أهم الأخبارالملاحة والنقل البحري

إجراءات تسليم الرصيف الجنوبي لمحطة الحاويات “تحيا مصر” فى ميناء دمياط

وجه الفريق المهندس كامل الوزير  وزير النقل  قيادات هيئة السكك الحديدية بإزالة كافة التعديات في المسافة من ميناء دمياط وحتى الربط مع خط طنطا /المنصورة/دمياط،وإعادة تأهيل سكك الحوش الخارجي .

جاء ذلك جولة تفقدية بميناء دمياط البحري وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات الجاري تنفيذها،حيث كان في استقباله اللواء بحري أ.ح أحمد حواش رئيس مجلس إدارة الهيئة .

في بداية الجولة شاهد الوزير عرضاً تقديماً حول تقدم معدلات تنفيذ المشروعات الجاري اقامتهاو الجدول الزمني المخطط للمستقبلية بالميناء، إلى جانب مشروع تعميق الممر الملاحي وحوض الدوران للوصول إلى عمق 18.5 متر،لزيادة جاهزية استقبال أحدث أنواع السفن العملاقة .

و التقى  خوان بابلو رئيس شركة دمياط أليانس ( تحت التأسيس )، التابعة لتحالف ( يوروجيت ، كونتشيب ، هاباج لويد )،والتي ستشغل محطة الحاويات تحيا مصر،حيث تم استعراض المخطط الزمني لإنهاء المشروع.

وشهد وزير النقل التوقيع الخاص بإجراءات تسليم الرصيف الجنوبي للمحطة ،والذي يبلغ طوله 1000 م من اجمالي1970 م،والمشغل كمرحلة أولى للبدء في أعمال البنية الفوقية لمحطة الحاويات تحيا مصر ،موقعا عليه المهندس أحمد عثمان نائب رئيس هيئة ميناء دمياط للاستثمار ومدير دمياط اليانس .

و استمع من مدير المشروع الموقف التتفيذي لكافة عناصر المشروع والمخطط الزمني المحدد للانتهاء من تنفيذ المحطة التي تصل طاقتها الاستيعابية الى 3.5 مليون حاوية مكافئة بأطوال أرصفة 1970 م و عمق 18 م وساحة خلفية 922 ألف م2،حيث يساهم في زيادة طاقة تداول الحاويات بميناء دمياط بمقدار 3.5 مليون حاوية مكافئة.

وأكد أن تنفيذه بالشراكة مع المشغل العالمي تحالف ( يوروجيت ، كونتشيب ، هاباج لويد )،ضمن خطة وزارة النقل لجذب اكبر الشركات العالمية للاستثمار داخل الموانئ والمشاركة،وتعظيم التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي.

ويأتي هذا المشروع الهام في إطار تنفيذ الوزارة للممر اللوجيستي المتكامل ( طنطا / المنصورة / دمياط )،والذي يتكون من (المنطقة اللوجيستية بطنطا – خط سكة حديد طنطا المنصورة دمياط – الميناء الجاف بدمياط الجديدة – ميناء دمياط والذي يعتبر احد اهم مكونات هذا الممر اللوجيستي ).

كما أكد أن هذا الممر سيساهم في جعل ميناء دمياط مركز عالمي لتجارة الترانزيت، لجعل الدولة مركزا عالمياً للتجارة واللوجيستيات،من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي ، وتعظيم مزايا التنافسية لخدمة التجارة الدولية ، وزيادة حصتها ،وتحقيق اقصى استفادة من التسهيلات المتاحة ، و جاري الانتهاء من البنية الأساسية للمشروع .

واطلع على اخر المستجدات الخاصة بمشروع محطة تداول الحبوب و الغلال بأطوال أرصفة حوالى 850 م وعمق 17 م، وساحة خلفية حوالى 270 ألف م2 ،بغرض زيادة طاقة التداول بنسبة 3.5 مليون طن سنوياً، والطاقة التخزينية بنسبة 6 مليون طن سنوياً .

وتفقد مشروع إنشاء حاجز أمواج غربي جديد بطول 5400 م بهدف خفض نفقات الصيانة السنوية للممر الملاحي وتقليل معدلات الاطماء ، و مشروع المحطة متعددة الأغراض تحيا مصر 2، والذى ستصل أطوال أرصفتها إلى حوالى 3400 م بعمق 17 م،وساحة خلفية مقدرة بحوالي 2.2 مليون م2، بغرض زيادة طاقة التداول بنسبة 20 مليون طن سنوياً والطاقة التخزينية  40مليون طن سنوياً, لمواجهة الزيادة المتوقعة في كميات البضائع العامة بالميناء, حيث بلغت نسبة إشغال أرصفة البضائع العامة خلال العام المالي 2022_2023 حوالى 85% .

كما استمع  لشرح توضيحي لمخطط انشاء جسور وبنيه تحتيه لتركيب وصلة سكة حديد جديدة بالميناء، بطول حوالي 1200 متر و 5 مفاتيح سكة، بالاضافة الى رفع كفاءة الحوش، وتجديد الحالية ورفع كفائتها وربطها بالجديدة.

كما اشتملت الجولة على زيارة شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع،للاطلاع على أخر مستجدات التطوير والتحديث خلال الفترة الأخيرة،سواء فيما يتعلق بالارصفة او الغاطس او المعدات والاوناش.

والتقى بالعاملين بشركة النيل لأعمال النقل التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري،مؤكدًا ضرورة الصيانة الدورية لاسطول العربات الحالي في ورش الشركة القابضة،وتطويرها وامدادها بأحدث المعدات،بجانب دعمها بأخرى حديثة خاصة مع كثافة العمل.

وعقد لقاءً بالعاملين بالشركات العاملة بالمشروعات الجاري تنفيذها بالميناء ، موجها رئيس هيئة الميناء والقيادات  والشركات المنفذة للمشروعات على ضرورة العمل على مدار الساعة، والالتزام بالجداول الزمنية المحددة .

وأشار إلى أن وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحري وتطوير جميع الموانئ البحرية،مشددا على استغلال كل متر اراضي وتحقيق اعلى استفادة ممكنه من الاراضي، وكذلك ضرورة اجراء الصيانات المستمرة لمعدات الميناء من اوناش وخلافه، والتحديث المستمر لها، والذي يضمن الجاهزية والكفاءة لها ولسير العمل.

وشدد على تطوير بوابات الميناء، وإنشاء ساحات انتظار لمواكبة التوسعات ،واتخاذ كافة الإجراءات والآليات الخاصة بتحقيق السيولة المرورية وانسيابية الحركة في الوصول إلى المحطات والخروج منه .

زر الذهاب إلى الأعلى