبادراتها المستقبلية في مجال الاستدامة البيئية وإسهاماتها في بناء مستقبل أخضر.

 

مبادرات أخرى عن الإمارة

وتشمل المبادرات الأخرى عن رأس الخيمة والتي سيتم تسليط الضوء عليها خلال فعاليات المؤتمر منها ، استراتيجية المواصلات للتنقل الأخضر 2040، اللعبة الإلكترونية لدائرة بلدية رأس الخيمة “منزلي” ،التي تهدف إلى تعليم الأطفال أفضل الممارسات المتعلقة بكفاءة استهلاك الطاقة في المنزل من خلال اللعب، “العلامة البيئية” التابعة لهيئة حماية البيئة والتنمية، بهدف منحها للمنشآت الصناعية التي تتبنى الممارسات المستدامة، إلى جانب مبادرة “الرئة الخضراء” التي أطلقتها الهيئة أيضاً، الرامية إلى زراعة “مليون وواحد شجرة” في جميع أنحاء رأس الخيمة.

 

كما سيتم عرض مبادرات الطاقة المبتكرة والتقاط الكربون التي طورتها هيئة رأس الخيمة للبترول، حيث يعد المشروع الأول بمثابة محاولة لاستكشاف كميات تجارية من الهيدروجين الطبيعي، مع إجراء أبحاث معمقة على أحد أنواع الصخور في رأس الخيمة والذي يتميز بإمكانية إنتاجه للوقود النظيف عبر عملية تمعدن طبيعية.

أما المشروع الثاني فهو عبارة عن دراسة لعزل الكربون لفهم إمكانات بعض الصخور في رأس الخيمة والتي قد تكون قادرة على احتجاز ثاني أكسيد الكربون عندما يتم حقن هذا الغاز في باطن الأرض ليتفاعل مع المعادن الموجودة في الصخور.

 

يذكر أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” المنعقد في مدينة إكسبو دبي سيستمر حتى 12 ديسمبر الجاري.

جلسة خاصة برأس الخيمة في "COP28"
جلسة خاصة برأس الخيمة في “COP28”

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى