أهم الأخبارالصحة والمرأة

بروتوكول تعاون بين “الاعتماد والرقابة الصحية” وجامعة عين شمس

كتبت سماح سعيد:

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن فلسفة منظومة التأمين الصحي الشامل، التي تنفذها الدولة حالياً علي مراحل سوف تنتهي جميعها بحلول عام 2030 ، تقوم بالأساس على انضمام جميع قطاعات مقدمي الخدمات لهذا النظام ، لإتاحة فرصة الاختيار أمام المنتفعين.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع مع الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس والقيادات الجامعية، لبحث خطة اعتماد المنشآت الصحية وتوقيع بروتوكول تعاون ، لمنح “شهادة دبلوم مهنى” للجودة والاعتماد GAHAR EGY-CAP، كان ذلك فى مقر الجامعة.

وأكد رئيس الهيئة  أن المستشفيات الجامعية شريك نجاح أساسي بالمنظومة الصحية فى الجمهورية الجديدة، بشرط الحصول على اعتماد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية كبوابة أساسية لتعاقد المنشآت مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

وأعرب عن فخره بحصول مستشفى الشهيد أحمد شوقي لطب المسنين فى جامعة عين شمس علي أعتماد “جهار” كأول مستشفى جامعي يحصل علي هذا الإعتماد ،خاصة أنه متميز في تقديم خدمات الرعاية الصحية لكبار السن ،التى تحتاج الي تعاون عدد كبير من التخصصات الطبية المختلفة و تدريبات عالية لمقدميها.

 

وأثني علي الاهتمام الذي توليه قيادات جامعة عين شمس برئاسة د.محمد ضياء زين العابدين من أجل تطبيق معايير الجودة والاعتماد داخل جميع المستشفيات ، مؤكدا أن الهيئة على استعداد تام لتقديم كافة أوجه الدعم الفني لاعتماد ما تبقى .

وأشار إلى أن تزويد القطاع الطبي بالكوادر البشرية المؤهلة لتطبيق الجودة من الفنيين والخبراء في مختلف مجالات الخدمة الطبية أصبح ضرورة ملحة، حتى يتحقق الحلم بحصول المنشآت الصحية من كافة قطاعات المنظومة على اعتماد GAHAR، مما سيساهم بشكل كبير في الاسراع من وتيرة تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

وثمن المكانة الكبيرة لمستشفيات ومراكز جامعة عين شمس في المنظومة الصحية في تعزيز البحث العلمي في الطب، مشيرا إلى إطلاق  GAHAR EGY-CAP كأول شهادة متخصصة معتمدة من المجلس الصحي المصري ،لإعداد وتخريج متخصص في تأهيل المنشآت للاعتماد وفق معايير”GAHAR”.

كما أكد علي التعاون المشترك بين الهيئة والجامعة خلال الفترة المقبلة في تقييم الوضع الحالي للمستشفيات ودراسة مدى توافقها مع المعايير لوضع خطة متكاملة لتطبيق الجودة،من خلال تطويرها وإصدارها والتدريب على تطبيقها، بالإضافة  إلى خدمات الدعم الفني للمنشآت الراغبة في الحصول على الاعتماد وتسجيل أعضاء المهن الطبية، فضلا عن الدور الرقابي من تدقيق ومتابعة والحرص على رضاء المتعاملين.

من جانبه، أكد د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، أن بروتوكول التعاون يعد خطوة للأمام في ملف تطوير الرعاية الصحية فى المستشفيات ، لافتا إلى الخطوات الرائدة نحو تعزيز جودة الخدمات الطبية، حيث تولي اهتماماً بالغًا باعتماده والالتزام بالجودة والاعتماد،  لتحسين تجربة المرضى وتعزيز مكانتهم في مجال الرعاية على المستوى المحلى والإقليمي والدولي.

وأوضح د.علي الأنور عميد كلية الطب أن رسالة مستشفيات جامعة عين شمس تتمثل في تقديم رعاية صحية متكاملة ومتطورة وآمنة في متناول الجميع ،مع مراعاة معايير الجودة وتقديم خدمات تعليمية وبحثية وتدريبية متميزة ومتوافقة مع أخلاقيات المهنة وصحة العاملين والمجتمع والبيئة.

كما أوضح ا.د. طارق يوسف، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، أن مستشفيات الجامعة تستقبل بحسب إحصائيات عام 2023-2022 ،

_حوالي مليونى مريض سنويا.

_اجمالي عدد المترددين على أقسام الطوارئ 194440 مريض.

_ العيادات الخارجية 502005 مريض.

_الأقسام الداخلية121850 مريض.

_ عدد العمليات الجراحية27800 عملية جراحية واجمالي عدد المناظير 9170 منظار.

وخلال الزيارة أجرى رئيس الهيئة والوفد المرافق جولة تفقدية تضمنت، مستشفيى الشهيد أحمد شوقي لطب المسنين المعتمدة من جهار و الجراحة التي يجري حالياً رفع كفاءتها وفق أحدث المعايير.

واطّلع الوفد علي الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة جامعة عين شمس الطبية ،التي ستمثل إضافة كبيرة للقطاع الصحي في وسط القاهرة.

حضر الاجتماع د.آية نصار نائب رئيس الهيئة. د.السيد العقدة، د. ميهي التحيوي، د.خالد عمران، د.ولاء عبداللطيف ،د. إيمان الشحات أعضاء مجلس إدارة الهيئة، ،المستشار د.كريم عرفة، المستشار القانوني للهيئة ووكيل مجلس الدولة، د. غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  د. سحر موسى عميد كلية التمريض،  د.داليا القرشي القائم بأعمال عميد كلية طب الأسنان، والسادة وكلاء كليات الطب والاسنان والتمريض و مديرو المستشفيات.

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى