أهم الأخبارالمحافظات

ختام فعاليات ملتقى تنمية الأنشطة الاقتصادية فى محافظة الغربية

كتب علاءالداودي

اختتم ملتقى تنمية الأنشطة الاقتصادية فى محافظة الغربية فعالياته، اليوم ، بحوار مفتوح مع الشباب ،بهدف وضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية .

وذلك في ظل اهتمام الدولة بتنمية الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة لدعم ريادة الاعمال وتهيئة بيئة مناسبة للعمل من اجل تحقيق زيادة معدل النمو  وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتقلقل من الواردات وتعظيم الصادرات بهدف توفير العملات الصعبة.

ويهدف الملتقى استكمال بناء الجمهورية الجديدة، ولما كانت محافظة الغربية محافظة زراعية صناعية تتميز بوجود عدد من المصانع الحكومية الكبرى والتابعة لقطاع الاعمال الى جانب القرى المنتجة .

وودعا الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية الشباب للاستفادة من الملتقى للتعرف على أفكارهم الجديدة والابتكارية ،ومساعدتهم على تحويلها لمشروعات حقيقية تقدم خدمات ومنتجات، تلبى احتياجات الأسواق، وتوفر لهم ولغيرهم فرص عمل مستقرة وناجحة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا تحرص على التواصل الكامل والفعال مع محافظة الغربية في دعم التنمية المستدامة وريادة الاعمال، مشيرا إلى أن النجاح عمل جماعي يتطلب التكاتف والالتفاف حول إرادة النجاح والبناء.

وفي كلمته وجه النائب محمد مرعي عضو مجلس النواب الشكر لمحافظ الغربية على سعيه الدائم لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة  ويظهر ذلك جليا في عقد الملتقى المثمر ،وان ذلك ليس بجديد ،مؤكدا تفعيل قانون عربات الطعام المتنقلة لتوفير فرص العمل للشباب .

وأضاف أن مجلس النواب قام بدوره التشريعي بصدور القانون 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

و تحدث النائب محمد مرعي عن أهمية دور الشباب في تطوير المجتمع وتحقيق التغيير الإيجابي، مؤكدا أنهم ركيزة المستقبل،حيث يمتلكون الحماس والقدرات اللازمة لتحقيق التقدم والتنمية، من خلال إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة فى محافظة الغربية.

وبدوره أكد الأستاذ باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات على تفعيل آليات التعاون بين الجهاز ومحافظة الغربية للعمل على تمكين الشباب اقتصاديا، وتهيئة بيئة مواتية ،ومناخ استثماري محفز لإقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر .

وأشار إلى أن الجهاز يهدف بالتعاون مع المحافظة إلى تطوير نحو 29 قرية منتجة في محافظة الغربية،  من خلال إتاحة مختلف أوجه الدعم المالي والفني لأصحاب المشروعات الحرفية بها، لتعظيم الاستفادة من قدراتهم بالتدريب ودعمهم بحاضنات الأعمال، وإدراجهم في برامج التسويق الإلكتروني ، والتركيز على تجمعات صناعة عجينة الياسمين وصناعة الزبيب وإنتاج العسل.

وقال اللواء حازم عنان نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية :ان الجلسة الثالثة من الملتقى لها طبيعة خاصة لأنها تأتي بحضور الشباب والذي يعد الاعب الرئيسي لتنمية الأنشطة الاقتصادية، موضحا دورهم فهم الذراع التنفيذي لوزارة التجارة لتحفيز وتشجيع الاستثمار ، ووضع وتنفيذ سياسات تنمية الأراضي  وإتاحتها للمستثمرين، وتبسيط إجراءات الحصول على التراخيص .

وخلال الجلسة ناقش المحافظ والحضور مع الشباب ،الخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ، الية التواصل والحصول عليها ، ودور الهيئة العامة للتنمية الاقتصادية في دعم الصناعات القائمة والتوسع فيها وتقنين اوضاعها .

وخرج الملتقى في جلسته الأخيرة بعدد من التوصيات وجاء ابرزها ؛

_اتاحة خدمات الجامعة للشباب التدريب والتوعية والبحث العلمي لحل مشكلات الصناعة .

_اتاحة حاضنات الأعمال لمبدعين والمبتكرين .

_اطلاق حملة توعوية عن الخدمات والأنشطة التي يقدمها جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة والهيئة العامة للتنمية الصناعية مع تدريب الشباب للمشاركة في هذا الشأن .

_فتح منافذ بالمراكز التكنولوجية بالمحافظة وبالجامعة لتقديم خدمات جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهيئة التنمية الصناعية.

_عرض المشروعات ذات الأولوية والتي تخدم المصانع الكبرى والقرى المنتجة على الشباب .

_ انشاء منصة الكترونية لتسجيل أبناء المحافظة من الراغبين على الحصول على وظائف لأنشاء قاعدة بيانات ليتم اتاحتها للمصانع والقرى المنتجة لجهاز المشروعات .

_انشاء بنوك أفكار للمشروعات الصناعية.

_دعم وإتاحة مشاركة المرأة وذوي الهمم للمشاركة في الحصول على المشروعات المتوسطة والصغيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى