أهم الأخبارمقالات

مدارس المتفوقين حلم كل مبتكر

بقلم سماح سعيد:

مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا “stem“هى فكرة حديثة العهد فقد بدأت مع حلول  عام 2011 وفقا للقرار الوزارى 269 بإنشاء أول مدرسة للبنين  فى مدينة السادس من  أكتوبر  ، تلاها وفى نفس العام افتتاح مدرسة ثانية للبنات فى حى المعادي التابع للقاهرة .

 فكرة مدارس المتفوقين جاءت  من الولايات المتحدة الأمريكية عندما لاحظ المسئولون  ضعف مستوى الطلاب فى مجالات العلم والتكنولوجيا والعلوم والحساب  مقارنة بنظرائهم فى الدول الصناعية، فتم تأسيس هذا النموذج من التعليم القائم على الابتكار والإبداع للاستفادة منه فى حل المشكلات والتحديات التى يواجهها المجتمع ، ثم حاولت تصدير تلك الفكرة، من خلال توفير دعم 25 مليون دولار خلال 4 سنوات .

وعلى الرغم من أن الوكالة الأمريكية للتنمية كانت قد خططت لإنشاء من 3 إلى 5 مدارس فى مصر حتى عام 2016 إلا أن وزارة التربية والتعليم قد تمكنت من أنشأت 9 مدارس أخرى قبل انتهاء تلك الفترة،  وتوالت فى التوسع بها و زيادة أعدادها حتى بلغت 20 مدرسة .

وعلى مدار يومي 29_30 الشهر الجاري ،نظمت وزارة التربية والتعليم مؤتمر حول نظام ” stem” تحت عنوان” الواقع والطموح “لبحث الروئ والتجارب والمشكلات والحلول التى تواجه هذا النموذج من التعليم فى ظل توقف الدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية ، لضمان استدامة هذه المدارس.

و قد شاهدنا خلال  جلسات هذا المؤتمر العديد من العقول الواعدة الذى تبشر بمشروع طموح  لعلماء المستقبل ،حيث استعرض الطلبة عددا  من مشروعاتهم المفيدة لحل بعض المشكلات التى تواجه المجتمعات منها ، التغيرات المناخية،  وتنقية المياه ، وجهاز انذار لمواجهة هجوم أسماك القرش علي شواطئ المناطق السياحية  وغيرها ، فهل ستسمر مدارس المتفوقين بعد هذا النجاح فى ظل تنامى الأزمة الاقتصادية أم ستتراجع مع الوقت لتبقى ضمن لوحة الذكريات؟ سؤال ستجيب عنه السنوات القادمة .

سماح سعيد

حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام جامعة الاسكندرية تدربت بالاهرام المسائي وقسم المعلومات بجريدة الأهرام اليومية وعملت بموقع مصر البلد الإخبارية محررة مؤسسات وهيئات خيرية ، وتعمل حاليا صحفية بموقع نافذة مصر البلد مسئولة عن أخبار وزارة التعليم والصحة والبيئة
زر الذهاب إلى الأعلى