أهم الأخبارالصحة والمرأة

تقديم خدمات مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية لـمليونى مواطن

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) لـمليونى و676 ألفا و237 شخصًا بالمجان، ضمن حملة «100 يوم صحة» وتحت شعار «100 مليون صحة».

يأتي ذلك ضمن المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة والتي شملت 18 محافظة، مستهدفة المواطنين من سن 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن الأورام فى المراحل المبكرة، مما يساهم في تقليل نسبة الوفيات الناجمة عن المرض وتقليل العبء المادي بسبب التشخيص في المراحل المتأخرة، بإلإضافة إلى خدمة المساعدة في الإقلاع عن التدخين.

وجاءت نتائج الاستبيان المخصص لتحديد عوامل الخطورة للإصابة بالأورام ، الذي يتبعه الإحالة لإجراء الفحوصات المتقدمة كالتالي،

_ إحالة 23 ألفا و 385 مواطنا للكشف عن أورام الرئة

_إحالة 164 ألفا و 395 مواطنا للكشف عن أورام القولون.

_الكشف عن 115 ألفا و 257  أورام البروستاتا.

_فحص 7 آلاف و180 مواطنة للكشف عن أورام عنق الرحم.

بالإضافة إلى تقديم خدمات التوعية بالإقلاع عن التدخين لـ 94 ألفا و70 مواطنا، ضمن المبادرة وإحالة 539 شخصًا إلى العيادات المتخصصة التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية، لتلقي العلاج اللازم.

وأوضحت الدكتورة نيرڤانا مجدي المدير التنفيذي للمبادرة، أن الحصول على خدمات المبادرة، يبدأ بتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية وملىء استبيان، يتضمن عددًا من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام ،  من خلال النتيجة نرصد المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

وتابعت أنه بعد تحديد المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن، يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، ففي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغه بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم .

ولفتت إلى أن العمل بالمبادرة وإحالة المرضى يتم من خلال منظومة إلكترونية تربط الوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات بالنظام الإلكتروني للاستبيان، لتيسير حصول المواطنين على الخدمات.

يذكر أن المحافظات التي تشملهما المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة تضم، (الإسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، بورسعيد، جنوب سيناء، القاهرة، المنوفية، البحر الأحمر، كفر الشيخ، سوهاج، الإسماعيلية، بني سويف، شمال سيناء، الأقصر).

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى